زورو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
زورو
Capistrano2.jpg
Zorro's debut:
لعنة على كابيسترانو
Publication information
First appearance -قصة تامة أسبوعيا (1919)
In-story information
Alter ego - دون دييغو (de la) Vega
( الأصلي، خلفاء مختلفة في إصدارات مختلفة)

زورو (الأصل تسمى Señor زورو ) هي شخصية خيالية تم إنشاؤها في عام 1919 من قبل بالب بواسطة الكاتب جونستون مكولي. كان قد شارك في العديد من الكتب والأفلام والمسلسلات التلفزيونية، ووسائل الإعلام الأخرى.

زورو (الإسبانية من الثعلب) هو هوية سرية من دون دييغو دي لا فيغا (أصلا دون دييغو فيغا )،أحد النبلاء الذين يعيشون في الحقبة الاستعمارية الأسبانية في كاليفورنيا. الشخصية قد شهدت تغيرات على مر السنين، ولكن الصورة النمطية لها هو ملثم يرتدى ملابس سوداء لشخص خارج على القانون الذي يدافع عن شعب الارض ضد مسؤولين الطغيان وغيرهم من الاوغاد. ليس فقط لانه ماكر جدا ويشبه الثعلب ولكن يشكل هدفا ' للسلطات للقبض عليه، لكنه في نفس الوقت كان يسر لجعل خصومه في وضع مهين.

السمات الشخصية[عدل]

أنطونيو بانديراس يظهر في شخصية أليخاندرو موريتا مرتديا الزي التقليدي في زورو في أسطورة زورو.

الشخصية مع سمات وتأثيرات بصرية وعادة ما يرتدي زيا أسود مع قلنسوة سوداء أسبانية في الرأس القناع الذي يغطي الجزء العلوي من الرأس إلى أعلى من مستوى العين. في اول ظهور له، فهو يرتدي عباءة تغطى الجسم بدء من الرأس، وقناعا أسود يغطي وجهه كله مع شقوق للعينين.

المهارات والموارد[عدل]

Zorro (غاي وليامز) وبرناردو (جين شيلدون) في خمسينات القرن الماضى زورو (1957 سلسلة تلفزيونية)

زورو هو رياضي رشيق وبهلوان، وذلك باستخدام السوط كونه مثل لاعب الجمباز يجيد التأرجح من خلال الفجوات بين أسقف المدينة، وقادر على الهبوط من ارتفاعات كبيرة ويسقط بدون تردد. على الرغم من انه هو المبارز الرئيسي والقادر على إصابة الهدف فقد أظهر أكثر من مرة مهارته في القتال الأعزل ضد معارضين أشداء.

وقد أتاح له حساب البراعة والدقة والتكتيك أن يستخدم ما لديه من سلاحين رئيسيين، سيفه والسوط، كامتداد ليده الماهرة. انه لم يستخدم القوة الغاشمة قط، ولكن له تصرف الثعلب الماكر في استعمال العقل وتقنية جيدة لممارسة قهر الخصم.

في بعض الإصدارات، زورو يحتفظ بخنجر متوسطة الحجم مدسوس في جراب حذاءه الأيسر لحالات الطوارئ. وقد اعتاد استخدام قبعته كونه أعمى كأداة لنزع السلاح من خصمه. هي أيضا أحذية زورو أحيانا، كما هي قبعته التي يقذفها مثل الفريسبي، تحذيرا لأعداءه بكفاءة كبيرة. ولكن في أكثر الأحيان، وقال انه يستخدم السخرية النفسية لجعل خصومه غاضبون جدا ليكون منسقا في القتال.

زورو هو فارس ماهر، وقد تفاوت اسم حصانه الأسود على مدى السنوات ففى فيلم لعنة كابيسترانو, لم يكن له اسم يميزه.لكن اسمه كان في إصدار لاحق الحصان تورنادو تورنادو أو العاصفة. في إصدارات أخرى، امتطى زورو حصانا أبيض يدعى فانتوم.

مفهوم مكولي حول عصابة من الرجال يساعدون زورو غالبا ما تكون غائبة في الإصدارات الأخرى للشخصية. استثناء من زورو في فيلق القتال (1939)، بطولة ريد هادلي في شخصية دييغو. في قصص مكولي، تم مساعدة زورو برجل من الصم البكم يدعى برناردو. في ديزني المسلسل التلفزيوني، زورو(سلسلة تلفزيونية1957) فإن برناردو ليست أصما ولكنه يدعي ذلك، وهو كان بمثابة جاسوس لزورو. وهو مساعد وقادر أن يسدى إليه خدمات لا تقدر بثمن وهو كان يرتدي أحيانا قناعا لتعزيز إنتماءه لسيده. شبكةالتلفزيون اي بي سي الأسرة السابقة#قناة الأسرة ل زورو (1990 سلسلة تلفزيونية) المسلسل التلفزيوني يستبدل برناردو بمراهق يدعى فيليب، يقوم ببطولته خوان دييغو بوتو، ويعان من إعاقة مماثلة (وهى الخرس كنتيجة الصدمة) ، وكان يتظاهر بها

الحلقات السينمائية[عدل]

انظر أيضا[عدل]

الهامش[عدل]

وصلات خارجية[عدل]