معصومة المبارك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
معصومة صالح المبارك
ولادة 1947 (العمر 66–67)
علم الكويت الكويت
مواطنة علم الكويت الكويت
تعليم دكتوراه فلسفة في العلاقات الدولية
عمل نائبة في مجلس الأمة


الدكتورة معصمومة صالح مبارك (مواليد 1947) وهي أستاذة علوم سياسية في جامعة الكويت وتعتبر أول وزيرة في تاريخ الكويت حيث أصبحت وزيرة للتخطيط ووزيرة دولة لشئون التنمية الإداريه سنة 2005. كما تعتبر أول نائبة فازت في انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2009 حيث حصلت على المركز الأول في الدائرة الانتخابية الأولى.

نبذه عنها[عدل]

ولدت الدكتورة في عام 1947 في الكويت ، متزوجة وأم لأربعة أبناء 3 بنات وابن .

  • في 12 يونيو 2005 اختار الشيخ صباح الأحمد وكان لايزال رئيساً للوزراء في ذلك الوقت، الدكتورة معصومة المبارك لتكون أول امرأة تعين كوزيرة في تاريخ الحكومة الكويتية، لتصبح لاحقا وزيرة للمواصلات وذلك بالتشكيل الوزاري يوليو 2006. ومن ثم عينت وزيرة للصحة بالتشكيل الوزاري لعام 2007.
  • معصومة المبارك كانت قد غادرت في العام 1971 إلى الولايات المتحدة بغرض الدراسات العليا حيث نالت شهادتي ماجستير وحازت درجة الدكتوراه من جامعة دنفر.[1] ومنذ 1982 وهي تدرس العلوم السياسية في جامعة الكويت.
  • هي ناشطة في مجال حقوق المرأة ومنحها حقوق مساوية للرجل وتكتب عمودا يوميا في جريدة الأنباء الكويتية.[2]
  • قدمت الدكتورة المبارك استقالتها من منصبها كوزيرة للصحة في 25 أغسطس 2007 عقب حريق اندلع في مستشفي في الجهراء أسفر عن وفاة شخصين في المستشفى.[3]
  • نجحت في انتخابات مجلس الامه 2009 لتحصل على المركز الأول لتصبح إحدى اربع نساء وصلت إلى مجلس الامه.

مصادر[عدل]

وصلات خارحية[عدل]

Mubarak Al-Sabah of Kuwait.jpg هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية كويتية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.