جوجل البطريق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

جوجل البطريق او ما يسمى بالإنجليزية Google Penguin هو أحد البرامج الخوارزمية التابعة لـGoogle كان أول ظهور له بتاريخ 24 ابريل لسنة 2012 و قد أتى هذا الأخير لتنقية نتائج البحث و زجر المواقع المخالفة حيث انه قبل صدوره كان بإمكان أي موقع يمكنه أن يحتل مراكز متقدمة حتى و لو كان محتواه ضعيف و طرقه في النشر كلها سبام.

لكن بفضله أصبحت النتائج أفضل و فقط المواقع التي تستحق المراتب الأولى هي تحتلها و أصبح أصحاب البلاك هات سيو في حيرة من أمرهم مع كل إصدار جديد له .

الخلفية[عدل]

منذ نحو أسبوعين و مشاكل بعض أصحاب المواقع تتفاقم و يتفاقم معها غضبهم أو حزنهم ،وهم يرون مواقعهم قد اختفت من صفحات غووغل نحو الخلف ، و بالتالي ، وتتراجع معها عدد زوارهم. لكن إذا نظرنا إلى الأسباب التي أدت إلى تراجع مرتبات هذه المواقع ، نجد أنها من صنع يد القائمين على الموقع أنفسهم ، ففي كثير من الأحيان يقوم هؤلاء بوضع وصلات إلى مواقعهم في المنتديات و المدونات و و و بشكل يثير الاشمئزاز رغم أن مواقعهم لا تحتوي على محتوى مفيد أو تكاد ، و اعتمدوا على تكرار الوصلات لرفع مرتبة مواقعهم ، الأمر الذي يريد غووغل الآن وضع الحد له.

التعديلات[عدل]

كنتيجة للتحليلات فإن مقياس غووغل للأمور مع هذه النقطة هو نص الروابط النصية المؤدية إلى الموقع . فإذا كانت هذه تستخدم دائما ذات العبارة ، فإن غووغل يصنفها على أنها سبام أو روابط مشتراة ، و يتم معافبة هذا الموقع بإنزال مرتبته .

المواقع المتأثرة[عدل]

عدد الموقع المتأثرة بتعديل البطريق من غووغل ليست كثيرة كسابقتها جوجل الباندا ، حيث تركزت آنذاك بنحو 12% من مجموع المواقع . بينما تتمركز هذه بنحو 3% من إجمالي المواقع فقط .

حسب مقالة Matt Cutts في مدونة غووغل : „Another step to reward high quality sites“ فإن White Hat SEO ستتم مكافأته و Black Hat SEO ستتم معاقبته . أي مواقع ذات المحتوى الجيد سيتم مكافأتها ، و مواقع ذات المحتوى الضعيف ستتم معاقبتها ! و أصحاب المواقع الذين يصلون مواقعهم بين بعضهم ، أو يملأون الصفحات بكلمات مفتاحية Keywords ، يستحقون العقاب ! مواقع مثل Sony و Hertz نالوا نصيبهم من العقاب أيضا !

الإصدار الثالث من تحديث جوجل البطريق[عدل]

أعلنت جوجل عن الاصدار الثالث المسمى AKA Penguin 3.0 في السابع عشر من شهر أكتوبر 2014. يعتبر تأثير هذا التحديث محدود نسبيا, فقد قدرت المواقع المتأثرة بة بنسبة واحد بالمائة من نتائج اللغة الإنجليزية.

استهدف هذا التحديث شبكات المواقع التي تنشأ خصيصا من اجل الحصول على روابط خارجية. تسمى هذة المواقع في اللغة الإنجليزية Private Blog Networks ويرمز لها PBN اختصارا. كذلك استهدف هذا التحديث المواقع التي تعتمد على هذا النوع من الشبكات في بناء الروابط الخارجية.


وصلات خارجية[عدل]