خلية كبدية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
خلية كبدية
صورة معبرة عن الموضوع خلية كبدية
مقطع عرضي لكبد الإنسان.



خلايا الكبد - خلية متنية في الكبد لدى البشر والحيوانات. تشكل من 60 إلى 80 ٪ من نسيج الكبد. تحول معظم المواد الغذائية التي يتناولها الإنسان إلى شكل يمكن للجسم استخدامه.

بنيةالخلية[عدل]

يمكنك قرأتها بلغة أجنبية ... أو ترجمها إلى العربية

The typical hepatocyte forms a cubical cell of 15 µm sides (in comparison, a human hair has a diameter of 17 to 180 µm). The typical volume of a hepatocyte is 3.4 x 10-9 cm3. [1] The smooth endoplasmic reticulum (Smooth ER) is an abundant organelle in hepatocytes, whereas most cells in the body have small amounts of smooth ER.


وظائف الخلية الكبدية[عدل]

تقوم الخلية الكبدية بالكثير من الوظائف تتضمن:


1.قلب الأمونيا إلى البولة.

2.تشكيل الصفراء و إفرازها .

3.تقوم بربط أو إقران البيلوروبين : حيث يقدم البيلوروبين غير المنحل بالماء و الناتج عن تحطم الهيموغلوبين إلى الكبد ، حيث يتم ربطه بالغلوكورونييد(glucuronide)، ثم يتم طرح هدا المعقد مع الصفراء ليتم إطراحه فيما بعد مع البراز.

4.تحافظ الخلية الكبدية على مستوى الغلكوز بالدم عن طريق قبط الغلوكوز من الدم ثم تخزينه كغليكوجين . 5.تحلل الغليكوجين المختزن فيها لتحرر الغلوكوز ، كما تقوم باصطناع الغلوكوز انطلاقا من الحموض الأمينية و الشحوم.

6.تحافظ الخلية الكبدية على مستوى الشحوم في الدم عن طريق قبط الحموض الدسمة من الدم ثم القيام بأسترتها ثم ربطها بالبروتينات لتشكيل (lipoproteinsالبروتينات الشحمية).

7.تصطنع الكولسترول.

8.تصطنع بروتينات البلاسما (الألبومين , الفيبرينوجين , البروترومبين .....).

9.تقوم بقبط (immunoglobuline A) ، ثم تحرر النمط الإفرازي منه (sIgA) ضمن الصفراء .

10.تلغي فاعلية كل من الهرمونات ، و الأدوية الحلولة بالدسم , و السموم و ذلك بواسطة ما تملكه من أنزيمات ضمن الشبكة الهيولية الملساء.

11.تقوم باستقلاب الكحول بواسطة الأنزيمات الموجودة ضمن الجسيمات البيروديكسية.

12.تنجز مرحلة (25-Hydroxylation) الخاصة بالفيتامين د .

13.تفرز (a1-antitrypsin) والذي يقوم بوظيفته بوصفه عضو هام بين بروتيزات(proteases) البلاسما..