جماعة الفرقان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جماعة الفرقان
سنوات النشاط 1976–1980
الأيديولوجيا إسلام سياسي
التطرف الإسلامي
العداء لرجال الدين
ضد الإمبريالية
مناهضة الرأسمالية
قادة أكبر غودرزي، القائد 
عباس عسكري، نائب القائد  
مقرات طهران، شارع جمال زاده، زقاق أخوان 23
قوة 49
خصوم إيران الجمهورية الإسلامية الإيرانية
حرس الثورة الإسلامية
لجنة الثورة الإسلامية
منظمة مجاهدين الثورة الإسلامية
الحزب الجمهوري الإسلامي (إيران)

جماعة الفرقان هي إحدى الجماعات والتشكيلات التي كانت تزاول أعمالها في السبعينيات في إيران، وقد ظهرت مع انتصار الثورة الإيرانية بقيادة الإمام الخميني عام 1979. اتخذت هذه الجماعة موقفا راديكاليا ومتطرفا ضد رجال الدين. وقد نفذت سلسلة من عمليات الاغتيال التي استهدفت مسؤولين مدنيين وعسكريين ورجال دين كبار من قادة الثورة والنظام، مبررةً عملها بأن الثورة الإيرانية قد أختطفت من قبل رجال الدين الرجعيين، والتجار الأغنياء وشخصيات سياسية ليبرالية وماركسية.[1]

ومن أشهر الشخصيات التي اغتالتها هذه الجماعة كان آية الله مرتضی مطهري رئیس المحاکم‌ الاسلامیة الثوریة وأحد الزعماء المدنیین، كما حاولت الجماعة اغتيال الرئيس الإيراني السابق علي أكبر هاشمي رفسنجاني ولكنها فشلت في اغتياله. لم يستمر نشاط هذه الجماعة  طويلاً، إذ بعد عام قبضت قوات الأمن الإيرانية على أفرادها الرئيسيين واعدمتهم.

أفكارهم[عدل]

ظهرت جماعة الفرقان مع انتصار الثورة الإيرانية بقيادة الإمام الخميني عام 1979. اعتمدت هذه الجماعة علی مسلك راديكالي ومتشدد وحاد ضد الثورة ورجال الدين.[2]  وكانت هذه الجماعة من أتباع فرقة الحجتية.[3] فكانوا ينكرون عصمة الأئمة ويقفون ضد الاخوندية ورجال الدين.[4] وكان شعارهم هو «إسلام دون الاخوند وإيران دون النفط». وقد دفعتهم أفكارهم إلی السلوك الإرهابي ولذلك قاموا بتنفيذ سلسلة من الاغتيالات ضد الشخصيات الإسلامية والثورية.

الزعيم[عدل]

كانت قيادة جماعة الفرقان بيد رجل دين متطرف باسم أكبر غودرزي. ولد غودرزي عام 1957 في مدينة أليغودرز بمحافظة لرستان. بدأ دراسته الدينية في مدينة خوانسار، ثم تابع تعليمه الديني في مدينة قم ثم في طهران. ولكن بعد فترة طُرد من المدرسة بسبب أفكاره وتوجهاته.

بدا نشاطه السياسي عام 1977. حيث بدا بتنظيم جلسات لتفسير القرآن في مساجد طهران. كانت تفاسيره مبتنية على ذوقه وابداعه الشخصي وكانت طرقه واساليبه خاصة في تفسيره للقران، حيث كان يحاول ان يعطي تفسيرا ماديا وثوريا من القرآن والمبادئ العقائدية الإسلامية. وبنفس الوقت كان يحاول لاجتذاب الاعضاء. وقد تمكن بان يترك اثرا كبيرا على افكار وآراء الشباب. ثم قام بتاليف كتاب تفسيره للقرآن في 20 مجلد حين كان يبلغ من العمر ما يقارب خمسة وعشرين سنة.[5][6]

إغتيالاتهم[عدل]

نفذت جماعة الفرقان سلسلة اغتيالات استهدفت مسؤولين مدنيين وعسكريين ورجال دين كبار من قادة الثورة والنظام. وقد كان آية الله مرتضى مطهري، أحد أبرز مثقفي الجمهورية الإسلامية في إيران الذي اغتالته هذه الجماعة.

عندما نشر زعيم هذه الجماعة أجزاءا في تفسير القرآن، واجههم المطهري بشدة واعتبرهم بأنهم خطراً علی الدين لأنهم يتصرفون في القرآن ويعتدون علی الوحي.[7] فقامت الجماعة بتهديده، ولكنه لم يهتم بتهديداتهم. فقامت الجماعة باغتياله عبر اطلاق النار علیه عندما كان يغادر منزل أحذ أصدقائه. وبعد فترة أعلنت الجماعة مسئوليتها عن الحادث، كما أعلنت ان قائمة الموت لديها تضم عددا اخرا من المسئولين الإيرانيين.[8]

ثم قامت الجماعة باغتيال آية الله محمد مفتح، وآية الله قاضي الطباطبائي، وآية الله رباني الشيرازي، وكذلك العقيد سبهبد محمد ولي قرني، ومهدي العراقي.[6]  وقد حاولت الجماعة اغتيال الرئيس الإيراني السابق علي أكبر هاشمي رفسنجاني ولكنها فشلت.[9] كما يُنسب عملية اغتيال آية الله علي خامنئي، قائد الثورة الإسلامية وعبد الكريم الموسوي الأردبيلي لهؤلاء الجماعة أيضاً.[10]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ الجماعات والحركات الدينية في إيران ، موقع السكينة، 14 أكتوبر, 2011. نسخة محفوظة 30 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ سارة الحاف، من هم جماعة الفرقان ، قناة الميادين، 2017-04-25. نسخة محفوظة 08 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ الحُجَّتية.. تطرف وشرعنة للفساد، مركز التأصيل للدراسات والبحوث، ربيع الآخر 1434. نسخة محفوظة 15 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ الفضل شلق، الدین و السیاسة فی إیران المعاصرة،   خریف 1989 - العدد 5 ، صفحة: 233. نسخة محفوظة 15 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ نبذة عن زمرة فرقان و غودارزي، الموقع الاعلامي لضحايا الإرهاب، 2011/05/03. نسخة محفوظة 10 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ أ ب فتاح غلامی، ماذا فعل جماعة الفرقان؟(فارسي)، موقع جام جم اونلاين. نسخة محفوظة 10 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ حماة الاسلام: الشهید الأستاذ مرتضی مطهری، مجلة بقية الإسلام، رجب 1413. نسخة محفوظة 15 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ شهريات، مجلة السياسة الدولية،   یولیو 1979 - العدد 57 ، صفحة: 243. نسخة محفوظة 16 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ كينيث كاتزمان، الحرس الثوري الإيراني نشأته و دوره ، مركز الإمارات للدراسات والبحوث. نسخة محفوظة 15 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ Alavi، Hamid. "Assassination attempt on Ali Khamenei 35 years later". BBC. مؤرشف من الأصل في 2018-01-20.