ضياء شمسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

السطوع الشمسي (بالإنجليزية : solar luminosity ويرمز له بالرمز L ) هو وحدة تستخدم لقياس سطوع النجوم في علم الفلك ، حيث تماثل سطوع الشمس أو ضياء الشمس الذي يبلغ 3.846×1026 واط. يستخدم السطوع الشمسي عادة بدلا من الواط لسهولة استخدامه بدلا من صياغته في أرقام كبيرة جدا لا تساعد على الفهم والتقدير. وسطوع النجوم هو كمية الطاقة الإشعاعية التي تطلقها في الثانية الواحدة.

ولكن الرقم المذكور اعلاه لا يأخذ في الحسبان ما تشعه الشمس من طاقة النيوترينو وبأخذ ذلك في الاعتبار نجد أن ضياء الشمس يبلغ 3.939×1026 واط وهي تشمل كذلك كل أنواع الأشعة الكهرومغناطيسية. [1]

وتعتبر الشمس نجما ضعيف التغير إذ يتعرض تألقها لتموجات غيرات بسيطة ومن ضمنها التغيرات الدورية كل 11 سنة لظهور البقع الشمسية واختفائها والتي تغير من درجة سطوع الشمس بنسبة ±0.1%.

تعيين الضياء[عدل]

يعتمد السطوع الشمسي على طاقة الإشعاع الشمسي المقاسة من الأرض أو المقاسة من قمر صناعي يدور في فلك حول الأرض وقريب منها. ويسمى متوسط طاقة الإشعاع فوق الغلاف الجوي للارض أحيانا بالثابت الشمسي \begin{smallmatrix}I_\odot\end{smallmatrix}.

وتعرف طاقة الإشعاع بأنها الطاقة الساقطة على وحدة المساحة ، وعل ذلك يكون ضياء الشمس (أي الكاقة الكلية التي تشعها الشمس) هو طاقة الإشعاع المعينة من على الأرض)الثابت الشمسي) مضروبا في مساحة الكرة المحيطة بالشمس وينصف قطرها مساويا للمسافة بين الشمس والأرض ، أي أن:

L_\odot = 4\pi kI_\odot A^2\,

حيث :

A وحدة فلكية معبرا عنها بالمتر ،
k ثابت (قريب جدا من 1) يأخذ في الاعتبار أن الوحدة الفلكية ليست مساوية تماما لمتوسط المسافة بين الشمس والأرض.

المراجع[عدل]

  1. ^ Noedlinger, Peter D.، "Solar Mass Loss, the Astronomical Unit, and the Scale of the Solar System"، Celest. Mech. Dynam. Astron.، arXiv:0801.3807 

اقرأ أيضا[عدل]


Space stub.gif هذه بذرة مقالة عن الفضاء الخارجي تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.