تحسين محركات البحث

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(سبتمبر_2009)
Commons-emblem-issue.svg بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة.


التسويق عبر الإنترنت

إعلان العرض
التسويق عبر البريد الإلكتروني
برمجية التسويق عبر البريد الإلكتروني
الإعلان التفاعلي
استمثال الوسط الإجتماعي
علم تحليل الويب

التسويق في المؤسسة الفرعية

الكلفة لكلّ سهم
الإعلان السياقي
اشتراك الدخل

محرك بحث التسويق

استمثال محركات البحث
إعلان الدفع لكلّ نقرة
الإدراج المدفوع

الإعلان عبر النقّال

عرض · نقاش · تعديل

تهيئة محركات البحث (بالإنجليزية: Search Engine Optimization) تختصر أيضا (SEO) هي مجموعة من الممارسات تهدف لتحسين ترتيب صفحات موقع في نتائج البحث. يمكنك تعريف السيو أيضا بانه مسألة جعل بنية موقع واضحة لمحركات البحث (بالإنجليزية: Search Engine). تهيئة محركات البحث لايقتصر فقط على محركات البحث بل أيضا على الزوار أيضا.

يعتبر تهيئة محركات البحث جزءا من التسويق عبر محركات البحث (SEM). ولهذا المجال شركات متخصصة ومستشارون يقومون بعملية تهيئة محركات البحث لمواقع عملائهم.

هناك تصنيفان للممارسات المستعملة في تهيئة الموقع لمحركات البحث، الأولى هي (القبعة البيضاء) وهي مجموعة الطرق المصرح بها من قبل محركات البحث، مثل التي يقدمها جوجل لمديري المواقع، وهي تتضمن بنية المحتويات وتحسين جودة الموقع. والثانية هي (القبعة السوداء) وهي الخدع غير القانونية والمرفوضة والتي يعتبرها أصحاب طريقة (القبعة البيضاء) طريقة غير عادلة لتحسين ظهور المواقع. ويرد عليهم ذوو طريقة (القبعة السودء) بأن الهدف العام لأستمثال البواحيث (محركات البحث)هو تحسين ظهور موقعك دونما غيرك في محركات البحث أيا كانت الطريقة.

تقوم البواحيث (محركات البحث) بعرض ثلاثة أنواع من النتائج في صفحات نتائج الباحوث (بالإنجليزية: SERPs) وهي إعلانات الدفع للنقرة (بالإنجليزية: CPC)، والتضمين المدفوع في دلائل محرك البحث، والنتائج الطبيعية للبحث.

و يقوم هدف استمثال محركات البحث على تحسين رتبة وموضع موقعها في النتائج الطبيعية عند كتابة كلمات بحثية رئيسية معينة. أصبحت استمثال محركات البحث تقدم اليوم كخدمة منفصلة وجزء من خدمات التسويق الإلكتروني، وهي تصبح فعالة جدا إذا ما أخذت بعين الاعتبار قبل تصميم الموقع.

أي موقع الكترونى على شبكة الإنترنت لا ينجح الا بدخول زوار علية، وطرق دخول زوار لموقعك كثيرة، أهمها هو عمليات السيو، وهى تهيئة موقعك لمحركات البحث لكى يظهر في النتائج الأولى في جوجل، ولان مستخدمين الإنترنت الذيين يبحثون عن منتجات دائما وغالبا ما يستخدمون محركات البحث مثل جوجل فانهم يزوروا أول أو ثاني أو ثالث نتيجة بحثية على الارجح ثم تغيير كلمة البحث، لذلك ظهور موقعك في المقدمة امر في غاية الاهمية.

السيو ينقسم إلى شقين، اون بيدج سيو، واوف بيدج سيو on-page SEO & Off-Page SEO اون بيدج سيو: هي كل العمليات والتعديلات التي نقوم بها على الموقع نفسة ليتم تهيئة لمحركات البحث مثل: • إضافة كلمات مفتاحية أو اكواد الميتا تاج • كيفية اختيار وصلة الصفحة وإضافة كلمات بها • الاوسمة الخاصة بالصور داخل الموقع • اكواد اتش وان H1 • والأهم من هذا هو محتوى الصفحة الذي لابد ان يكون فريد وغير منقول من مواقع أخرى وغيرها من العمليات الأخرى التي من شأنها زيادة ترتيب موقعك في محركات البحث

اما الاوف بيدج سيو: وهى كل العمليات التي نقوم بها خارج الموقع لكثب ثقة محركات البحث، مثل الروابط الخارجية، ولكن لابد ان تكون بطريقة صحيحة وليست اسبام لكى تتجنب عقاب موقعك من قبل جوجل.

محركات البحث كثيرة جداُ، وكل منها له طريقة عمله الخاصة، فنهاك Google ،Yahoo ،Ask ،About وكل موقع منها له طريقة في ترتيب النتائج أو ما تسمى Rank وقد ظهرت طرق كثيرة من أجل الحصول على أعلى الترتيبات في محرك البحث -الرانك- ومنها جاءت فكرة منظم أو محسن محركات البحث (Serch Engein Optmisar) من ناحية ترتيب النتائج في الصفحات الأولى.

منظم محركات البحث[عدل]

يعرف منظم محركات البحث (Search Engine Optimizer) أو بأنه طريقة لمحاولة إعادة ترتيب النتائج الأولى في صفحات محرك البحث بطريقه إما أن تكون جيدة أو سيئة، ومما أدى إلى ظهور منظم محركات البحث (SEO)هي المشاكل التي تواجه محركات البحث بشكل عام، خاصةً ترتيب النتائج في الصفحة الأولى.

انواع السيو (SEO)[عدل]

  • النوع الأول: وهو ما يعرف بالقبعة البيضاء أو (White Hat SEO) وهذا النوع يرفع المواقع ذات المحتوى المناسب أو الأحق في الرفع ليكون في الترتيبات الأولية.
  • النوع الثاني: وهو ما يعرف بالقبعة السوداء أو (Balck Hat SEO) وهذا النوع يرفع المواقع بطريقة غير مرغوبة لدى المستخدم ويزعج المستخدم.

اقسام السيو (SEO)[عدل]

On-page optimization : وهي عمل التحسينات اللازمة لصفحات الموقع كمثال صفحات الهبوط , فهي اذن اكواد HTML بسيطة يجب على كل متخصص او مشرف موقع معرفتها لكي يعمل على تحسين قراءة محركات البحث للموقع والتمكن من اعطاء محركات البحث المعلومات وتوجيه محركات البحث لما هو مهم , من الامثلة هي ال Meta tags , العناوين , المحتوى , التصميم , وغيرها الكثير وهذه يمكن التحكم فيها تحكم كامل .


Off-page- optimization : وهي مجموعة من العوامل تؤثر على ترتيب موقعك في محركات البحث وهي ليست مرتبطة باكواد HTML , مثال عليها ( الروابط و البيج رانك ) , لا يمكنك التحكم بها ( طبعا انا اتحدث عن Perfect world ) حيث انها تأتيك لوحدها من سمعة وقوة موقعك , فأذن هي روابط طبيعية تأتيك بشكل طبيعي لان صاحب الموقع الاخر رأى في موقعك انه موقع ممتاز وموقع موثوق ووضعك لك رابط لكي يذهب الزائر للاستفادة من هذا الموقع طبعا هنا اتحدث عن العالم الممتاز الخالي من العيوب والمشاكل , لكن الان ظهرت تقنيات حديثة لبناء الروابط بعيدا عن السبام والتبادل والشراء , سوف نعمل على التحدث بها في مواضيع اخرى .

طرق المنظماتِ لمحركات البحث[عدل]

ارتباطات خارجية[عدل]

  1. إرشادات مشرفي المواقع من جوجل