سنن الفطرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

سنن الفطرة في الإسلام المقصود بها هي الصفات التي فطر الله الناس عليها ، والتي يكمل بها الإنسان حتى يكون على أجمل هيئة . وقد ورد ذكرها في أحاديث نبوية متعددة منها :

  • عن ابن عمرٍ أن رسول الله قال : " من الفطرة : حلقُ العانة ، وتقليم الأظفار ، وقص الشارب " ( رواه البخاري ، الحديث رقم 5890 ، ص 1036 ) .
  • عن أبي هريرة عن النبي قال : " خمس من الفطرة -: الختان ، والاستحداد ، وتقليم الأظافر ، ونتف الإبط ، وقص الشارب " ( رواه مسلم ، الحديث رقم 597 ، ص 124 ) .
  • عن عائشة قالت : قال رسول الله : " عشرٌ من الفطرة : قص الشارب ، وإعفاء اللحية ، والسواك ، واستنشاقُ الماء ، وقصّ الأظفار ، وغسل البراجِم ، ونتفُ الإبط ، وحلقُ العانة ، وانتقاص الماء " ( رواه مسلم ، الحديث رقم 604 ، ص 125 ) .
  • عن عائشة قالت : قال رسول الله : " عشر من الفطرة : قص الشارب ، وإعفاء اللحية ، والسواك ، والاستنشاقُ بالماء ، وقص الأظفار ، وغسل البراجِم ، ونتف الإبط ، وحلق العانة ، وانتقاص الماء " يعني الاستنجاء بالماء . قال زكريا : قال مصعب بن شيبة : ونسيت العاشرة ؛ إلا أن تكون المضمضة . ( رواه أبو داود ، الحديث رقم 53 ، ص 13 ) .
  • عن عمار بن ياسر أن رسول الله قال : " إن من الفطرة : المضمضة ، والاستنشاق " ( رواه أبو داود ، الحديث رقم 54 ، ص 14 ) .

ومن مجموع هذه الأحاديث النبوية يتضح أن سنن الفطرة ليست محصورة في عددٍ معينٍ ، وأنها أكثر من أن تحصر ، إلا أن من أبرزها : قص الشارب ، إعفاء اللحية ، السواك ، استنشاق الماء ، قص الأظفار ، غسل البراجم ، نتف الإبطين ، حلق العانة ( الاستحداد ) ، الاستنجاء ، المضمضة، الختان، عدم نتف الشيب ، خضاب الشيب .

وصلات خارجية[عدل]