عبد الله المسعودي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من عبدالله المسعودي)
عبد الله المسعودي
عبد الله المسعودي رحمه الله

معلومات شخصية
الميلاد 1359هـ/ 1940
الفوارة منطقة مكة المكرمة
الوفاة 16 شوال 1399هـ / 8 سبتمبر 1979
بانكوك
مكان الدفن مكة المكرمة
الجنسية  السعودية
الديانة الإسلام
الحياة العملية
النوع نبطي
المهنة شعر
بوابة الأدب


عبد الله بن مستور بن قنيع المسعودي الهذلي (1359هـ /1940م - 16 شوال 1399هـ / 8 سبتمبر 1979شاعر نبطي ومحاورة سعودي من أشهر وأشعر الشعراء في عصرة، ولد في ديار بني مسعود في الفوارة، الواقعة في شمال شرقي مكة المكرمة. يُعَدّ من عمالقة الشعر وابرز شعار المحاورة، تميز شعره بالجزالة والمعاني الدفينة.[1]

لاقى فطاحله الشعراء مثل صياف الحربي ومطلق الثبيتي وجار الله السواط ومستور العصيمي ومحمد الجبرتي وغيرهم من عمالقة شعراء المحاورة.[1] توفي في سن التاسعة والثلاثين في حادثة مأساويه، تاركاً خلفه أثرًا كبيرًا في شعر المحاورة الشعبي.

نسبه ومولدة[عدل]

هو عبد الله بن مستور بن قنيع من (المزايدة) من بني مسعود من قبيلة هذيل الخندفية المضرية العدنانية. ولد في الفوارة في منطقة مكة المكرمة، سنة 1364هـ / 1944م.[1]

نشأته[عدل]

نشأ في بداية حياته في ديار بني مسعود الواقعة شمال شرقي مكة المكرمة، وترعرع فيها بدوياً في بيئة بدوية يرعى الأغنام إلى ان بلغ العاشرة من عمره ثم انتقل إلى بيئة أخرى هناك إلى جانب أبيه إلى ان بلغ السادسة عشر من عمره.

نشأ في بيئة شعرية، فأبوه مستور بن قنيع المسعودي أحد شعراء مكة، وجده لآبيه شاعر، وخاله الشاعر سايف المسعودي، وخال أبيه منيع الله البعشوم المسعودي شاعر معروف، وعمه مطلق عبيدان المسعودي شاعر كذلك. فأكتسب الشعر من بيئته بالإضافة الى موهبته الفطرية في نظم الشعر وكتابته.

حياته العملية[عدل]

انتقل الشاعر إلى مكة المكرمة، وعمل بالشركة العربية للسيارات فترة من الزمن، ثم التحق بالدفاع المدني وعمل بها ثم انتقل إلى البيع والشراء في تجارة السيارات ولم يستمر طويلا بها. ثم أفتتح مؤسسة للمقاولات المعمارية، واستمر في هذه المهنة إلى اخر أيام حياته. بالإضافة الى ممارسته التجارة والعمل الحر.

ديوان أشعاره ومحاوراته الشعرية
ديوان أشعاره ومحاوراته الشعرية

شعرة[عدل]

شعره هو شعر البادية الذي يلائم بيئتهم ويخاطب مشاعرهم ويلتفون حوله في محافلهم ويطرق مختلف الأغراض وكل الاشكال التي يعرفونها في الشعر. وكانت أول محاورة له مع الشاعر إبراهيم لاحق الزويهري. ومن أبياته الشعرية المعروفة

نهاية يوم ذي الحجه بداية يوم من عاشور
هلا يامرحبا والمملكـه باحلـى لياليهـا
انا ماهمني فالوقت لا مطلق ولا مستـور
مركبها على قمة جبـل وتهـز رجليهـا

[2]

عبد الله المسعودي في بداية شبابة

مختارات من شعرة[عدل]

من أشعاره الشهيرة قوله

قلوب الخايفين تروح مثل البن في المحماس
ولأبو زيد الهلالي عين ما ترمش من الذلة
يا منجم من ذهب مغبون لو يصبح ذهبك نحاس
كما راعي الجفير الي خلا بطنه من السلة

[3]

وفاته[عدل]

توفي في 16 شوال 1399هـ، في بانكوك بتايلاند، بعد سقوطه في بركه سباحه بأحد الفنادق، وهو لا يجيد السباحة. نقل جثمانه إلى السعودية وتمت الصلاة عليه في الحرم المكي، ودفن في مقبرة المعلاة، ونعته قبيلة هذيل واعيان وشيوخ القبائل الأخرى والأصدقاء

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت "عبدالله المسعودي.. حكيم الشعر سيرة شاعر". جريدة المدينة. 10 مايو 2014. مؤرشف من الأصل في 2022-10-19. اطلع عليه بتاريخ 2022-11-18.
  2. ^ "نهاية يوم ذي الحجه – شاعر الحلبتين – مطلق الثبيتي". مؤرشف من الأصل في 2024-02-06. اطلع عليه بتاريخ 2024-02-05.
  3. ^ "ابيات مختاره للشاعر عبدالله المسعودي الهذلي يرحمه الله - ::{ مجالس قبيلة هذيل }:: موقع يهتم بتراث القبيلة ومفاخرها". hothle.com. مؤرشف من الأصل في 2022-02-17. اطلع عليه بتاريخ 2024-04-01.