محافظة صبيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من صبياء)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صبيا
—  محافظة  —
العلم {{{official_name}}}
علم
Official seal of {{{official_name}}}
شعار
موقع محافظة صبيا على خريطة السعودية
محافظة صبيا
موقع صبيا بالنسبة للسعودية
الإحداثيات: 17°09′N 42°38′E / 17.150°N 42.633°E / 17.150; 42.633
مملكة علم السعودية السعودية
المنطقة منطقة جازان
عدد السكان (2010)
 - المجموع 228,375
منطقة زمنية +3 (غرينتش )
توقيت صيفي 3+ (غرينتش )

محافظة صبيا هي إحدى محافظات منطقة جازان إحدى المناطق الإدارية للمملكة العربية السعودية وهي عاصمة المنطقة التاريخية (المخلاف السليماني) في الماضي.

تاريخ صبيا[عدل]

يقول الهمداني في صفة جزيرة العرب ((أن صبيا قرية من قرى مخلاف حَكْمَ)) وقال ياقوت الحموي في معجم البلدان ((أن صبيا قرية من قرى مخلاف عثر)) ومن تاريخ الفترة التي عاشها الهمداني هو القرن الثالث عشر وأواسط العقد الرابع من القرن الرابع عشر حيث انه توفي عام 334 هـ وتاريخ الحموي 573 هـ وتوفي عام 626 هـ كانا يقصدان في ذلك موقع صبيا الذي كان يسمى أبوْ دَنْقُور وليست صبيا في مكانها الآن. إما تاريخ مدينة صبيا من ناحية الحكم فقد حكمت صبيا اسر كثيرة وتعد أسرة الحكميين أول أسرة تحكم صبيا ثم أصبحت جزءا من المخلاف السليمانيالممتد من الشرجية إلى تخوم وادي حلي تحت إمارة (سليمان بن طرف الحكمي) الذي تولي حكم المخلاف وأطلق علية اسمه عام 373 هـ إلى عام 393 هـ وكانت مدينة عثر قاعدة له.

مدينة صبيا القديمة[عدل]

والتي أسسها (دريب بن مهارش الخواجي عام 958 هجرية). كما يوجد إلى الشرق من موقع صبيا القديمة موقع مدينة صبيا الجديدة بنحو ثلاثة كيلومترا والتي اختطها محمد بن علي الإدريسي عام 1338 للهجرة في فترة حكمه لصبيا حيث لا تزال بقايا وآثار القصور والمباني المتهدمة التي تعود إلى تلك الفترة. في الوقت الحالي بدأت المسافة بين المدينتين تتلاشى وذلك نتيجة للامتداد والتوسع العمراني في عهد مملكتنا الحبية. لكن الطريق العام الذي يربط منطقة جازان بمدن المملكة الأخرى لا يزال يفصل بين صبيا القديمة وصبيا الجديدة، يتفرع من هذا الطريق العام طريق فرعي يتجه غربا يصل إلى صبيا القديمة، كما أن هناك طريق فرعي آخر يتفرع من الطريق العام أيضا يتجه شرقا يصل إلى صبيا الجديدة وقرية صلهبة المجاورة لها.

آثار الادارسة[عدل]

ويرجع تاريخها إلى ما قبل توحيد المملكة العربية السعودية خلال فترة حكم أسرة الادارسة وتنسب هذه الآثار إلى الإدريسي الذي حكم منطقة جازان في مطلع القرن الرابع عشر الهجري وتقع في صبيا الجديدة وهي آثار مبان وقصور حال بعضها جيد والبعض الآخر لا باس به لكنها لا زالت تعطي صورة جلية وواضحة عن الطراز العمراني الذي كان قائما في المحافظة وطريقة البناء والزخرفة التي كانت متبعة آنذاك وتحديدا في البيت الحجري التهامي وكذلك المسجد.

الأسر التي حكمت صبيا[عدل]

أسرة الأمراء الحكميين[عدل]

حكمت صبيا وظل رؤساؤها يتعاقبون الحكم عليها لفترة من الزمن سواء أيام أن كانت قرية من قرى مخلاف حَكْمَ أو بعد أن أصبحت جزء من المخلاف الذي استقل به أحد أفراد هذه الأسرة وهو (سليمان بن طرف الحكمي) وكان حاكماً على المخلاف وليس أميراً على صبيا وحدها.كما أورد العقيلي في كتابة (تاريخ المخلاف السليماني) أما قبيلة بني الحكم اليوم فمساكنها في صبيا وأبو عريش وبيش والدرب وفيفا والمضايا وقراها.

أسرة الغوانم[عدل]

آلت الأمارة بعد الحكامية إلى أسرة الأمراء الغوانم السليمانيين وسيطرت هذه الأسرة على المناطق التي كانت خاضعة للحكميين أو الحكامية. فقد كان (عيسى بن حمزة) أميراً على (مخلاف حكم) (ويحي بن حمزة) أميرا على (مخلاف عثر) الممتد من شمال صبيا إلى (حَمَضَة) بالقحمة شمالا.وعلي بن محمد بن ذروة أميرا على (خُلَبْ) وما صاقبها شمالاً، أي أنه كان أميرا من (خُلَبْ) جنوبا إلى صبيا شمالا وخلب هذا وادي يمر جنوب (أحد المسارحة).

أسرة الذروات[عدل]

هذه الأسرة امتداد لأسرة الغوانم لإن التاريخ لم يذكر اسم أي أسرة تولت الحكم بعد أسرة الغوانم مباشرة سوى (أسرة الذروات) وقد ورد اسم على بن محمد الذروة ضمن أسماء الرؤساء الغوانم حيث كان أميرا على (خُلَبْ). وكان رؤساء الذروات حكاما على صبيا وبعض قراها أيام كان صبيا في (أبوْ دَنْقُور) ولا تزال أسرة الذروات موجودة إلا الآن وتقطن القرى الواقعة إلى الشرق من صبيا والى الشمال الشرقي والجنوب الشرقي منها ومن هذه القرى (الحُسَيْني)(حلة الأحوس) (جُخَيرة) (الجرور) (الحُسَيْنيَة)(العَرِيشْ)(الِمعْترَض) وغيرها.

أسرة الخواجية[عدل]

آلت إمارة صبيا من أسرة الذروات إلى أسرة الخواجية حين كانت في مكانها الأول(أبوْ دَنْقُور) وأول من تولى الأمارة هو ( الشريف عيسى بن حسين الخواجي)المتوفى عام 951هـ وخلفة من بعده.. (الشريف دريب من مهارش الخواجي) وهماك مجموعة تولت إمارة صبيا منم (الشريف عبد الوهاب الخواجي)(وشمس الدين الخواجي) كما أورد العقيلي في (تاريخ المخلاف السليماني) تقطن صبيا بقسميها وتسكن أيضا في مدن وقرى مختلفة من منطقة جازان مثل(أبو عريش) و(الشقيري) من قرى وادي ضمد و(الباحر) من قرى صبيا و(السلامة العليا)، (والسلامة السفلى) وبعض من منطقة عسير مثل (قنا)و(خميس البحر).

أسرة آل خيرات[عدل]

كانت إمارتهم محصورة في الجزء الممتد من (حَرَضْ) في اليمن الشمالي جنوباً إلى مدينة (أبو عريش) شمالاً واستطاعت أن تضم إلى نفوذها مدينة صبيا ومخلافها الشمالي وأن تنتزع السلطة من الخواجية الذين كانو يحكمون صبيا ومن رؤساء هذه الأسرة (ناصر بن محمد الخيراتي)(ناصر بن منصور الخيراتي) (منصور بن ناصر الخيراتي) وتقطن مدن وقرى متفرقة من منطقة جازان ومنها مدينة جازان نفسها وصبيا وأبو عريش وأغلبهم يسكنون مدينة صامطة وقراها وقرية الحيسينية في صبيا.

حكم محمد بن علي الإدريسي[عدل]

تولى محمد بن علي الإدريسي الحكم على صبيا شهر ذي الحجة عام 1326هـ في وقت كان الأتراك يسيطرون على بعض بلدات المخلاف السليماني سيطرة رمزية بوقت كانت هناك مشاكل قائمة على أشدها بين بعض القبائل لكن الإدريسي استطاع بالتعاون مع شيوخ القبائل أن يسيطر على الأوضاع الأمنية في المخلاف. كان الإدريسي قبل تولية الحكم قد سعى للإصلاح بين أهل صبيا وقبائل (الَجَعاِفرَة) وأخمد نيران حرب اشتعلت بينهم طوال ست سنوات.

وبرز بعض المناوئين لحكم الإدريسي في المنطقة فبرز في صبيا(محمد طاهر رضوان الكناني)قائد القوات الادريسيه والوزير المعتمد للاركان والقوات الحربية حارب واخرج القوات التركية من منطقه المخلاف السليماني في العهد الادريسي ذكر عنه الكثير من البطولات في كتب المخلاف السليماني (أحمد شريف الخواجي) وأبو عريش (منصور الصاعدي) ومدينة جازان (على سويد الأنصاري) وفرسان (عبد الله سهيل) وضمد(أحمد الهوداني) فقام الإدريسي وأتخذ إجراءات ضدهم فنفى (منصور صعدي)إلى بلاد شهران وسجن (على سويد الأنصاري) في جبل النظير وفر عبد الله سهيل هاربا إلى اليمن وحين عاد أدخلة الإدريسي السجن وقام بقطع يدي (أحمد شريف الخواجي) واستسلم (أحمد الهوداني) فعفا عنه وتوفي محمد على الإدريسي في شهر شعبان من عام 1341هـ. كان من وزرائة (الشيخ محمد يحي باصهي والشيخ يحي زكري الحكمي و حمود سرداب والشيخ محمد طاهر رضوان الكناني).

حُكم علي بن محمد الإدريسي[عدل]

تولى الحكم بعد وفاة والدة عام1341هـ وقد وقعت بعض الأحداث بينة وبين عمة الحسن بن علي الإدريسي فكان الحسن الإدريسي يرى أنة أحق بالحكم من ابن أخيه الذي كان صغيرا في السن وهو الأجدر بإدارة الحكم لكبر سنة وخبرته بينما يرى على الإدريسي بأنه الأحق في الحكم لأنه الوارث الشرعي لوالده ولكل واحد منهم من يؤيده وقد سارع على الإدريسي بالانتقال إلى مدينة جازان وأتخذها قاعدة لحكمة بدلا من صبيا وأول عمل قام به بعد انتقاله إلى جازان هو نفى وزراء والده وبعض المسئولين في حكومته لإرتيابة في إخلاصهم له ومن الوزراء الذين نفاهم إلى عدن، ومصوع في ارتيريا (محمد بن يحي باصهي ويحي زكري حكمي وحمود سرداب الحازمي ومحمد طاهر رضوان الكناني) ومن المسئولين في حكومته (محمد حيدر القبي، ومحمد أمين الشنقيطي، وعلي إبراهيم عطيف، ومحمد عبد الله عطيف، وعلى بن محمد الحازمي وعبدالرحمن العتمي ومحمد نور المارديني) وعين عددا من الوزراء الجدد وهم (محمد عبد الله باصهي وعبد القادر باصهي وعمر صالح هاشم وعبده جراد) واتصفت فترة حكمة باختلال الأمن وعدم الاستقرار وأنكمشت الحركة التجارية في سوق صبيا بسبب انقطاع الوفود عكس الحال إبان حكم والده وأشتد الصراع بينه وبين عمه الحسن وصل إلى درجة الاقتتال.. مما جعل الإمام عبد العزيز آل سعود يسارع إلى بذل الوساطة بين الجانبين فبعث وفد برئاسة محمد بن دليم للوساطة بينهما وانتهى الصراع أخيرا بتنازل علي محمد على الإدريسي عن الحكم لعمه الحسن وسمح له عمه بترك المنطقة فغادرها إلى مكة المكرمة حيث أقام في رحاب الملك عبد العزيز.

حكم الحسن بن علي الإدريسي[عدل]

تولى حكم صبيا بعد تنازل ابن أخيه أواخر عام 1344هـ وفي عام 1345هـ عاد بعض الوزراء المنفيين السالف ذكرهم إلى صبيا قاعدة حكم الحسن الإدريسي فأعادهم إلى أعمالهم كما كانوا على عهد أخية كما عاد بعض المسئولين.. في عام 1345هـ وقع الحسن الإدريسي معاهدة مع الإمام عبد العزيز بن عبد الرحمن التي أطلق عليها (معاهدة مكة المكرمة) شهر ربيع الآخر من عام 1345هـ وأصبح الحسن الإدريسي تحت الحماية السعودية. وكان من ضمن بنود المعاهدة بند ينص على (لا يحق للحسن الإدريسي إشهار الحرب أو إبرام الصلح مع أي جهة إلا بموافقة الحكومة السعودية وطبقا لذلك وصل أول مندوب سعودي إلى صبيا عام 1346هـ وهو (صالح عبد الواحد)وأقام مدة في صبيا ثم انتقل إلى جازان حيث إتخذها مقراً للمندوبية السعودية وفى عام 1347هـوصل (عبد الله بن ختلان)مندوبا سامياً خلفاً لصالح عبد الواحد وفي عام 1348هـ وصل(حمد الشويغر) مندوباً سامياً خلفاً للمندوب عبد الله الخثلان ولة إلى وصول المندوبين السعوديين إلى جازان مقر المندوبية لكن الحسن الإدريسي في عام 1351ه ـقام بحركة إعتبرها الملك عبد العزيز خروجا عن المعاهدة وإخلالاً بنصوصها مما اضطرة للتدخل لإنها تلك الحركة التي تسببت في انتشار الفوضى ووقوع الحوادث وإزهاق أرواح مواطني المنطقة ،وتمكن الملك عبد العزيز من القضاء على هذه الحركة وفرض الأمن ونشرة في ربوع المنطقة فرغب الحسن العيش في رعاية الملك عبد العزيز فتم له ذلك فأنتقل إلى مكة المكرمة وأقام بها إلى توفاة الله.

تأسيس المحافظة[عدل]

تأسست محافظة صبيا عام 1352 هـ وهي من أكبر محافظات المنطقة وتقع شمال مدينة جازان العاصمة الإدارية للمنطقة بمسافة 37 كيلو متراً تقريبا وحدودها الإدارية من الشمال محافظة بيش ومن الشرق محافظة العيدابي ومن الجنوب مدينة جازان ومن الغرب البحر الأحمر. ويتبع لها(3) مراكز إدارية هي (مركز قوز الجعافرة - مركز العالية - مركز الكدمي) ويرتبط بها(45) قرية وهجرة.

جغرافية المحافظة[عدل]

الموقع[عدل]

تقع محافظة صبيا في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية، في السهل الممتد بين جبال السروات شرقا والشواطئ الشرقية للبحر الأحمر غربا. وتحديدا فإن مدينة صبيا تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة جازان قاعدة المنطقة حيث تبعد عنها بنحو أربعين كيلومترا، وتقع مدينة صبيا في الجنوب الغربي من مدينة أبها بمنطقة عسير وتبعد عنها بمسافة مائة وستين كيلومترا أما المسافة بين صبيا والبحر الأحمر تقدر بستة وعشرين كيلو مترا.

المناخ[عدل]

يتسم بالحرارة والرطوبة والمطر صيفا وذلك لقربها من البحر الأحمر. كما يتصف جوها بالاعتدال والمطر إلى حد ما في فصل الشتاء ولكن درجة الحرارة لا تنخفض عن ثمانية عشر درجة مئوية. تتعرض صبيا وقراها لرياح موسمية شديدة تهب عليها من الجهة الشمالية الغربية والتي تحمل في هبوبها الكثير من الأتربة وتسمى هذه الرياح بالغبرة. تهب هذه الرياح في أشهر الصيف وحسب التقويم الميلادي ما بين شهر يونيو ويوليو من كل عام. يحدث خلال موسم الغبرة تغيرات في المناخ وينزل المطر بمشيئة الله عز وجل مما يخفف تأثيرها وذلك لتلبد الأرض بالمطر فلا تجد الرياح ما تحمله من أتربة. نتيجة لنزول الأمطار تسيل الأودية والروافد التي تغذي وادي صبيا لري الأراضي الزراعية ومن ثم يبدأ الموسم الزراعي.

التضاريس الطبيعية[عدل]

تتمثل في:

  • المنطقة الجبلية الموازية لساحل البحر الأحمر (جبال السروات) المكسوة بالاخضرار الطبيعي، والتي تنحدر منها أودية نحو الغرب تصب في البحر الأحمر.
  • سهول تهامية فسيحة تشتهر بالأراضي الزراعية والمساحات الخضراء.
  • سهل ساحلي على البحر الأحمر يضم شواطئ رملية رائعة وأرخبيل الطرفة، بالإضافة إلى الشعاب المرجانية والنباتات البحرية المتنوعة التي يشتهر بها البحر الأحمر.

أشهر القرى التابعة لها[عدل]

  • قرية صلهبة  :تقع شرق محافظة صبيا وتبعد حوالي 6 كلم وعدد سكانها حوالي 3000 نسمة , تشير الوثائق وبعض المصادر والمراجع التاريـخـية أنه بعد وقـعة حطـين أي في عام (583هـ) ، حيث خرج حــازم جد الـحـوازمة إلى المخلاف السـليماني ، كــان في أواخر القرن السادس الهـجـري ، يرحمه الله ـ مــن منطقة المدينة المنورة قاصدا المخلاف الـسليماني ، ونـزل موضعا مـن الأرض على عدوةِ وادي صبيا الشمالية ، شرقي بـلدة صـبيا القـديـمـة الـمعروفة ، واخـتـط قرية في ذلك الموقع عرفت منذ ذلك الوقت بقرية ( صلهبة ) وصل إلى هذا المكان متواريا عن التيار السياسي ( العباسي والفاطمي ) في المدن الكبرى كمثل مكة المكـرمة و المدينة المنورة وما حولهما ، تاركا سُوَيقة جَــدّهِ يحي بن عبد الله (المحض) الواقعة في وادي حزرة جنوب غـربي المدينة المنورة ، وهي غـير سُـوَيقة ينـبع ، مبـتعدا عن الحسنيين والموسويين في مكة وينبع ، والحسينيين في المدينة المنورة حيث المنازعات في وقته على أشدها. واسـتـقر به الـمـقام في قـرية صلهبة الهادئة، وبهذا الاستقرار كان اسـتـيطانه ومن جاء معه من أهله وولده ومن ثم استيطان عقبه ـ السلالة الحازمية الهاشمية في المنطقة .
  • قرية الباحر :تقع جنوب غرب محافظة صبيا وتبعد حوالي 14 كلم وعدد سكانها حوالي 1300 نسمة, أسسها الديباجي قبل أكثر من ثلاثمائة سنة ثم سكنها الشوافعه ثم آل طامي ثم آل ذياب من قبل قرابة الثلاثمئة سنة وبعدهم العثاثي والبقية سكنوها في نهاية الحكم الإدريسي لصبيا وهم ال البحاري (آل ذياب والعثاثي والسويدي والخواجية وآل مساوى والقناشية آل عطية)
  • قرية الجديين : تقع جنوب غرب محافظة صبيا وتبعد حولي 16 كلم وعدد سكانها حوالي 1200 نسمة, وهم (الشافعي -ال لقور-ال ماطر -ال يعقوب)
  • قريه جريبة : تقع إلى الشمال من قوز الجعافرة وتبعد حوالي 15 كلم ويسكنها حوالي 2700 نسمه وهم (آل قميري – القصاد – المعاكشة – العطافية – الضوايحة – الكرامية – الصداقة – العقالية – آل مصواف – آل الشغافي)
  • ,,, قرية الظبية,,,: وتقع جنوب شرق صبيا وتبعد حوالي 8 كلم ويسكنها حوالي 8000 نسمة وهم ( آل معافا- آل خواجي-آل ابوشريفة-آل حزيمي-آل زنقوطي-آل رميدي-آل عبدالفتاح-آل فياض-آل خضير- آل جلى)
  • قرية الغرا : و تقع جنوب مدينة صبيا
  • قرية المعترض : وتقع جنوب شرق محافظة صبيا وتبعد حوالي 9 كم وعدد سكانها حوالي 1400 نسمة وهم (ال شراحي -ال علامي -ال عطيف-ال غيثي-ال قاحطي )

قرية حلة مشاري وتقع غرب محافظة صبيا وتبعد حوالي 3 كم وعدد سكانها حوالي 800 نسمة وهم ( ال مشاري - ال بحري - ال صغير)

  • قرية الجمالة : تقع بعد محافظة صبيا وتبعد حولي 10 كلم وعدد سكانها حوالي 5000 نسمة, وهم (ال بكار(البكاري) الانصارية -النمزة (النمازي) الانصارية - ال معافا الاشراف -ال بر الاشراف -ال غالب - ال شعلان - ابوالغيث (ال شالف) . شيخ القرية : سالم البر ومن قبله ابيه ومن قبله جده .


عدد السكان[عدل]

يبلغ عدد سكان محافظة صبيا حوالي 228,375 نسمة حسب إحصائية عام 2010م.

السياحة الساحلية[عدل]

تمتاز محافظة صبيا بشواطئ ساحلية ساحرة تمتد عبر شريط ساحلي يقدر بـ 50 كيلومترا تقريبا، تقع عليه مناطق سياحية في منتهى الروعة والجمال، ولعل من أهمها: رأس الطرفة: يسمى أيضا (لسان الطرفة، ساحل جزيرة طرفة)، يقع غرب مدية صبيا بالقرب من قرية القوز. وهو عبارة عن لسان من الرمال ممتد داخل البحر بمسافة 45 كيلومترا تقريبا. يعتبر من الأماكن السياحية المناسبة لسياحة الغوص وهواية الإبحار وصيد الأسماك، ومتعة مشاهدة الشعاب المرجانية والنباتات البحرية المتنوعة التي يشتهر وينفرد بها البحر الأحمر يحتضن ساحل الطرفة التاريخ تحت رماله، حيث مدينة عثر التاريخية، وهي مدينة أثرية لا يظهر منها سوى أجزاء بعض جدران مبانيها وأما الأجزاء الأخرى فهي مغطاه بالرمال في انتظار الحفر والتنقيب لإظهار معالمها الأثرية والتاريخية. اتخذها سليمان بن طرف الحكمي في فترة حكمه على المخلاف السليماني عام 373هـ عاصمة له، الأمر الذي زاد من أهميتها السياسية والجغرافية والاقتصادية حيث قامت بدور هام في التجارة والاقتصاد فقد كان لسوقها شهرة بين الأسواق المعروفة في الجزيرة العربية.

المقومات السياحية[عدل]

إن التنوع الجغرافي والبيئي لصبيا منحها مقومات سياحية ومميزات كثيرة للزائرين وهواة الرحلات لاختيار المناطق والمظاهر الطبيعة التي يرغبون في زيارتها، وأيضا اختيار الوقت، حيث تتوفر فيها أنواع السياحة : كالسياحة الشتوية والصيفية والعلاجية (العيون الحارة) والتاريخية.فقد حباها الله تتوفر بها مقومات سياحية متنوعة تؤهلها لتكون من أهم المناطق السياحية في الجزيرة العربية.. حيث توجد بها أفضل مواقع الجذب السياحي والقابل للتطوير. فالسياحة من الاستثمارات التي تنتظر المستثمرين لتطويرها وتنميتها، وصبيا مؤهلة للاستثمار بشتى أنواعه: السياحي والزراعي والصناعي. وصناعة الاستثمار السياحي لها تأثير كبير على الدخل الوطني، فهي تعتبر استثمار مثالي ذو مردود عالي مقارنة بالاستثمارات الصناعية والخدمية الأخرى. كما تؤدي السياحة إلى زيادة فرص العمل والاستثمار المحلي وأيضا لها دور هام في عملية التنمية الشاملة والإقليمية. تمتاز صبيا بتضاريس جغرافية وبيئية متنوعة جعلتها مهيأة لجميع أنواع السياحة، مثل: - السياحة الثقافية. - السياحة الطبيعية. - السياحة الترفيهية. - السياحة الرياضية. - السياحة العلاجية. - السياحة الساحلية والرحلات البحرية. - السياحة الريفية. - سياحة المغامرات. - السياحة البيئية. - سياحة التأمل. - سياحة الهوايات المختلفة. فمحافظة صبيا مع أخواتها بقية محافظات منطقة جازان تمثل بيئة سياحية بكرا تحتاج إلى المستثمر الذي يمتاز بنظرة بعيدة المدى باستغلال الفرص الاستثمارية الرائعة التي تزخر بها محافظة صبيا.

العيون الحارة[عدل]

تبعد العين الحارة في بني مالك مسافة تبلغ 122كم تقريباً عن مدينة جيزان العاصمة الإدارية لمنطقة جازان. وتوجد عدة طرق للوصول إلى العين، وبعضها الآخر تربطها بالجبال القريبة المطلة على حوض وادي ضمد العملاق مثل جبال العزة وخاشر وآل قطيل وآل سعيد وآل يحي وآل زيدان... ويتعبر طريق الدائر – خاشر – العزة هو أيسر الطرق وأسهلها وأسرعها وصولاً إلى العين، حيث المسافة من الداير إلى خاشر 8كم تقريباً، بينما المسافة من خاشر إلى مركز جبل العزة حوالي 5كم تقريباً، ثم المسافة المتبقية إلى العين الحارة حوالي 7كم تقريباًأما الطريق الأشهر فهو طريق الدائر – هيئة تطوير وتعمير فيفاء – جبل العزة بني مالك – العين الحارة، وهذا الطريق فيه مسافة تقرب من 16 كم، وهذه أشهر الطرق الموصلة للعين الحارة في بني مالك : 1. طريق الدائر – هيئة تطوير فيفاء – جبل العزة بني مالك – العين الحارة (الأشهر). 2. طريق الدائر – جبل خاشر – جبل العزة بني مالك – العين الحارة (الأسهل). 3. طريق الدائر – جبل آل سعيد - مركز ضمد في وادي ضمد – العين الحارة.. 4. طريق الدائر – جبل حبس –طريق آل زيدان وآل يحي - مركز ضمد في وادي ضمد – العين الحارة

  • وتتمثل فرص الاستثمار السياحي في:

منشآت الإقامة السياحية: شقق مفروشة، فنادق صغيرة ومنتجعات ذات فئات مختلفة في أماكن الجذب السياحي. شركات ومكاتب النقل والرحلات السياحية: الاهتمام بتنظيم رحلات سياحية وعمل برامج سياحية موسمية وفصلية. شركات ومكاتب تأجير السيارات. إنشاء مدن ترفيهية في مختلف أماكن الجذب السياحي (المرتفعات الجبلية: إنشاء عربات تلفريك، المناطق الساحلية). الاهتمام بمشروعات الخدمات السياحية، مثل المنشآت السياحة البحري (شاليهات بحرية، اسواق، أماكن ترفيه رياضية) الاهتمام بطرق المواصلات الجبلية والساحلية. الاعداد والتنظيم لمهرجانات ومناسبات رياضية: سباق ركوب الدرجات النارية في المناطق الساحلية والدرجات الجبلية في المرتفعات الجبلية. الاعداد والتنظيم لمهرجانات ومناسبات القوارب البحرية الصغيرة ورياضة التزلج على المياه البحرية. الاعداد والتنظيم لهواة الإبحار بالقوارب الشراعية والصيد وعمليات الغوص. حوافز ومزايا استثمارية للمشروعات السياحية. مهرجانات تسوق – مناسبات رياضية كبرى – فعاليات سنوية مختلفة – سياحة مؤتمرات. الخدمات البنكية لدعم المشروعات السياحية والمستثمرين، وخدمات السياح البنكية. مكاتب استعلامات والإرشاد السياحي وخدمات السائح (دليل سياحي، هاتف للإرشاد السياحي مجاني، تجهيز مطبوعات الدعاية السياحية). الاهتمام بالمنتوجات السياحية والتسويق السياحي، ودعم الحرف والمصنوعات التقليدية، والهديا والتذكارات السياحية. المطاعم والفندقة السياحية (المطاعم الشعبية والأكلات الوطنية والحديثة) تطوير اساليب وسائل الاعلام السياحي. دعم مناطق التنمية السياحية الجديدة.

مدينة صبيا[عدل]

تعتبر مدينة صبيا هي الحاضرة ومركز المحافظة حيث تضم العديد من الخدمات والدوائر الحكومية التي يرجع لها سكان المحافظة.

أحياء مدينة صبيا[عدل]

أحياء صبيا هي:

  • الحي الغربي، ويسمى المركز الأسفل.
  • الحي الشمالي، ويسمى المركز الشامي.
  • الحي الجنوبي، ويسمى المركز اليماني.
  • الحي الشرقي، ويسمى المركز الأعلى.
  • حي ومركز الخواجية.
  • حارة منامة.

كل حي من هذه الأحياء الستة له شيخ مسؤول عنه يختار من بين أهل الحي لحكمته وثقة الأهالي فيه.

الخدمات[عدل]

ويوجد بها العديد من الدوائر الحكومية أهمها:

  • مركز للشرطة
  • مركز للأحوال المدنية
  • إدارة للدفاع المدني
  • إدارة للتربية والتعليم

يتبع لها الكثير من ادارات التوجيه والأرشاد والتي تشرف على المدارس والمجمعات التابعة لها.

  • رئاسة للمحاكم للفصل في القضايا والنزاعات
  • بلدية صبيا

التي تقوم بدور هام في المحافظة من كافة النواحي الخدمية،

  • إسكان خيري يفي باحتياجات الفقراء والمحتاجين والأرامل والعجزة.
  • الخدمات الصحية وتتمثل في مستشفى صبيا العام

النشاط الاقتصادي[عدل]

تمثل مدينة صبيا نقطة الارتكاز بالنسبة لبقية محافظات ومدن المنطقة إذ تقع في منتصف المنطقة من الشمال إلى الجنوب وهذا الموقع المميز جعل منها مركز جذب تجاري واستثماري فمنذ القدم والى الآن يقام في مدينة صبيا سوق شعبي في يوم الثلاثاء من كل أسبوع يعد من أكبر الأسواق الشعبي في المنطقة ويرتاده التجار من جميع مناطق جنوب المملكة من عسير والباحة ونجران ثم توسعت الحركة التجارية بفعل الحركة الاقتصادية النشطة والمتنامية التي عمت جميع مدن ومناطق المملكة فنالت صبيا ما نال غيرها من النمو الاقتصادي النشط فنمت المراكز والمؤسسات التجارية الحديثة في قلب المدينة وعلى أطرافها لتمثل معالم بارزة لمدينة ذات جذب اقتصادي.

المصادر[عدل]

موقع وزارة التربية والتعليم - إدارة التربية والتعليم في محافظة صبيا *

روابط خارجية[عدل]