بيل مونرو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

وليام سميث مونرو (William Smith Monroe) (ولد في 13 من سبتمبر 1911م9 من سبتمبر 1996م) هو موسيقار أمريكي ابتدع النمط الموسيقي المعروف باسم بلوجراس التي اتخذت اسمها من فرقته، "بلو جراس بويز،" المسماة باسم مسقط رأس مونرو في كنتاكي. امتدت مهنة مونرو الفنية لمدة ستين عامًا كمغنِ، وموسيقي، وملحن، وقائد فرقة موسيقية. وغالبًا ما يشار إليه باعتباره أب البلوجراس.[1]

المهنة الاحترافية[عدل]

انتقل مونرو في عام 1929 إلى إنديانا للعمل في معمل تكرير بترول مع أشقائه بيرش (Birch)، وتشارلي (Charlie)، وصديق طفولته وعازف الجيتار ويليام "أولد هيكوري" (Old Hickory) هاردين (William Hardin). شكَّل مونرو مع صديقه لاري مور (Larry Moore) فرقة موسيقية، مونرو براذرز (Monroe Brothers)، للعزف في الرقصات المحلية والحفلات المنزلية. وسرعان ما ترك بيرش مونرو ولاري مور الفرقة، واستمر بيل وتشارلي كثنائي، وفي النهاية نجحا في الأداء الفوري المباشر على المحطات الإذاعية في إنديانا أولًا ثم، برعاية تكساس كريستالز (Texas Crystals)، على العديد من المحطات الإذاعية في آيوا، ونبراسكا، وكارولينا الجنوبية، وكارولينا الشمالية من عام 1934م حتى عام 1936م. وقد قامت شركة تسجيلات آر سي إيه فيكتور (RCA Victor) بتوقيع عقد تسجيلي مع مونرو براذرز عام 1936. وحققت الفرقة نجاحًا عاجلًا بأغنية غوسبل المنفردة "ماذا أعطيت مقابل روحك؟"(What Would You Give In Exchange For Your Soul?) وسجلت في النهاية ستين مقطعًا موسيقيًا لشركة فيكتور للإنتاج بلوبيرد (Bluebird) بين عامي 1936م و1938م.

وبعد أن تفككت فرقة مونرو براذرز عام 1938م، قام بيل مونرو بتشكيل فرقة ذا كينتاكيانز (The Kentuckians) في ليتل روك بولاية أركنساس، ولكنها دامت لثلاثة أشهر فقط. غادر مونرو بعد ذلك ليتل روك متجهًا إلى أتلانتا بولاية جورجيا لكي يشكل أول نسخة لبلو جراس بويز مع المغني، وعازف الجيتار كليو ديفيس (Cleo Davis)، وعازف الكمان آرت ووتين (Art Wooten)، وعازف القيثارة آموس جارين (Amos Garren). وقد أراد بيل "أولد هيكوري" لكي يصبح واحدًا من الأعضاء الأصليين لفرقته "بلو جراس بويز"، ولكن كان يجب على ويليام هاردين الرفض. وفي شهر أكتوبر من عام 1939م، قام بيل بنجاح بتجربة أداء لنقطة معينة على مسرح غراند أول أوبري، مؤثرًا في مؤسس أوبري جورج دي هاي (George D. Hay) بأدائه المفعم بالنشاط لأغنية جيمي روجرز (Jimmie Rodgers) "أغاني دباغ البغل الكئيبة" (Mule Skinner Blues). وقام مونرو بتسجيل هذه الأغنية، بالتزامن مع سبع أغنيات أخريات، في أول جلسة تسجيلية منفردة لشركة تسجيلات آر سي إيه فيكتور، وفي هذا الوقت كانت فرقة بلو جراس بويز مكونة من المغني وعازف الجيتار كلايد مودي (Clyde Moody)، وعازف الكمان تومي ماجنيس (Tommy Magness)، وعازف القيثارة بيل ويسبروكس (Bill Wesbrooks).‏[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ Klein، Bradley. "Bill Monroe: Celebrating The Father Of Bluegrass At 100". NPR. اطلع عليه بتاريخ 18 September 2011. 
  2. ^ Bill Monroe's Blue Grass Boys

قائمة المراجع[عدل]

  • Rumble, John (1998). "Bill Monroe". In The Encyclopedia of Country Music. Paul Kingsbury, Editor. New York: Oxford University Press. pp. 350–2.
  • Smith, Richard D. (2000). Can't You Hear Me Callin': The Life of Bill Monroe, Father of Bluegrass. Little, Brown and Company. ISBN 0-316-80381-2.
  • Rosenberg, Neil V., and Charles K. Wolfe (2007). The Music of Bill Monroe. University of Illinois Press. ISBN 0-252-03121-0.

وصلات خارجية[عدل]