رسام كارتون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

رسام الكارتون (بالإنجليزية: Cartoonist) هو شخص يرسم الكارتون (والتي تعني هنا الرسوم المصورة في المطبوعات، مثل الكاركاتير والقصص المصورة). معظم عمله منذ السابق وحتى الآن هزلي ولأغراض التسلية، معظم الكارتون التقليدي منوع المواضيع في لوحة واحدة، وينشر في المطبوعات بطرق مختلفة كمجلات مثل ذا نيويوركر وبانش.

المصطلح يسري أيضا على رسامي الكارتون الافتتاحي والسياسي الجاد، كما ويشمل رسامي القصص المصورة المجزأة (المقططعة في الجرائد) والكاملة (المطبوعة المكونة من قصص مصورة فقط) والروايات المصورة. غالبا ما يطلق مصطلح الروائي الرسام (إنج|Graphic Novelist) لرسامي "الكارتون طويل الأمد".

كما أن المصطلح يسري على من يرسم الرسوم المتحركة، بالرغم من أن من يقوم بذلك عادة ما يطلق عليه رسام رسوم متحركة.

طريقة العمل[عدل]

في بداية عمل رسم الكارتون، يقوم الرسام برسم لوحات بسرعة بالمرسمة، قبل أن يحبر عليها باللون الأسود مستخدما فرشاة أو قلم ريشة، رسامو الكارتون المنشور في الويب غالبا مايستخدمون الطرق الرقمية.

الكارتون يستخدم أيضا في بعض الأفلام والتلفزيون كلقطات الأحلام أو اللقطات الخيالية أو لوحات عناوين الأفلام.

تاريخ[عدل]

ارتبطت القصص المصورة المقططعة منذ البداية مع الصحف الكبيرة، مثل تلك القصص المصورة التي تنشر بواسطة دور نشر لتبيعها إلى الصحف مثل يونيفرسال بريس سينديكايت، يونايتد ميديا، كينغ فيتشرس. القصص المصورة مثل غارفيلد تلون لدى شركات تلوين مختصة قبل أن تنشر. القصص المصورة المقططعة قد تجمع وتنشر في كتب، بينما بعض القصص المصورة المقططعة تنشر عبر الصحافة البديلة عبر الإنترنت.

ناشرو القصص المصورة الكبار مثل مارفل أو دي سي كوميكس، ينشؤون فرقا من رسامي الكارتون (بفصل رسامي المرسمة، التحبير، والكتابة بينما تقوم شركات التلوين بعملها رقميا).

صيغة الرسم[عدل]

قد يعمل رسامو الكارتون في صيغ مختلفة، ككارتون المقالب المرسوم في لوحة واحدة، كارتون مقدمة المقالة، القصص المصورة المقططعة، كتب القصص المصورة، الروايات المصورة، أو الرسوم المتحركة.