سات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

اختبار سات SAT (التقييم المدرسي اختبار الكفاءة الدراسية) هو اختبار القبول الموحد للكلية في الجامعات الأمريكية ويقدمه الطلاب الأمريكيون في المرحلة الثانوية حيث يختارون بينه وبين امتحات ACT لكن SAT هو الأكثر انتشاراً حتى عالمياً وفي الدول العربية الكثير من المدارس الخاصة التي تطبق نظام الـ SAT كما في السعودية ومصر والأردن. سات مملوكة ومقدم ومنشور من قبل مجلس الكلية وهي منظمة غير ربحية في الولايات المتحدة. التي وضعت وطورت من قبل خدمة الأختبارات التعليمية المشرفه على الأختبار. مطالب مجلس الكلية بالاختبار لانه يقيم استعداد الطالب للكلية وقد قدم أول اختبار في عام 1901 والاسم والتسجيل عدل عدة مرات.

اختبار سات الحالي قدم في عام 2005 حيث مدته ثلاثة ساعات وخمس واربعون دقيقة. ورسومه 45 دولار داخل الولايات المتحدة و 71 دولار خارج الولايات المتحدة باستثناء رسوم التسجيل المتأخر العلامات المتحملة تتراوح ما بين 600 - 2400 وهو الجمع بين ثلاثة اقسام 800 لكل من الرياضيات، والقراءة والنحو، والكتابة).

التسجيل واجراء الاختبار[عدل]

التسجيل في سات يقدم في الولايات المتحدة عدة مرات في السنة : في أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر، يناير، مايو، يونيو. في بقية دول العالم يتم تقديم أختبارات سات في المواعيد نفسها كما في الولايات المتحدة باستثناء أشهر يناير ومارس التي لاتقدم فيها اختبارات.

المرشحين المسجلين للاختبار يمكنهم اجراء الاختبار إلى ثلاثة اختبارات في اي تاريخ محدد للاختبارات باستثناء تاريخ اختبار أول الربيع، عندما يتم تقديم الاختبار، المرشحين الذين يرغبون في اجراء الاختبار عليهم التسجيل على الإنترنت في الموقع الإلكتروني لمجلس الكلية أو عن طريق البريد أو الهاتف وذالك قبل ثلاثة اسابيع من تاريخ الاختبار.

تكاليف اختبار سات 45 دولار داخل الولايات المتحدة و 71 دولار خارج الولايات المتحدة باستثناء رسوم التسجيل المتأخر الطلاب يدفعون 20 دولار رسوم تسجيل أساسية. ومبلغ 9 دولار عن كل اختبار، وهناك رسوم اضافية رسوم التسجيل المتأخر والاستعداد للاختبار وتغييرات في التسجيل والنتيجة عبر الهاتف أو تقارير مرسله لعلامات اضافية. يستطيع مجلس الكلية تقديم اعفاءات عن الرسوم لذوي الدخل المحدود والفقراء من الطلاب.

أقسام الاختبار[عدل]

- الرياضيات : عبارة عن ثلاثة اختبارات باللغة الإنجليزية.

  • اختبار 25 دقيقة : عبارة عن 20 سؤال اختيارات (ضع دائرة)
  • اختبار 25 دقيقة : عبارة عن 8 أسئلة اختيارات (ضع دائرة)، و 10 أسئلة حل مباشر
  • اختبار 20 دقيقة : عبارة عن 16 سؤال اختيارات (ضع دائرة)

- القراءة والنحو : يتألف هذا القسم من ثلاث اختبارات مدة اثنان منها 25 دقيقة أما الاختبار الأخير مدته 20 دقيقة وجميعها باللغة الإنجليزية وتتنوع الأسئلة في هذه الاختبارات لكنها تركز على اختبار مفردات الطلاب وقدرتهم على فهم تركيب الجملة والقطع المقالية وعلى الطالب الاجابة على الاسئلة بعد الانتهاء من قراءة كل فقرة.

- الكتابة : في هذا القسم نوعان من الأسئلة فهناك أسئلة الاختيارات (ضع دائرة) والتي يتوجب على الطالب فيها التعرف على الخطأ في الجملة المعطاة له وتصحيحه حيث يختبر هذا الإمتحان معرفة الطالب بقواعد اللغة الإنجليزية. اما القسم الآخر من هذا الامتحان فمدته 25 دقيقة ويطلب من الطالب فيه كتابة فقرة باللغة الإنجليزية وغالباً ما يكون الموضوع المطلوب الكتابة عنه هو موضوع يطلب من الطالب فيه عن التعبير عن رأيه في قضية معينة.


Nuvola apps bookcase.svg هذه بذرة مقالة عن التعليم تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.