حزب اليسار الأوروبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
حزب اليسار الأوروبي
 

تاريخ التأسيس 9 مايو 2004  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
قائد الحزب هاينز بيرباوم  [لغات أخرى][1]  تعديل قيمة خاصية (P488) في ويكي بيانات
المقر الرئيسي مدينة بروكسل  تعديل قيمة خاصية (P159) في ويكي بيانات
الأيديولوجيا اشتراكية ديمقراطية،  وشيوعية،  وشيوعية أوروبية  تعديل قيمة خاصية (P1142) في ويكي بيانات
الانحياز السياسي يسارية  تعديل قيمة خاصية (P1387) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

حزب اليسار الأوروبي (بالإنجليزية: Party of the European Left)‏ المعروف اختصاراً بـ PEL هو حزب سياسي أوروبي يعمل كاتحاد لأحزاب سياسية شيوعية واشتراكية ديمقراطية في الاتحاد الأوروبي ودول أوروبية أخرى. تم تشكيله في يناير 2004 لأغراض خوض انتخابات البرلمان الأوروبي لعام 2004. تأسس في الفترة من 8 إلى 9 مايو 2004 في روما. أعضاء البرلمان الأوروبي المنتخبون من الأحزاب الأعضاء في حزب اليسار يجلسون على الطرف الأيسر من قاعة البرلمان مع مجموعة اليسار المتحد الأوروبي-اليسار الأخضر النوردي، على الرغم من أن أعضاء حزب اليسار ليسوا أعضاءً في هذه المجموعة.

يشارك العديد من الأحزاب الأعضاء والمراقبين أيضًا في حزب أكثر راديكالية هو اليسار الأوروبي المناهض للرأسمالية  [لغات أخرى]‏. قبل تأسيس اليسار الأوروبي، عقد معظم أعضائه بالفعل اجتماعات سنوية معًا، كجزء من منتدى اليسار الأوروبي الجديد.[2]

مراجع[عدل]

  1. ^ https://www.european-left.org/ruling-bodies/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ "Some remarks concerning the creation of the Party of the European Left". Official European Left site. مؤرشف من الأصل في 2009-10-02. اطلع عليه بتاريخ 2009-07-01.