سرعة الحرق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يناير 2014)

سرعة حرق السيولة النقدية (بالإنكليزية: Burn Rate) لدى المشروع. لماذا هو مهم ؟ وكيف يحسب ؟ وهل ممكن ان نحقق ربح ويكون لدينا انخفاض في السيولة النقدية ؟

اهمية معرفة[عدل]

لمعرفة اهمية ال Burn Rate للمستثمر والريادي لنشرح هذا المثال البسيط. لنفترض انك حصلت على استثمار أولي لمشروعك بقيمة 100,000 ومعدل ال Burn Rate الشهري المتوقع لك هو 10,000 اي انك سوف تنفذ من السيولة النقدية من استثمارك الأولي في خلال 10 أشهر فقط. طبعا، نفترض انك لم تضخ اي ايرادات ولم تقم بأخذ اي استثمار آخر. الآن لنقطة الأهمية. للريادي مهمة، لأنه يحتاج معرفة متى ينبغي عليه ان يحصل على ايرادات من مشروعه قبل ان ينتهي المال الذي حصل عليه أو متى يحتاج لجمع اموال اضافية من جولة استثمارية جديدة. بالنسبة للمستثمر، المشاريع التي لديها معدل Burn Rate عالي تشكل خطورة لأنها تستهلك (تحرق) الأموال بسرعة!

حساب Burn Rate[عدل]

لنبدأ بالطريقة السهلة، لنفترض انك حصلت على استثمار أولي بقيمة 100,000 في 1/1/2012 و الآن نحن في 1/8/2012 ولم يبقى من الاستثمار سوى 30,000 اذن ما هو Burn Rate؟ 70,000 (تقسيم) 7 أشهر = 10,000 في الشهر هي ال Burn Rate، مما يعني لديك فقط 3 أشهر قبل ان تنفذ جميع ما لديك من المال. وصلنا ل 70,000 من 100,000 – 30,000 نحصل بالتالي على 70,000 وهي كم صرفنا إلى تلك الفترة. 7 أشهر، لأننا فقط عملنا خلال 7 أشهر بالكامل. هناك مشكلتين مع الطريقة السهلة لابد ان تضعها في الحسبان: اننا لم نفترض اي ايرادات نقدية ممكن ان تحصل عليها لمشروعك، فمن الممكن ان تبدأ تبيع وتحصل على سيولة نقدية وأنت لم (تحرق) جميع المال من الاستثمار الأولي. اننا نفترض ان ال Burn Rate ثابت – من المثال السابق نحن نفترض انك سوف تصرف كل شهر 10,000 ولكن هذا ليس صحيح فربما تزيد أو تنقص. لذلك من مقالة Fred Wilson، ينصح بأنك تجمع جميع التكاليف التي دفعتها في ذلك الشهر وتحصل على ما يسميه (Gross Burn Rate) ومن ثم تجمع جميع الإيرادات النقدية التي حصلت عليها في ذلك الشهر وتطرحه من تلك التكاليف لتحصل على ما يسميه ( Net Burn Rate). وبالطبع هذا يمثل ال Burn Rate لذلك الشهر. وعندما تحسبه لفترة من الوقت ممكن ان تشاهد ما هو النمط السائد ل Burn Rate الخاص بمشروعك هل هو في ارتفاع او انخفاض؟

ارتفاع في الربح وانخفاض في السيولة النقدية؟

الاجابة المختصرة، نعم – ممكن ان تكون في حالة ربح ومع ذلك السيولة النقدية لمشروعك تكون منخفضة. لأفصل اكثر: في المحاسبة ممكن ان تسجل ايراد من عملية بيع من قبل ان تقبض المبلغ، ما يسمى Revenue Recognition. وبالطبع هذا يزيد من الربح ولكنه لا يزيد السيولة النقدية (الكاش) لديك. تدفع للموردين بسرعة. الشراء النقدي للمعدات والخدمات وهكذا.[1]