تحول جنسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التحول الجنسي أو التخنث أو مغايرة الجنس (بالإنجليزية: transgender) يعني ان معرفة الفرد لجنسه سواء كان ذكر أو أنثى ليست هي جنسه الحقيق لجنسهم المولود فمنهم من يحس من ناحية نفسية انهم ينتمون إلى الجنس الاخر انتماء كلي أو جزئي ولكن لا يريدون أن يغيروا جسدهم إلى الجنس الاخر، وهذه الفئة تسمى gender queer، ويوجد فئات أخرى يحسون باضطراب الهوية الجنسية (بالإنجليزية: Gender identity disorder) وهم يرفضون رفضا تاما جسدهم الذي ولدوا به ويسعون إلى تغيير الجسد إلى الجنس الاخر, من رجل إلى امراة أو العكس وهذا النوع يسمى trans-sexual بمعنى العبور إلى الجنس الاخر.

التخنث ياتي من المصدر خنثاء أو intersex أو ازدواجي الجنس وهو المولود الذي يولد بأعضاء جنسية بيولوجية ذكر وأنثى معا مما يسبب عدم التعرف على جنس المولود الحقيقي. ولكن عند البلوغ تظهر معالم الجنس الحقيقي وعندها يستطيع الشخص ان يقرر إلى اي جنس ينتمي. ولكن عادة ياتي الاختيار حسب الاحساس النفسي وليس حسب الاعضاء الجنسية.

الفئات الجندرية تحتوي على المزيد من الأنواع عدا عن الاحساس بالانتماء إلى الجنس الاخر أو تغيير الجنس.

الرعاية الصحية الجسدية[عدل]

توجد إجراءات طبية وعمليات جراحية لبعض المتحولين جنسياً. العلاج بالهرمونات البديلة للرجال المتحولين يتضمن نموّ اللحية، تغيير الشعر، الصوت وتوزيع الدهون.العلاج بالهرمونات البديلة للنساء المتحولات يتضمن توزيع الدهون وتغيير الثديين. يتم إزالة الشعر الزائد عند النساء المتحولات بالليزر والتحليل الكهربائي. العمليات الجراحية للنساء تنعّم الصوت، تغيّر البشرة، الوجه، تفاحة آدم، الثدي، الخصر، الأرداف والأعضاء التناسلية. تتم العمليات الجراحية للرجال لتغيير الصدر والأعضاء التناسلية وإزالة الرحم، المبيض وقناة فالوب.

الدراسات الجينية[عدل]

تقترح الدراسات أن انخفاض الأندروجين يساهم في تحديد هوية الجنس الأنثوي للمتحولين من ذكور إلى إناث. قد يكون انخفاض هرمون التستستيرون في الدماغ خلال النمو يؤدي إلى ذكورية غير مكتملة في الدماغ لدى الذكور المتحولين جنسيا إلى الإناث مما أدى إلى دماغ وهوية الجنس أكثر أنثوية.[1][2]

المصادر[عدل]