تحذير ميراندا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تحذير ميراندا (بالإنجليزية: Miranda warning) وقد يُعرف باسم باسم حقوق ميراندا أو قواعد ميراندا، هو التحذير الذي توجهه الشرطة في الولايات المتحدة الأمريكية على المشتبه فيهم جنائيًّا عند حبسهم (أو في الاحتجاز للاستجواب) قبل أن يتم استجوابهم للحفاظ على مقبولية بياناتهم قبل استخدامها ضدهم في الإجراءات الجنائية.


التاريخ[عدل]

تحذير ميراندا يعود إلى قرار للمحكمة العليا في سنة 1966 في قضية عُرفت باسم ميراندا ضد أريزونا، فقد كان أرنستو أرتورو ميراندا مُتَّهمًا بالاغتصاب والخطف، وقد شكا من أن حقوقه بحسب التعديلين الخامس والسادس للدستور اُنتُهِكَت لأن الشرطة لم تقل له ما هي هذه الحقوق بعد اعتقاله. وقد وقفت المحكمة العليا إلى جانبه، وأُعيدَت محاكمته، والتهمة ثبتَت عليهِ في المحاكمة الثانية وحُكم عليه بالسجن بين 20 سنة و30 سنة.

التحذير الذي بدأت به قد يختلف نصه من ولاية إلى أخرى، طالما أن المعنى واحد، وهو موجود في شكل أو في آخر في بلدان كثيرة أخرى. وقد عاد بقوة بعد أن شكا كثيرون من المعتقلين في غوانتانامو من أن حقوقهم القانونية اُنتُهِكَت خلال التحقيق معهم.

نص تحذير ميراندا[عدل]

   
تحذير ميراندا

Freeze! You have the right to remain silent, everything you say can and will be used against you in the court of law, you have the right to get attorney, if you can’t ؟afford an attorney the court will get you one, do you understand your rights

   
تحذير ميراندا
   
تحذير ميراندا

اثبت في مكانك! لديك الحق في التزام الصمت، كل ما تقوله من الممكن وسوف يُستخدَم ضدك في المحكمة، لديك الحق في الحصول على محامٍ، إذا كنت لا تستطيع دفع أقساط المحامي، المحكمة سوف تعطيك محامٍ، هل تفهم حقوقك؟

   
تحذير ميراندا
Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.