زفياد جامساخورديا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


زفياد جامساخورديا

زفياد جامساخورديا Zviad Gamsakhurdia , عاش (31 مارس 1939 - 31 ديسمبر 1993) ,وأول رئيس لجمهورية جورجيا (1991-1992) بعد استقلالها عن الاتحاد السوفييتي. مات مقتولا إثر انقلاب دبرته جماعات المخيدريوني وهي جماعات مسلحة تخلط الجريمة المنظمة بأهداف سياسية قومية متطرفة. وقد أتى هذا الانقلاب بإدوارد شيفاردنادزه إلى قمة السلطة.

وكان أيضا كاتبا وأدبيا أنجز العديد من الأعمال الأدبية الهامة، وترجم أعمالا من لغات أجنبية مثل إليوت وشكسبير وبودلير ووايلد إلى اللغة الجورجية.

حياته المبكرة[عدل]

ولد زفياد غامساخورديا في العاصمة الجورجية تبليسي في عام 1939، من عائلة جورجية متميزة . والده الأكاديمي قسطنطين غامساخورديا (1893-1975)، كان واحدا من الكتاب الجورجببن الأكثر شهرة في القرن 20th. متأثر بوالده، تلقى زفياد التدريب في اللغة وبدأ حياته المهنية كمترجم و ناقد أدبي. ، أنشأ زفياد غامساخورديا مجموعة شبابية سرية الذي سميت Gorgasliani (في إشارة إلى الخط القديم الملوك الجورجية) التي سعت إلى تعميم تقارير عن انتهاكات حقوق الإنسان من قبل السوفيت (تحت حكم ستايلن). في عام 1956، ألقي القبض عليه خلال مظاهرات في تبليسي ضد السياسة السوفيتية و اعتقل مرة أخرى في عام 1958 لتوزيع منشورات مناهضة للشيوعية، وتصريحات جريئة.


Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.