ضغط البخار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ضغط البخار هو ضغط البخار في حالة التعادل الترموديناميكي مع أطوار المادة الأخرى اللابخارية. جميع المواد السائلة والصلبة تميل إلى التبخر إلى الحالة الغازية وجميع الغازات تميل إلى التكاثف لتعود إلى حالتها الأصلية (صلبة كانت أم سائلة). وعند أي درجة حرارة لمادة معينة، هناك ضغط يكون عنده غاز هذه المادة في حالة تعادل ديناميكي مع أطواره السائلة أو الصلبة. وهذا ما يسمى بضغط البخار لهذه المادة عند درجة الحرارة هذه.

يشير ضغط بخار مادة إلى معدل تبخر السائل ، ويتعلق بميل الجزيئات والذرات إلى الهروب من السائل أو الصلب ، ويتحول عندئذ إلى الحالة الغازية.

نقطة غليان الماء[عدل]

الماء يغلى

طبقا للتعريف يغلى الماء عند درجة حرارة 100 مئوية . ودرجة الغليان هي درجة الحرارة التي يتساوى عندها ضغط البخار مع الضغط اللمحيط بالماء .[1] . وبسبب ذلك تنخفض درجة غليان الماء تحت وطأة الضغط المنخفض وتعلو مع علو الضغط . ولهذا يحتاج الطبخ على الأعالى أعلى من 1500 متر لأوقات تختلف عن المعهود.[2]

ويمكن تحديد ذلك عن طريق معرفة نقطة غليان الماء على ذلك الارتفاع . وقد استخدمت تلك الطريقة خلال القرن التاسع عشر عن طريق الرحالة والمستكشفين لتحديد ارتفاع المناطق التي كانوا يزورونها.[3]

قياسات ووحدات[عدل]

يتم قياس ضغط البخار في وحدات قياسية من الضغط. يعترف النظام الدولي للوحدات (SI) الضغط كوحدة المشتقة مع البعد القوة في المنطقة وتعين باسكال (باسكال) كوحدة قياسية. واحد باسكال نيوتن واحد للمتر المربع الواحد (N · M-2 أو كجم · M- 1 · S- 2) . قياس التجريبية من ضغط البخار هو إجراء بسيط ل ضغوط مشتركة بين 1 و 200 كيلو باسكال.[4] يتم الحصول على نتائج أدق بالقرب من نقطة غليان المواد و أخطاء نتيجة كبيرة لقياس أصغر من 1kPa. غالباً ما تتكون الإجراءات من تنقية مادة الاختبار ، عزلها في وعاء ، إجلاء أي غاز أجنبي ، ثم قياس الضغط توازن بين المرحلة الغازية للمادة في الحاوية عند درجات حرارة مختلفة . ويتحقق أفضل دقة عندما يتم الحرص على التأكد من أن المادة بأكملها و بخاره هي في درجة الحرارة المقررة. ويتم ذلك غالباً، كما هو الحال مع استخدام وسيلة isoteniscope ، التي غمرت منطقة الاحتواء في حمام السائل.

المراجع[عدل]

  1. ^ Vapor Pressure
  2. ^ Crisco - Articles & Tips - Cooking Tips - High Altitude Cooking
  3. ^ [M.N. Berberan-Santos, E.N. Bodunov, L. Pogliani, On the barometric formula. Am. J. Phys. 65 (5), 404-412 (1997)]
  4. ^ http://www.capec.kt.dtu.dk/documents/overview/Vapor-pressure-Ruzicka.pdf

اقرأ أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Nuvola apps edu science.svg هذه بذرة مقالة عن الكيمياء تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.