شرق النيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

[بحاجة لمصدر][بحاجة لمصدر]

محافظة شرق النيل تتبع ولاية الخرطوم، محافظة شرق النيل تتكون مدينة بحري، الريف الشمالي، الريف الشرق والريف الجنوبي. يتكون الريف الجنوبي من ٤محليات : محلية وادي سوبا، محلية العيلفون، محلية ام ضواً بان ومحلية العسيلات. محليات الريف الجنوبي تقع جنوب محلية بحرى، وتبدأ من سوبا شرق، العيلفون، أم ضواً بان، الدبيه الشيخ أبوقرون، الشريق، العسيلات وحتى كترانجوالبنبوناب. الريف الشرق من الحاج يوسف تمتد شرقاً حتى أبو دليق.

الموقع[عدل]

تقع في وسط السودان وتمتد من الضفة الشرقية للنيل الأزرق الي الضفة الشرقية لنهر النيل، يحدها من الغرب النيل الأزرق ونهر النيل, من الشمال ولاية نهر النيل، من الشرق ولايتي القضارف وكسلا ومن الجنوب ولاية الجزيرة.

السكان[عدل]

السكان الأصليين هم الشكرية، البطاحين، الحسانية ،المغاربة، الجعليين، المحس، رفاعة فرع العسيلات بالإضافة لبعض القبائل الأخرى.

==الأحياء==من أقدم مناطق شرق النيل مدينة الجريف شرق حيث تعد من اعرق مناطق الخرطوم وهى حاضرة مملكة سوبا ويقطنها مجموعة كبيرة من الجعليين والمحس والمغاربة الذين تصاهروا وتماذجوا ليكونواالجرافة. تتكون من احياء مثل القادسية وهب النسيم وجريف قمر والجريف كركوج دخلها التعليم منذ الاربعينات وهى المدينة الوحيدة المبنية بالطوب الأحمر بااكملها لاشتهارها بصناعة الطوب وتميز سكانها في فن العمارة الإسلامية فهم من أشهر بناة المساجد ومأذنها ساهمة في بناء مسجد الملك فاروق والعديد من المبانى الحكومية وتبرع اصحاب الكمائن من اهل الجريف بالطوب لتشيد المدارس مثل مدرسة الشعب ومجمع الشيخ البرعى ومنزل الزعيم الراحل إسماعيل الازهرى والكثيير الذي لاحصر له. وتتعرض الجريف شرق لطمس هويتها ومعالمها حيث انتزعت الكمائن من اهلها وتبنى المؤسسات على ارضها وتسمى باسم جديد مثل جامعة شرق النيل اسسهها المرحوم الخير حاج موسى ومستشفى شرق النيل وهى على ارض انتزعت من المناشير من اهل الجريف شرق. بها

من الأحياء الموجودة حي النصر حيث يعتبر هذا الحي من الأحياء الجاذبه للسكان من حيث الموقع الاسترتيجي الذي يتميز به ,الحي حي يتكون من المربعات (23 و 26 و 1 و 2) ويحد حي النصر شمالا شارع 105 وهو يعتبر من الشوارع السفريه وشرقا حي الفاروق والشركه العربية وجنوبا شارع القذافي والشركه العربية وغربا الجريف شرق وأم دوم.

وأيضاً من أحياء شرق النيل، الحي الراقي حي الفيحاء وهو الحي ذو القيمة العالية من حيث الأرض والموقع والخدمات، إذ يمتد من الناحية الجنوبية لحي دار السلام المغاربة(العريق) إبتداءً من المربع رقم (5) (حي الجامعة)وشرقاً المربعات (1،7، 8،2 شرق وغرب،6 و9)ويحد حي الفيحاء شرقاً حي الوحدة الحاج يوسف ، ومن الشمال أحياء شارع 1 الحاج يوسف وحي الردمية . ويقطنه عدد من أساتذة الجامعات والوزراء والساسة وأعضاء حكومة السودان ، والضباط .

ويجري الآن العمل في إنشاء السوق المركزي بشرق النيل كما به أكبر ميدان بشرق النيل ولكن للاسف لم يتم الاستفادة منه بعد ماهر

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.