يوتلاند

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
يوتلاند
خريطة
معلومات عامة
الاسم الأصل
Jylland (بالدنماركية) عدل القيمة على Wikidata
سُمِّي باسم
النسبة
jyde (بالدنماركية) عدل القيمة على Wikidata
البلد
موجود بالقرب من المسطح المائي
الإحداثيات
55°37′46″N 9°12′04″E / 55.62955°N 9.20105°E / 55.62955; 9.20105 عدل القيمة على Wikidata
المساحة
29٬777 كيلومتر مربع عدل القيمة على Wikidata
شبه جزيرة يُتلَند

يُتلَند أو (نقحرة: يوتلاند) (الدانماركية: Jylland ؛ الألمانية : Jütland ؛ الألمانية المنخفضة: Jüütland) شبه جزيرة أوروبية، تشكل الجزء القاري من الدنمارك والجزء الشمالي من ألمانيا تشمل أحيانا التسمية الجغرافية لجزر فريزيا جزر بحر فادن الدانماركية الواقعة قليلا إلى الشمال على الساحل الغربي ليولاند في الدانمارك مع هذا ليست مدرجة في منطقة فريزيا.[1][2][3]

الكيمبريون والأمبرونيون[عدل]

الكيمبريون قبيلة جرمانية هددت إلى جانب التوتونيون والأمبرونيون الجمهورية الرومانية في أواخر القرن الثاني قبل الميلاد. المصادر القديمة تشير إلى أن ديارهم الأصلية تقع في شمال يُتلَند.

الأمبرونيون قبيلة ظهروا لفترة قصيرة في المصادر الرومانية العائدة إلى قرن الثاني قبل الميلاد. موقعهم في بداية تاريخهم القصير كان على ساحل شمال أوروبا شمال الراين في جزر فريزيا، في المنطقة التي تقع يسار زويدر زي ويولاند، والتي تشاركوا فيها مع جيرانهم القريبن السمبريين والتوتونيين.

حرب الثلاثين عاماً[عدل]

في حرب الثلاثين عاماً قامت قوات فالنشتاين بالتحرك شمالا تجاه مناطق الدانماركيين، فاحتلت مكلينبيرج، وبومرانيا (مناطق ألمانية جنوب الدانمارك) حتى وصلت ليُتلَند وسيطرت عليها، إلا أن تلك القوات لم تستطع الوصول إلى جزيرة زيلاند (توجد في هذه الجزيرة مدينة كوبنهاغن عاصمة الدنمارك)، حيث لم تكن تملك أي أساطيل بحرية تساعدها في الوصول إلى مبتغاها، كما أن مدن الرابطة الهانزية الموجودة في المنطقة لم تسمح لقوات فالدشتين ببناء أي أسطول على موانئها. اتجه فالدشتين إلى السواحل الألمانية على البلطيق حيث مدينة شترالسند الواقعة في أقصى شمال شرق ألمانيا، وذلك بعد أن يئس من تجاوب موانئ الدانمارك لمطالبه بالإضافة إلى أن ميناء هذه المدينة يحوي المصانع والأدوات اللازمة لبناء أسطول بحري كبير كاف لأداء مهمة احتلال كوبنهاغن والجزر الدانماركية الأخرى، إلا أن بناء الأسطول البحري لم يكتمل إذ أن تكلفته كبيرة مقارنة مع الفائدة التي ستجنى إذا اكتمل غزو الدانمارك.

الحرب العالمية الأولى[عدل]

خلال الحرب العالمية الأولى، كانت معركة يُتلند واحدة من أكبر المعارك البحرية في التاريخ.

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن يوتلاند على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 2019-03-24.
  2. ^ "معلومات عن يوتلاند على موقع openstreetmap.org". openstreetmap.org. مؤرشف من الأصل في 2019-12-16.
  3. ^ "معلومات عن يوتلاند على موقع id.loc.gov". id.loc.gov. مؤرشف من الأصل في 2019-12-16. {{استشهاد ويب}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)