جامعة جورجيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

جامعة جورجيا (بالإنجليزية: University of Georgia، وتختصر إلى UGA أو U. Georgia أو Georgia) هي جامعة بحثية أمريكية يقع حرمها في مدينة أثينا بولاية جورجيا الأمريكية على مساحة 759 آكر (3.07 كيلومتر مربع)، وهي الجامعة الأقدم والأكبر في منظومة جامعات ولاية جورجيا، ودائمًا ما تحتل موقعًا بين الجامعات المائتين الأفضل على مستوى العالم[1].

أنشئت الجامعة سنة 1785، وتعد بذلك أقدم وأكبر مؤسسات التعليم العالي في ولاية جورجيا، وتتنازع كل من جامعة جورجيا وكلية وليم وماري وجامعة كارولاينا الشمالية في تشابل هل لقب أقدم جامعة عامة في الولايات المتحدة[2]. ويندرج حرم الجامعة الشمالي التاريخي ضمن السجل الوطني الأمريكي للمواقع التاريخية.

تمنح جامعة جورجيا ما يزيد على 140 درجة علمية في عدد كبير من التخصصات الدراسية[3]، وتحتوي مكتبات الجامعة (وعددها 13 مكتبة موزعة على مواقع الجامعة المتعددة) على ما مجموعه 4.7 مليون كتاب وعلى واحدة من أكبر مجموعات الخرائط في البلاد. وتعد جامعة جورجيا واحدة من 126 مؤسسة تتكون منها رابطة المكتبات البحثية[4].

تنقسم جامعة جورجيا إلى 18 مدرسة وكلية، تتوزع على ثلاثة مواقع رئيسية أكبرها هو الحرم الجامعي الرئيسي في أثينا بولاية جورجيا، إلى جانب حرمي مدينتي تيفتون وغريفن بالولاية. كما يوجد حرمان تابعات للجامعة في كل من أطلنطا ولورنسفيل.

من مشاهير الخريجين[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Academic Ranking of World Universities, University of Georgia, Institute of Higher Education, Shanghai Jiao Tong University. Retrieved April 18, 2012.
  2. ^ "Points of Pride". University of Georgia. اطلع عليه بتاريخ 9 February 2013. 
  3. ^ "UGA By the Numbers". The University of Georgia. اطلع عليه بتاريخ 18 November 2012. 
  4. ^ "UGA Libraries Information". University of Georgia. اطلع عليه بتاريخ 19 November 2012. 
Graduation hat.svg هذه بذرة مقالة عن جامعة أو ما يتفرع منها من كليات، تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.