عبد الحميد دشتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
عبد الحميد دشتي
معلومات شخصية
الميلاد 5 أغسطس 1954 (العمر 69 سنة)
الكويت
الجنسية الكويت كويتي
الحياة العملية
المهنة محامي

عبد الحميد عباس حسين دشتي (5 أغسطس 1954) هو محام ونائب سابق في مجلس الأمة الكويتي. تخرج من الكلية العسكرية الكويتية عام 1974 حيث بدأ حياته كطيار وتدرج في عدة مناصب في المجال العسكري بالقوة الجوية والدفاع الجوي حتى استقال من الخدمة العسكرية عام 1982م. أُسقطت الحصانة عنه بواسطة مجلس الأمة الكويتي ثم أُحيل للمُحاكمة في قضيتي الإساءة للقضاء الكويتي والإساءة للسعودية والبحرين وحُكم عليه غيابيًا بـ14 سنة.[1] صدر في 20 ديسمبر 2017 حكم جديد يقضي بحبس النائب السابق عبد الحميد دشتي الهارب من تتفيذ احكام السجن، لمدة 5 سنوات إضافية، وبذلك يرتفع إجمالي أحكام السجن بحقه لتصل إلى 55 سنة، معظمها صدرت غيابيًا لعدم تواجده في الكويت.

المؤهلات العلمية[عدل]

  • خريج الكلية العسكرية بدولة الكويت عام 1974م.
  • درس التجارة في جامعة بيروت العربية.
  • حاصل على ليسانس حقوق من جامعة الإسكندرية.

عضوية الجمعيات[عدل]

  • عضو اتحاد المحاميين العرب.
  • عضو الاتحاد الدولي للمحاميين.
  • عضو المجلس العربي لدعم المحاكمة العادلة ( ACSFT ) وحقوق الإنسان.
  • عضو المنظمة الدولية لحقوق الإنسان.
  • رئيس اللجنة القانونية للجمعية السورية الفلسطينية لحق العودة.

مواقفه[عدل]

عُرف عبد الحميد دشتي بمواقفه المناوئة والعدائية للمملكة العربية السعودية والبحرين وتأيده لإيران والنظام السوري وحزب الله في لبنان.[2][3]

مقاطعة جلسة مجلس الأمة[عدل]

في 14 يناير 2016، بعد صدور أحكام قضائية بالإعدام والسجن بالمُدانين بقضية خلية العبدلي للتخابر مع إيران وحزب الله اللبناني، أعلن عدد من نواب الشيعة من بينهم عبد الحميد دشتي بمُقاطعة جلسة من جلسات مجلس الأمة اعتراضًا على هذه الأحكام القضائية.[4] بينما علق النائب السابق علي الراشد بأن «مقاطعة الجلسة من قبل بعض النواب هو أسوأ من خلية العبدلي نفسها، لأنها تعتبر مثالا للطائفية في البلد» وأضاف بأن عليهم إصدار بيان اعتذار للشعب الكويتي.[5]

محاكمته[عدل]

أسقط مجلس الامة الكويتي الحصانة من النائب عبد الحميد دشتي على خلفية مُهاجمته المُستمرة للسعودية والبحرين وأُحيل للمحاكمة بتهمة الإساءة للقضاء الكويتي والإساءة للسعودية والبحرين وحكم عليه غيابياً بـ14 سنة.[2]

غادر عبد الحميد دشتي الكويت إلى وجهة غير معروفة بعد أن حوصر قضائيًا.

أعلن النائب العام الكويتي، وبحسب اتفاقية الأحكام والإعلانات القضائية لدول الخليج بضبط دشتي وإحضاره بعد رفع الحصانة عنه، حيث أصدرت محكمة بحرينية حكمًا بسجنه عامين. وأصدرت الشرطة الدولية «الإنتربول» مذكرة لضبط وإحضار النائب الكويتي عبد الحميد دشتي.[1]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب الكويت.. "الإنتربول" يصدر مذكرة لضبط عبد الحميد دشتي - العربية.نت | الصفحة الرئيسية نسخة محفوظة 06 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ أ ب الكويت: الحكم بسجن النائب الشيعي عبدالحميد دشتي 14 عاما بتهمتي الإساءة للسعودية والبحرين - CNNArabic.com نسخة محفوظة 10 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ الكويت: الحكومة تحذر من الإساءة للسعودية والنائب الشيعي عبدالحميد دشتي يرفض بيانا نيابيا - CNNArabic.com نسخة محفوظة 10 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "بعد الأحكام بحق خلية العبدلي.. مقاطعة نواب شيعة لجلسة مجلس الأمة تُحدث جدلاً واسعاً في الكويت - CNN Arabic". CNN. مؤرشف من الأصل في 2020-09-25. اطلع عليه بتاريخ 2020-09-25.
  5. ^ "النائب السابق علي الراشد : وضع البلد محزن.. والله يستر". جريدة الصفاة الكويتية. مؤرشف من الأصل في 2020-09-25. اطلع عليه بتاريخ 2020-09-25.