حزمة البروتوكولات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
حزمة بروتوكولات نموذج الاتصال المعياري (OSI Model)

حزمة البروتوكولات أو حزمة الشبكة هي تطبيق لمجموعة أو عائلة بروتوكول في الشبكة. بعض تلك المصطلحات تستخدم بالترادف ولكن مجموعة البروتوكول هي تعريف لبروتوكولات الاتصالات بينما الحزمة هي التطبيق البرمجي لهذه البروتوكولات.[1] البروتوكول الواحد في المجموعة عادة يتم تصميمه لهدف مخصص. هذه البنية تبسط التصميم والتقييم لأن كل وحدة تتواصل مع وحدتين أخريين، وغالبا ما يتم تصورها على هيئة طبقات في حزمة البروتوكولات. البروتوكول الأدنى غالبا يهتم بالتفاعل منخفض المستوى في العتاد. كل طبقة أعلى تضيف المزيد من الإمكانات. تطبيقات المستخدم تتعامل عادة مع الطبقات العليا فقط.[2] في التطبيق الفعلي، تنقسم حزمة البوتوكولات إلى 3 أجزاء رئيسية: الوسيط، الناقل والتطبيقات. يمتلك نظام تشغيل محدد اثنين من الواجهات، واحدة بين الوسيط والناقل، وواحدة بين طبقات النقل والتطبيقات.

مراجع[عدل]

  1. ^ "What is a protocol stack?". http://www.webopedia.com: WEBOPEDIA. مؤرشف من الأصل في 2019-06-30. اطلع عليه بتاريخ 2010-02-21. A [protocol stack is a] set of network protocol layers that work together. The نموذج اتصال معياري that defines seven protocol layers is often called a stack, as is the set of TCP/IP protocols that define communication over the Internet. {{استشهاد ويب}}: روابط خارجية في |مكان= (مساعدة)
  2. ^ Georg N. Strauß (9 يناير 2010). "The OSI Model, Part 10. The Application Layer". http://www.ika-reutte.at: Ika-Reutte. مؤرشف من الأصل في 2012-03-20. اطلع عليه بتاريخ 2010-02-21. The Application layer is the topmost layer of the OSI model, and it provides services that directly support user applications, such as database access, e-mail, and file transfers. {{استشهاد ويب}}: روابط خارجية في |مكان= (مساعدة)