قلم رصاص

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
قلم رصاص

قلم الرصاص أو " المرسم " هو أداة أسطوانية الشكل تستخدم في الكتابة والرسم وخصوصا على الورق , وتتميز عن بقية الأقلام بقابليتها للمسح أو الإزالة .

و على عكس المعروف فإن المادة الأساسية في قلم الرصاص هي من الجرافيت أو الكاربون المخلوط مع الطين , و تغلف هذه المادة بالخشب أو البلاستك, تكون الكتابة بقلم الرصاص سهلة وقابلة للمسح أو التعديل بواسطة الممحاة وكذلك يمكن بريه بواسطة المبراة.

اخترع قلم الرصاص في القرن الثامن عشر, حيث كان يستخدم قبل ذلك الريشة أو القصبة للكتابة بالحبر السائل[بحاجة لمصدر].

تسمية قلم الرصاص[عدل]

كانت في روما القديمة طريقة الكتابة عن طريق عود معدني يكتب على ورق البردي الذي كانو يستخدمونه قبل اكشاف الورق وكان العود المعدني يترك أثرا بسيطا لكنه يعتبر مقروءا فكانت تلك هي طريقة الكتابة عندهم وبعد ذلك استخدموا مادة الرصاص في الكتابة، التي ما زالت هذه التسمية موجودة إلى الآن في حياتنا اليومية مع أن لب قلم الرصاص مصنوع من مادة تسمى الجرافيت. وكلمة " PENCIL " تعود لأصول لا تينية وهي كلمة " penicillus " وتعني " الأثر الصغير ".

خطوات تصنيع قلم الرصاص[عدل]

1- يتم تقطيع خشب شجر الأرز إلى كتل خشبية أصغر يتم صنع الأقلام الرصاص منها. 2- بعد ذلك يتم تقطيع تلك الكتل إلى شرائح خشبية أصغر. 3- يتم معالجة تلك الشرائح الخشبية عن طريق الشمع والأصباغ. 4- عن طريق إحدى الماكينات يتم حفر أخاديد غائرة بداخل الشرائح الخشبية، ليتم وضع مادة الكتابة بداخلها "وهي الجرافيت". 5- يتم صنع مادة الكتابة بداخل القلم من عجينة مكونة من الجرافيت والطمي وهي التي يتم وضعها بداخل الشريحة التي تم حفرهاوبعد ذلك يتم لصقها بشريحة أخرى تم حفرها بنفس الطريقة "لعمل ما يشبه السندويتش". 6- هنا يتم إدخال الشريحتين إلى ماكينة أخرى لإخراج الشكل النهائي للقلم الرصاص، بحوافه المعروفة لنا. 7- يتم تقطيع كل قلم على حدة من القطعة الطولية الكبيرة ويتم معالجتها "عن طريق صنفرتها بالرمال" لتصبح ذات سطح ناعم. 8- في الخطوة التالية يتم طلاء كل قلم، ثم كشط جزء من طرف القلم ليتم فيه تركيب الحلقة المعدنية التي سيتم إدخال الممحاة "الأستيكة" فيها 9- أخيرا يتم إدخال الحلقة المعدنية والممحاة في القلم ليصبح جاهزا للاستخدام.

ألوان قلم الرصاص[عدل]

تختلف الألوان المستخدمة في طلاء الأقلام الرصاص ما بين دول العالم حيث في الولايات المتحدة يتم اعتماد اللون الأصفر لطلاء القلم الرصاص ويعود السبب في ذلك إلى أن الصين كانت تصدر لهم نوع من الجرافيت ذو الجودة العالية والذي يتميز باللون الأصفر فأصبح يستخدم في الولايات المتحدة للإشارة إلى الجودة العالية، ولا تعتمد كافة الدول اللون الأصفر كلون أساسي لطلاء القلم الرصاص حيث في ألمانيا على سبيل المثال يستخدم اللون الأخضر غالبا لطلاء الأقلام وفيما يلي توضيح للألوان الغالب استخدامها في طلاء الأقلام الرصاص:-

  • أمريكا وكندا "أصفر"
  • ألمانيا "أخضر"
  • الهند" أحمر مع أسود"
  • المملكة المتحدة "أصفر مع أسود"
  • سويسرا "أحمر".

لا يتم تصنيع ماكينات إنتاج أقلام الرصاص في أي من الدول العربية بل تتخصص في ذلك دول ألمانيا وإنجلترا والصين وهونج كونج وبعض دول شرق آسيا.

Blyanntar.jpg هذه بذرة مقالة عن أدوات مكتبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.


انظر أيضًا[عدل]

قلم رصاص ميكانيكي