بومة أم قويق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
احتذر هذه المقالة بها مصطلحات غير موثقة يجب إضافة مصدرها العربي وإلا لا يؤخذ بها.
يمكنك تصحيح أي مصطلح، أو إضافة مصدر جيد بالضغط على رمز الكتاب في شريط التحرير.
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

بومة أم قويق

أم قويق في جنوب فلسطين
حالة حفظ
التصنيف العلمي
المملكة: Animalia
الشعبة: Chordata
الطائفة: Aves
الرتبة: Strigiformes
الفصيلة: Strigidae
الجنس: Athene
النوع: A. noctua
الاسم العلمي
Athene noctua
(Scopoli, 1769)
Range of the Little Owl
مرادفات

Carine noctua

بومة أم قويق أو بومة صغيرة (الاسم العلمي: Athene noctua) (بالإنجليزية: Little Owl)، هو طائر ينتمي إلى بوم حقيقي (فصيلة: Strigidae).

وصف[عدل]

هي بومة ذات رأس مستدير و قنة مسطحة و سيقان طويلة ، طولها بين 23 إلى 27،5 سم ، وتكون الأنثى مثل البومة العقابية أكبر من الذكر حجما ، لونها رمادي يميل للبني والأجزاء العلوية عليها نقاط بيضاء والعيون صفراء والمنقار أصفر فاتح والأرجل مغطاة تقريباً بالريش ولونها يميل للأصفر الفاتح إلى الأبيض .

البيئة[عدل]

تعيش في المناطق المفتوحة والصخرية الصحراوية وغير الصحراوية وكذلك في المزارع وعادة ما يتفادى المناطق الكثيفة الأشجار فيشاهد على أعمدة الإضاءة وعلى أسلاك الكهرباء .

التكاثر[عدل]

يبدأ التكاثر في شهر فبراير حيث تكون الرابطة بين الزوجين قوية فهي تستمر حتى موت أحدهما ، كما يتم بناء الأعشاش بين الصخور وأحيانا تحت الأرض وذلك في جحور الضب وأحيانا تحت البراميل أو السيارات القديمة الخربة ، وتضع الأنثى بين 3-6 بيضات وحضانة البيض تتم من قبل الأنثى ولم يسجل الذكر يحضن البيض وتبلغ حضانة البيض بين 28-33 يوما يوفر الذكر الغذاء للأنثى حتى الأسبوعين الأولين من الفقس بعدها يتساعد الزوجين بجلب الغذاء للصغار ، وتصل الفراخ لسن الطيران وعمرها 30-35 يوما تقريبا .

التغذية[عدل]

تتغذى على القوارض والطيور الصغيرة والزواحف والحشرات كالخنافس والجراد .

حركة الرأس[عدل]

فيديو يُظهر دوران الرأس

حسب الدراسات التشريحية فإن البومة تستطيع تحريك رأسها في شبه دائرة كاملة بدون تحريك جسمها بفعل التكوين المرن لهيكلها العظمي ونظام الأوعية الدموية فيه حيث أن الشريان الفقري نحيف ورخو جداً [2]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

Pinicola enucleator.jpg هذه بذرة مقالة عن الطيور بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.