بيليوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
پيليوس يأخذ زوجته ثتيس التي حاولت عبثا التجسد بشكل حيوانات للهرب منه. القرن 5 ق م

پيليوس (بالإغريقية:Πηλεύς) في الميثولوجيا الإغريقية هو بطل عرف منذ هوميروس (القرن 8 ق.م.) هو ملك الميرميدون من فثيا في ثيساليا، ابن إياكوس ملك جزيرة أجانيطس ووالد آخيل. كان صديقا لهيراكليس وشارك في محاربة الأمازونيات

كان أخا (أو صديق مقرب) لتيلامون. وكان الأخوان اللذان غارا من المهارة الرياضية العالية لأخيهما غير الشقيق فوكوس، قد قتلاه؛ لكن الجريمة اكتشفت، وطرد بيليوس وتيلامون. لجأ بيليوس في فثيا مع عمه يوريتيون، الذي طهره من ذنب القتل، ووهبه ابنته أنتيغوني ليتزوجها، وثلث المملكة كمهرها. بعد أن قتل حماه بالخطأ في صيد الخنزير الكاليدوني، فأرغم بيليوس ثانية على الهرب، وهذه المرة فر إلى يولكوس، حيث طهره أكاستوس من ذنبه.

الحدث الأكثر شهرة في حياة بيليوس كان زواجه بإلهة البحر ثتيس، ومنها أصبح والد أخيل. وتقول القصة أن كلا من زيوس وبوسيدون طلب يدها، ولكن تيميس (أو بروميثيوس أو بروتيوس) بعد أن حذر الأول بأن ابن ثيتيس من زيوس كان أقوى من أبيه، قررت الآلهة تزويجها إلى بيليوس. وثيتيس، التي أرادت الهرب من هذا الزواج المقيت، غيرت نفسها إلى أشكال مختلفة، لكن بيليوس في النهاية، وبتعليمات خيرون، قبض عليها وحمل بسرعة حتى عادت إلى شكلها الأصلي، وكانت غير قادرة على أن تقاوم أكثر. والزفاف (وصف في أغنية الزفاف Epithalamium لكاتولوس) أفيم في كهف خيرون على جبل بيليون. وعاش بيليوس أطول من ابنه أخيل وحفيده نيوبتوليموس، وحملته ثيتيس ليسكن إلى الأبد بين النيريد.

تحوي هذه المقالة معلومات مترجمة من الطبعة الحادية عشرة لدائرة المعارف البريطانية لسنة 1911 وهي الآن من ضمن الملكية العامة.



AGMA Tête d'Hermès.jpg هذه بذرة مقالة عن ميثولوجيا إغريقية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.