زبابيات أفريقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

رتبة Afrosoricida‏[1]
العصر: Early Miocene–Recent

التنريق الشائع (Tenrec ecaudatus)
التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: الحبليات
الصنف: الثدييات
الصنف الفرعي: الثدييات الحقيقية
الرتبة: Afrosoricida
Stanhope, 1998
الرتيبة: أفريقيات
الفصائل

 Chrysochloridae
 Tenrecidae

تحتوي رتبة Afrosoricida (كلمة لاتينية يونانية تعني "تشبه الزبابة الإفريقية") على الخلد الذهبي الذي يعيش في جنوب إفريقيا وتنريك الذي يعيش في مدغشقر وإفريقيا، وهما فصيلتان من الثدييات الصغيرة التي جرت العادة على اعتبارها جزءًا من رتبة آكلات الحشرات.

ويقوم بعض علماء الأحياء باستخدام اسم Tenrecomorpha كاسم للفرع الحيوي لخلد التنريك الذهبي، ولكن تشير الأدلة السائدة إلى أن Afrosoricida هي رتبة أكثر ملاءمةً ويتم استخدام Tenrecomorpha في هذه الحالة كاسم للرتبة العليا للتنريك.[1]

تقليديًا، كان يتم جمع هاتين الفصيلتين مع القنفذ والزباب والخلد في رتبة Lipotyphla (آكلات الحشرات). ومع ذلك، كان هناك دائمًا آراء قليلة تشير إلى أن Tenrecomorpha، أو على الأقل الخلد الذهبي، ليسوا حقًا من آكلي الحشرات (lipotyphlans). وتُدعم هذه الآراء في الوقت الراهن بالعديد من الدراسات الجينية التي تشير إلى وجود رابطة بين Tenrecomorpha والعديد من الثدييات الإفريقية في رتبة فوقية مقترحة تُعرف باسم الأفريقيات (Afrotheria)؛ ومع ذلك لا يوجد دليل مورفولوجي للربط بين Afrosoricida والحيوانات المنتمية إلى الأفريقيات (Afrotherians). وأحيانًا ما يتم اعتبار Afrosoricida كجزء من Afroinsectiphilia، وهي فرع حيوي بداخل الأفريقيات (Afrotheria).

المراجع[عدل]

انظر أيضًا[عدل]