صحفي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Phoenix Heinz Abel 1.jpg

الصحفي هو الشخص الذي يمارس مهنة الصحافة إما منطوقة أو مكتوبة، وعمل الصحفي هو جمع ونشر المعلومات عن الأحداث الراهنة، والاتجاهات وقضايا الناس وعمل ريبورتاجات ،كما أن مهنة الصحفي هي إعداد تقارير لإذاعتها أو نشرها في وسائل الإعلام المختلفة مثل الصحف والتلفزيون والإذاعة والمجلات.

التاريخ[عدل]

J.

صحفي كلمة عربية قديمه. كانت بالسابق تقال لمن يجلب المعلومات من الكتب دون معلم. فكانوا عند المناقشات الأدبية يعيبون على من ليس له شيخ أو معلم وينعتونه بكلمة صحفي.

الأمر المهم هو تدرج هذه الكلمه. عند بداية تشكيل القران من قبل أبو الأسود الدؤلي بالنقط. وكان يقصد بها الضم والفتح والكسر.

وبعدها وضع نصر بن عاصم نقطه الجديده التي كان يعني بها تعجيم القران.

في ذلك الوقت تضاربت النقاط. حتى بدأ قارئ القران يصحف ويخلط بالمصحف ما بين الضم والجيم والخاء. وذلك لعدم اهتمامه بالمعلم أو بشيخ يعلمه حروف القرآن. حتى تدارك هذه المشكل الخليل الفراهيدي.

لا تزال هذه الكلمة تحمل نفس المدلول القديم لكن بموقف مختلف. ذلك لأن الصحفي الحالي لايهتم بنقل خبر أو حدث فقط وإنما يهتم أيضا بالتفسير والتعليق على الأحداث والتواصل مع جمهور قرائه.

وقد تطور العمل الصحفي خلال القرن العشرين، فمنهم المتخصص في الكتابة عن الاقتصاد أو التحليل السياسي أو العلوم أو الطب أو الفلك، ومنهم من يغامر وينقل الأخبار من مواقع الأحداث ويعرض نفسه لأخطار في ميادين القتال والثورات. وأصبح الصحفي يشكل مجتمعه ويفتح له نوافذا واسعة في نطاقات التفكير الحر والحرية والمساواة والخلاص من قيود الفئوية والعشائرية والتفكير الضيق. كلما تطور الصحفي وارتفع بتفكيره وبمسؤوليته أمام مجتمعه كلما انتفع جمهوره وقرائه من عمله، وبه تتطور الشعوب إذ انه أصبح يهتم بالتحليل والنقد.

مجالات عمل الصحفي[عدل]

مصورون صحفيون خلال أويفا أيرو 2008.
مصورون صحفيون.

يعمل الصحفي في وسائل الإعلام المكتوب مثل الصحافة والمجلات وصحف الدعاية، ويعمل أيضا في الإذاعة والتلفزيون وفي وسائل التواصل مع الجمهور ومكاتب ووكالات الأخبار. وكثير من الصحفيين يعملون كصحفي مستقل أو حر يجوب البلاد المختلفة وينقل منها الأخبار.

وتميل شركات لتعيين صحفيين بها يقومون بإعلام الجمهور والتواصل معهم ويقومون بشرح مزايا أو مشكلات إنتاجية ويشكلون دعما قويا لأقسام المبيعات والتسويق. ومنهم من يقوم بأعمال شبيهة في المصالح الحكومية أو المؤسسات الكبيرة العامة مثل السكك الحديدية أو شركات الطيران.

وفي مجال الصحف اليومية فمن الصحفيين من يعمل في الصحافة المحلية حيث يهتم بشؤون المدينة أو المحافظة فهم يكتبون عن المتاجر الجديدة والمباني الجديدة ومشروعات البنية التحتية والنشاط الاجتماعي والرياضي والثقافي في المدينة أو المحافظة، ومنهم من يعمل في الصحف الكبيرة ويغطي عملها بصفة رئيسية كالأخبار الرئيسية الداخلية والعالمية والأوضاع السياسية والاقتصادية والرياضية والتجارية والعلمية والثقاقية وغيرها. ومن هؤلاء من يهتم بالنقد الثقافي في مجالات السينما والمسرح والأدب، وتستقيد منهم الأوساط العاملة في تلك المجالات. ومنهم من يقوم بعمل باحث في الشئون الاجتماعية مثل رياضة الصغار أوالتخمة أو الجريمة أو ظروف العمل في أحد القطاعات والمصانع.

المراجع[عدل]

اقرأ أيضا[عدل]

News.svg هذه بذرة مقالة عن الصحافة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.


Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.