بوابة:الهند

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الصفحة الرئيسيـة مشاريع



  الهند

أين تقع الهند يا مهراجا


شعار الهند
شعار الهند
علم الهند
علم الهند

الهند أو كما يطلق عليها رسميا جمهورية الهند (بالهندية: भारत गणराज्य)، بلد تقع في جنوب آسيا. سابع أكبر بلد من حيث المساحة الجغرافية، والثانية من حيث عدد السكان، وهي البلد الديموقراطية الأكثر ازدحاما بالسكان في العالم. ويحدها المحيط الهندي من الجنوب، وبحر العرب من الغرب، وخليج البنغال من الشرق، وللهند 7,517 كيلومتر (4,700 ميل) خط ساحلي. وجمهورية الصين الشعبية، نيبال، وبوتان من الشمال، بنغلاديش وميانمار من الشرق. تقع الهند بالقرب من سريلانكا، وجزر المالديف واندونيسيا من علي المحيط الهندي. الهند هي مهد حضارة وادي السند ومنطقة طريق التجارة التاريخية والعديد من الإمبراطوريات، كانت شبه القارة الهندية معروفة بثراوتها التجارية والثقافية لفترة كبيرة من تاريخها الطويل.

  مقالة مميزة

   👈

القوات المسلحة الهندية هي القوة العسكرية لجمهورية الهند. تتألف من القوة البحرية، الجيش والقوات الجوية، بدعم من ثلاثة قوات شبه عسكرية (حرس السواحل، وقيادة القوات الاستراتيجية). رئيس الهند هو القائد الأعلى للقوات المسلحة الهندية. القوات المسلحة الهندية هي تحت إدارة وزارة الدفاع الهندية، التي يقودها مجلس الوزراء وزير الدفاع. تحتفظ الهند بثالث بواحدة من القوى العسكرية الأكبر في العالم مع ما يقرب من 1.32 مليون مجند نشط ونحو 2.14 مليون من قوات الاحتياط.
  مدينة مختارة

   👈

الله أباد (بالهندية: इलाहाबाद، بالأردية: اللہآباد)، وهو اسم فارسي يعني "مدينة الله" وتعرف أيضاً باسم براياغ (بالإنجليزية: Prayag، بالهندية: प्रयाग، بالأردية: پریاگ) هي إحدى مدن ولاية أوتار براديش التي تقع في شمال الهند، وهي المركز الإداري لمقاطعة الله أباد. كانت المدينة تسمى قديما أغرا (بالإنجليزية: Aggra) ويعني "مكان التضحية"؛ إذ يعتقد الهندوس أن براهما قدم في هذه المدينة أول ضحية بعد أن خلق العالم. وتعد المدينة واحدة من أربع مقاصد يحج إليها الهندوس خلال الشعائر المسماة كومبه ميلا
  شخصية مختارة

   👈

أميتاب باتشان (ولد في 11 أكتوبر 1942)، هو ممثل هندي ومنتج ومغني ومقدم برامج تلفزيونية حصل على شعبية واسعة في بداية السبعينات من القرن العشرين بأفلام مثل Zanjeer و Deewaar حيث عرف باسم الشاب الغاضب في السينما الهندية وظهر منذ ذلك الحين في أكثر من 180 فيلم في حياته المهنية التي امتدت لأكثر من أربعة عقود. ويعتبر باتشان أحد أعظم الممثلين الأكثر تأثيراً في تاريخ السينما الهندية.
  هل تعلم...

   👈 هل تعلم أن الهنود أول من اكتشف الألماس عند مصبات الأنهار في اقليم جولكوندا قبل أربعة ألآلاف عام؟

  صورة مختارة

   👈

الطائرة المقاتلة سوخوي أم كيه أي 30 هي المقاتلة الرئيسية في القوات الجوية الهندية ونسخة مطورة من سو 27.
  مقولة مختارة

   👈

«نعرف قيمة الملح عندما نفقده، و قيمة الأب عندما يموت» – حكمة هندية
  تصانيف
  قوالب
  بوابات شقيقة
  بوابات أخرى
  في المشاريع الشقيقة


كومنز
مستودع الملفات المشتركة
ويكي الاقتباس
أقوال مأثورة ومشهورة
ويكي كتب
كتب عن الهند