دب الكيرمود

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

دب الكيرمود

دب الكيرمود

حالة الحفظ

أنواع قريبة من خطر الانقراض
المرتبة التصنيفية نويع[1]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: اللواحم
الفصيلة: الدبيّات
الجنس: الدببة
النوع: الدب الأسود الأمريكي
النويع: الدب الكيرمود
الاسم العلمي
Ursus americanus kermodei [1]


دب الكيرمود (الاسم العلمي: Ursus americanus kermodei) هو نويع من دب الأسود الأمريكي وهو معروف باسم دب الروح، يتواجد في السواحل الوسطى والشمالية من كولومبيا البريطانية، ويشار إلى أن عُشر أعدادها بيضاء اللون أو ملونة ويرجع ذلك إلى أليل متنحي مشترك في الدببة، وهي ليست دببة مهقاء، وهي ليست دببة قطبية أو الشقراء من دببة جزر أي بي سي في ألاسكا.

التسمية[عدل]

سبب تسميتها بدببة الروح أن كانت في أساطير الأمم الكندية الأولى والهنود الحمر تحمل مكانا بارزا في معتقداتهم . والتي تأتي كسكل روح بيضاء اللون .

غذائه[عدل]

يتكون 95٪ من النظام الغذائي لدب الكيرمود تتكون من سمك السلمون والتي هي وفيرة في الجزر، سمك السلمون من المهم جدا عندما يتعلق الأمر بتسمين الدببة حتى لوضع الإسبات، كما أنها تتغذى على النباتات الخضراء، والتوت، والمكسرات، والحشرات .

الحجم[عدل]

يبلغ حجم ذكر الكيرمود وزن 225 كغ أما الإناث فيبلغ حجمها 135 كغ ويصل طولهما حوالي 180 سم . تماما مثل غيرها من الدببة السوداء الدببة الكيرمود بطيئة في التكاثر . يقومون بالسبات في الأشجار القديمة الجوفاء عادة من نوفمبر إلى مارس، والانثى تلد في أي مكان 1-4 اشبال في حين لا يزال في وضع الإسبات . أنها تزن حوالي 1/2 رطل عند الولادة وتبقى مع والدتهم لمدة 2 سنة .

الانقراض[عدل]

نتيجة لفقدان الموائل، وقطع الأشجار، وسوء الإدارة، والتهجين مع النوع الرئيسى تعتبر الدببة السوداء التي لا تحمل هذا الجين فريدة من نوعها، ان دببة الكيرمود تواجه الانقراض في نهاية المطاف، أقل من 200 ممن هم باللون الأبيض، وقد يعيش الدب الكيرمود من 20 إلى 25 عاما في البرية .

الأعداد[عدل]

تشير التقديرات إلى أن هناك أقل من 400 من دب الكيرمود في منطقة الساحل التي تمتد من جنوب شرق ألاسكا إلى الطرف الشمالي من جزيرة فانكوفر، حوالي 120 تسكن جزيرة الأميرة الملكية لبرنس روبرت.

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Don E. Wilson; DeeAnn M. Reeder, eds. (2005). Mammal Species of the World: A Taxonomic and Geographic Reference (بالإنجليزية) (3rd ed.). Baltimore: Johns Hopkins University Press. ISBN:978-0-8018-8221-0. LCCN:2005001870. OCLC:57557352. OL:3392515M. QID:Q1538807.