تاريخ عسكري كندي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يمتد التاريخ العسكري الكندي لمئات السنين من الأعمال المسلحة في الأراضي التي تتكون منها كندا الحديثة، إلى جانب تدخلات الجيش الكندي في الصراعات وحفظ السلام في جميع أنحاء العالم. وعلى مدى آلاف السنين، كانت المنطقة التي تتشكل منها كندا موقعًا للصراعات المتفرقة بين القبائل بين الشعوب الأصلية. وبداية من القرن السابع عشر والقرن الثامن عشر، كانت كندا موقعًا للحروب الاستعمارية الأربعة وحربين إضافيتين في نوفا سكوشا وأكاديا بين نيو فرانس (فرنسا الجديدة) ونيو إنجلاند (إنجلترا الجديدة)؛ في صراعات امتدت سبعين سنة تقريبًا، حيث تحالف كل منها مع مجموعات الوطن الأول.

في عام 1763، وبعد الحرب الاستعمارية النهائية - حرب السنوات السبع - خرجت بريطانيا منتصرة وتم إعلان المدنيين الفرنسيين، الذين أمل البريطانيون استيعابهم، "رعايا بريطانيين". وبعد تمرير قانون كويبك عام 1774، والذي منح الكنديين ميثاقهم الأول للحقوق في ظل النظام الجديد، اختارت المستعمرات الشمالية عدم الانضمام إلى الثورة الأمريكية وظلوا على ولائهم للتاج البريطاني. وقد شن الأمريكيون هجمات في عامي 1775 و1812. وفي كلتا الهجمتين، تم صد الأمريكيين من قِبل القوات البريطانية والمحلية؛ ومع ذلك، ظل هذا التهديد حتى القرن التاسع عشر وسهل جزئيًا تحقيق الاتحاد الكندي عام 1867.

وبعد الاتحاد، ووسط الكثير من الجدل، تم إنشاء جيش كندي متكامل. ومع ذلك، ظلت كندا مستعمرة بريطانية وانضمت القوات الكندية لنظيراتها البريطانية في حرب البوير الثانية والحرب العالمية الأولى. وفي حين أن الاستقلال تحقق عقب قانون وستمنستر، بقيت علاقة كندا ببريطانيا قوية، وحصل البريطانيون مرة أخرى على دعم الكنديين أثناء الحرب العالمية الثانية. ومنذ ذلك الحين، التزمت كندا بالتعددية ودخلت الحرب ضمن تحالفات كبيرة متعددة الجنسيات كما هو الحال في الحرب الكورية وحرب الخليج وحرب كوسوفو والحرب الأفغانية. كما لعبت كندا دورًا مهمًا في عمليات حفظ السلام للأمم المتحدة في جميع أنحاء العالم، وقد التزمت بشكل تراكمي بتقديم قوات أكثر من أي بلد آخر.

انظر أيضًا[عدل]

  • التاريخ العسكري لنوفا سكوشا
  • الانتصارات العسكرية الكندية
  • النصب التذكارية للحروب الكندية
  • المتحف الحربي الكندي
  • قائمة الصراعات في كندا
  • قائمة الحاصلين على ميدالية صليب فكتوريا الكندي


كتابات أخرى[عدل]

وصلات خارجية[عدل]