خبة التماثيل (موقع أثري)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
خبة التماثيل (موقع أثري)
خبة التماثيل (موقع أثري)
خبة التماثيل (موقع أثري)
المنطقة تبوك  السعودية
النوع ألواح صخرية
بُني الألف الرابع قبل الميلاد
الحضارات العصر الحجري المعدني (البرونـزي والحديدي) , الحضارة الثمودية , حضارة الأنباط , العصور الإسلامية المبكرة

خبة التماثيل هي مجموعة من الألواح الصخرية التي عثر عليها في موقع خبة التماثيل تبعد حوالي 30 كم جنوب محطة المعظم بمنطقة تبوك , شمال المملكة العربية السعودية .

تاريخ[عدل]

يعود تاريخ الألواح الصخرية في خبة التماثيل إلى الألف الرابع قبل الميلاد. ويعتقد أنه كان مكانًا للمارسة الطقوس الدينية من فترة ما قبل التاريخ . [1][2]

عن الموقع[عدل]

يصل ارتفاع بعض الألواح التاريخية إلى أربعة أمتار و تتكون من مجموعتين من الألواح الصخرية المنصوبة إلى جوار بعضها حيث تشكل كل مجموعة قوسًا باتجاه الشمس و تشير الرموز والنقوش القديمة إلى تعاقبب الحضارات التي سادت في تلك المنطقة نظرًا للتوافق الزمني بين فترة فجر التاريخ ونشأة الكتابة في العالم القديم . [3] و نفذت عليها في فترات تاريخية لاحقة رسوم آدمية وحيوانية ونقوش ثمودية ونبطية وإسلامية مبكرة


الموقع الحالي[عدل]

يتم عرض الألواح التاريخية حاليًا في المتحف الوطني بالرياض .

معرض الصور[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "موسوعة المملكة العربية السعودية - تبوك » الباب الثالث: الآثار والمواقع التاريخية » الفصل الأول: آثار العصور الحجرية » ثالثًا: العصر الحجري المعدني (البرونـزي والحديدي)". مؤرشف من الأصل في 2023-04-11.
  2. ^ "إرث يحتاج إلى مرايا!". الجمعة 27 ذو الحجة 1442هـ 6 أغسطس 2021م. مؤرشف من الأصل في 2021-08-06. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  3. ^ "ألواح من موقع (خبة التماثيل)". الثلاثاء - 12 مايو 2020. مؤرشف من الأصل في 2020-08-06. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)