جامعة روكفلر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 40°45′45″N 73°57′20″W / 40.762605°N 73.955453°W / 40.762605; -73.955453 جامعة روكفلر (بالإنجليزية: Rockefeller University) هي جامعة أمريكية خاصة تهتم في المقام الأول بالأبحاث العلمية في المجالات الطبية والحيوية، والتعليم الطبي بها يتم على مستويي الدراسات العليا ودراسات ما بعد الدكتوراه. يقع مقر الجامعة بين الشارع رقم 63 والشارع رقم 68 على طريق نيويورك، في الجهة الشرقية العليا من مانهاتن بمدينة نيويورك ويرأسها حاليا السير بول نيرس. وقد ارتبط اسم الجامعة بالعديد من الإنجازات والاكتشافات العلمية الهامة وعمل بها 23 من الفائزين بجائزة نوبل.

التاريخ[عدل]

أنشئت الجامعة سنة 1901 تحت اسم "معهد روكفلر للأبحاث الطبية" (بالإنجليزية: Rockefeller Institute for Medical Research) على يد رجل الأعمال وبارون النفط الأمريكي جون د. روكفلر، الذي أنشأ قبلها أيضاً جامعة شيكاغو، وكان أول مدير للمعهد سنة 1901 هو سايمون فلكسنر. وقد احتفظت عائلة روكفلر بروابط وثيقة مع الجامعة طوال تاريخها، فمثلاً الرئيس الشرفي الحالي للجامعة وعضو مجلس أمنائها مدى الحياة هو ديفيد روكفلر ـ حفيد مؤسس الجامعة ـ وقد تغير اسم المؤسسة من "معهد روكفلر للأبحاث الطبية" إلى اسمها الحالي ـ جامعة روكفلر ـ سنة 1965، بعد أن توسعت في مهامها لتشمل التعليم الطبي إلى جانب البحث.

من أعلام الجامعة الحاصلين على جوائز[عدل]

جائزة نوبل[عدل]

جائزة لاسكر[عدل]

الميدالية الوطنية للعلوم[عدل]

جائزة مؤسسة غيردنر الدولية[عدل]

منحة ماك آرثر للعباقرة[عدل]

أعضاء الأكاديمية الوطنية للعلوم[عدل]

أعضاء معهد الطب[عدل]

Graduation hat.svg هذه بذرة مقالة عن جامعة أو ما يتفرع منها من كليات، تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.