راخين (عرقية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الراخين
ရခိုင်လူမျိုး
Rakhine drummers at Thingyan, New York City.jpg
التعداد الكلي
إجمالي: 3,361,000 (2010 تقديري.);
مناطق الوجود المميزة
[[ملف:{{{اسم علم}}}|22x20px|border|علم {{{اسم بلد}}}]] [[{{{اسم بلد}}}|{{{اسم بلد}}}]] 3,107,000 [1][2]
علم بنغلاديش بنغلاديش 207,000 [3][4]
علم الهند الهند 32,000 [5]
اللغات

راخينية، بورمية

الدين

بوذيون ثيرافادا

المجموعات الإثنية القريبة

برماويون، مارما وتشاكما

الراخين أو الأركانيون (بورمية: ရခိုင်လူမျိုးتلفظ بالراخيني ɹəkʰàiɴ lùmjó). وهم قومية في ميانمار يشكلون الأغلبية في المنطقة المحاذية للخط الساحلي لولاية راخين (ولاية أراكان سابقا). ويشكلون 5.53٪ أو أكثر من مجموع سكان ميانمار حيث لا توجد أرقام دقيقة للتعداد. ويعيش الراخينيون أيضا في الجزء الجنوبي الشرقي لبنغلاديش ويتركزون في منطقتي شيتاغونغ وباريسال، ومجموعة من الأراكانيين كانوا يعيشون في أراضي هضبة شيتاغونغ في بنغلاديش منذ القرن السادس عشر، ويعرفون بقومية المارما. وانتقل أحفادهم إلى تلك النواحي عند سيطرة مملكة أراكان لمنطقة شيتاغونغ.[بحاجة لمصدر].

وقد انتشر الأراكانيون شمالا حتى ولاية ترايبورا الهندية حيث وجودهم يعود إلى زمن مملكة أراكان عندما كانت تحكم تريبورا. ويسمى الأراكانيون الذين هم في شمال شرق الهند بالموغ، بينما يسمى المارما (العرقية الأراكانية في بنغلاديش) وغيرهم من الأراكانيون بالبنغالي إسم الماغ[بحاجة لمصدر].

أصل الكلمة[عدل]

وفقا لسجلات راخين، فقد نشأت كلمة راخين من لغة بالي راخبورا وتعني أرض شعب راكشاه (راكشاه > راخا > راخين) وأيضا كلمة راخين تعني "الشخص الذي يحافظ على سلالته".

الثقافة[عدل]

معظم الراخين هم بوذيون ثيرافادا وهي إحدى أكبر أربع مجموعات عرقية بوذية رئيسية في ميانمار (الآخرون هم بامار وشان والمون). ويدعون انهم أول المجموعات التي اتبعت بوذا في جنوب شرق آسيا. وتشبه ثقافة الراخين الثقافة البورمية السائدة مع بعض التأثير الهندي عليها، وسبب ذلك هو على الأرجح عزلتها الجغرافية عن الأراضي البورمية مما يجعلها أقرب جوارا لجنوب آسيا. لايزال التأثير الهندي موجودا في كثير من جوانب ثقافة الراخين من ضمنها الأدب والموسيقى والطبخ.

اللغة[عدل]

يتكلم الراخين اللهجة الأراكانية وهي متشعبة من البورمية. ومع أنها تشترك مع اللغة البورمية القياسية إلا أن الأراكانيون يحتفظون بنطق /ر/ والتي تنطق /ج/ في بورما، ولكن يبقى الأساس هو أن الأحرف الأراكانية الحديثة تتشابه مع الأحرف البورمية بغض النظر عن اختلافات في بعض المفردات. (وجدت كتابة راخونية ذات أصل براهمي في نقوش حجرية من عصر الفيسالي لم تعد تستخدم الآن[6].)

تاريخ[عدل]

يزعم الراخينيون ان لهم تاريخا بدأ سنة 3325 قبل الميلاد. وقد عثر على أدلة أثرية تبدأ من القرن الميلادي الأول بعد أعمال الحفريات في مدينة دنياودي. ووفقا للسجلات فإن أول مملكة راخينية (أراكانية) أنشئت كان في 3325 ق.م على يد الملك مرايو. ويعني إسم مملكة دنياودي "الأرض المباركة مع الحبوب الوافرة". دخلت البوذية أرض راخين خلال حياة بوذا. وفقا لأحداث راخين فإن بوذا قد زار مدينة دنياودي (بلد الحبوب المباركة) سنة 554 ق.م حيث طلب منه ملك راخين ساندر سوريا ترك صورة لنفسه. وبعد صب صورة ماهاموني العظيم (الحكيم) نفث بوذا عليها لكي تعطي صورة دقيقة لوجهه.

دنياودي[عدل]

تقع دنياودي القديمة إلى الغرب من قمة جبل بين نهري كالادان و لي-مرو. وبنيت أسوار المدينة من الطوب حيث شكلت دائرة غير منتظمة محيطها حوالي 9.6 كم حيث تحوي أراض مساحتها 4.42 كم مربع. ما وراء الجدران هو بقايا خندق واسع مطمور الآن وتغطيه حقول الأرز، لا تزال بعض أماكنه مرئية. ويمكن رؤية بقايا تحصينات الطوب على طول التلال الجبلية التي اعطت الحماية من جهة الغرب. وفي داخل المدينة يوجد سور وخندق شبيهين لما في الخارج حول موقع القصر الذي مساحته 0.26 كم مربع، ويوجد سور يحيط بالقصر نفسه. ويمكن أن نستشف من الصور الجوية وجود قنوات الري وصهاريج التخزين في دنياودي حيث تمركزت في موقع القصر.

الفترات التاريخية
الفترة الشاملة الفترة بداية نهاية الحاكم ملاحظات
دنيافاد دنياودي الأولى 3525 ق.م 1489 ق.م الملك مرايو
دنياودي الثانية 2483 ق.م 580 ق.م الملك كانرزجري
دنياودي الثالثة 580 ق.م 326 م الملك تشاندرا سوريا قام جواتاما بوذا بزيارة دنياودي، وتم صب تمثال ضخم له. وقد بدأ دعوته براخين.
فيسالي – ليمرو فسالي كيوك هلايجا 327 م 794 م الملك دفان تشاندرا
سامباواك 794 م 818 م الأمير نجا تونغ مونغ (ساو شوي لو)
ليمرو 818 م 1430 م الملك نجا تون مون كانت تلك الفترة على درجة عالية من الرخاء في منطقة الخليج، وانتعشت التجارة الدولية مع الغرب. وازدهرت مدن كلا من بينسا وبوراين وتاينغ نجا ونارينسارا ولونكرات. وتداولت النقود الفضية والذهبية في التجارة مع راخين في تلك الفترة.
فترة مرايك-يو الأولى الذهبية 1430 م 1530 م الملك مون ساو موان
فترة مرايك-يو الثانية الذهبية 1530 م 1638 م قويت في عهد الملك مون بون (مون با جري) بلغت راخين الذروة في وحدتها الوطنية وأضحت الأقوى في الخليج في تلك الفترة.
فترة مرايك-يو الثالثة الذهبية 1668 م 1784 م الملك ماهاتمادا رازا

المصادر[عدل]

  1. ^ "Rakhine people who speak Sittwe Dialect". اطلع عليه بتاريخ 2010-07-22. 
  2. ^ "Rakhine people who speak Yangbye Dialect". اطلع عليه بتاريخ 2010-07-22. 
  3. ^ "Rakhine people in Bangladesh". اطلع عليه بتاريخ 2010-07-22. 
  4. ^ "Rakhine people who speak Marma". اطلع عليه بتاريخ 2010-07-22. 
  5. ^ "Rakhine people in India". اطلع عليه بتاريخ 2010-07-22. 
  6. ^ Vesali Coins in Sittwe and Mrauk-U Archaeological Museum; The Ananda Chandra inscriptions (729 A.D), at Shit Thaung Temple-Mrauk U; Some Sanskrit Inscriptions of Arakan, by E. H. Johnston; Pamela Gutman (2001) Burma's Lost Kingdoms: splendours of Arakan. Bangkok: Orchid Press; Ancient Arakan, by Pamela Gutman; Arakan Coins, by U San Tha Aung; The Buddhist Art of Ancient Arakan, by U San Tha Aung.