تاريخ مارسيليا

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
السكه الحديد في مرسيليا فرنسا

تأسست، مارسيليا (مارساي)، فرنسا، نحو عام 600 قبل الميلاد كمستعمرة يونانية في ماسليا وسكنها اليونانيون من فوسيا (فوتشا الحديثة، تركيا). أصبحت بوليس (مدينة) يونانية بارزة في المنطقة التي هُلينت (فرضت فيها الثقافة اليونانية) في جنوب بلاد الغال.[1] تحالفت دولة المدينة مع الجمهورية الرومانية ضد قرطاج خلال الحرب البونيقية الثانية (218-201 قبل الميلاد)، واحتفظت باستقلالها وإمبراطوريتها التجارية في جميع أنحاء غرب البحر الأبيض المتوسط حتى مع توسع روما في أوروبا الغربية وشمال إفريقيا. ومع ذلك، فقدت المدينة استقلالها بعد الحصار الروماني لماسليا في عام 49 قبل الميلاد، خلال حرب قيصر الأهلية، إذ وقفت ماساليا إلى جانب الفريق المنفي خلال الحرب مع يوليوس قيصر.

استمرت مارسيليا بالازدهار كمدينة رومانية، وأصبحت مركزًا مبكرًا للمسيحية خلال الإمبراطورية الرومانية الغربية. حافظت المدينة على موقعها كمركز تجاري بحري رئيسي حتى بعد الاستيلاء عليها من قبل القوط الغربيين في القرن الخامس الميلادي، على الرغم من أن المدينة تدهورت بعد عمليات نهب عام 739 م من قبل قوات شارل مارتيل. وأصبحت جزءًا من مقاطعة بروفنس خلال القرن العاشر الميلادي، على الرغم من تراجع ازدهارها بسبب الموت الأسود (الطاعون) في القرن الرابع عشر ونهب المدينة من قبل تاج أرغون في عام 1423. ثم عادت حظوظ المدينة مع مشاريع البناء الطموحة لريناتو من أنجو، كونت بروفنس، الذي عزز تحصينات المدينة خلال منتصف القرن الخامس عشر. وخلال القرن السادس عشر، استضافت المدينة أسطولًا بحريًا مع القوات المشتركة للتحالف الفرنسي العثماني، ما هدد موانئ وبحرية جنوة والإمبراطورية الرومانية المقدسة.

فقدت مارسيليا جزءًا كبيرًا من سكانها خلال طاعون مارسيليا العظيم في عام 1720، لكن عدد السكان عاد للارتفاع بحلول منتصف القرن. وفي عام 1792 أصبحت المدينة نقطة محورية للثورة الفرنسية، وكانت مكان مولد النشيد الوطني الفرنسي لا مارسييز. سمحت الثورة الصناعية وتأسيس الإمبراطورية الفرنسية خلال القرن التاسع عشر بمزيد من التوسع في المدينة، على الرغم من الاستيلاء عليها وتدميرها بشكل كبير من قبل ألمانيا النازية خلال الحرب العالمية الثانية. وقد أصبحت المدينة منذ ذلك الحين مركزًا رئيسيًا لمجتمعات المهاجرين من المستعمرات الفرنسية السابقة، مثل الجزائر الفرنسية.

عصور ما قبل التاريخ[عدل]

سكن البشر مارسيليا وضواحيها منذ ما يقرب من 30000 عام: وجدت لوحات كهوف من العصر الحجري القديم في كهف كوسكير تحت الماء بالقرب من جون (خليج صغير) مورجو يعود تاريخها إلى ما بين 27000 و19000 قبل الميلاد؛ وقد كشفت الحفريات الأخيرة بالقرب من محطة السكة الحديد عن مساكن من الطوب من العصر الحجري الحديث منذ نحو 6000 قبل الميلاد.[2][3]

المراجع[عدل]

  1. ^ Patrick Boucheron, et al., eds. France in the World: A New Global History (2019) pp 30-35.
  2. ^ J. Buisson-Catil, I. Sénépart, Marseille avant Marseille. La fréquentation préhistorique du site. Archéologia, no. 435, July–August 2006, pages 28–31
  3. ^ "Marseille before [[ماساليا|Massalia]], the oldest Neolithic unfired brick architecture in France" (Press release). Inrap (Institut national de recherches archéologiques preventives). 15 فبراير 2007. مؤرشف من الأصل في 2015-09-24. اطلع عليه بتاريخ 2017-05-29. {{استشهاد ببيان صحفي}}: تعارض مسار مع وصلة (مساعدة)