عصافير الاستريلديد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg ترجمت هذه المقالة آليا، وقد تحتاج إلى إعادة صياغة لترجمتها بطريقة احترافية. إذا كُنت مُترجمًا عارفًا، يمكنك مساعدة ويكيبيديا بإجراء التصحيحات المطلوبة. الرجاء إزالة هذا القالب بعد التعديلات اللازمة.


Commons-emblem-notice.svg

Estrildid finches

Red-browed Finch, Neochmia temporalis
التصنيف العلمي
المملكة: Animalia
الشعبة: Chordata
الطائفة: Aves
الرتبة: Passeriformes
الرتيبة: Passeri
الفصيلة: Estrildidae
Illiger, 1811
Genera

See text.

عصافير الاستريلديد (باللاتينية: Estrildidae) (بالإنجليزية: Estrildid finch) ، وهي من الطيور الجواثم الصغيرة في المناطق المدارية في العالم القديم وفي أستراليا. ويمكن تصنيف هذه الطيور كفصيلة إيستريلديديه (العصافير الناسجة)، أو كشعبة داخل فصيلة الدواري(Passeridae)، والتي حددت بدقة على أنها تشمل العصافير الدوارية في العالم القديم.[1]

وهذه الطيور من الطيور الاجتماعية وعادةً ما تكون عبارة عن مستعمرات آكلة للبذور ذات مناقير قصيرة وسميكة لكن محدبة. وتتشابه جميعها في التركيب والمواطن، ولكنها تختلف على نحو واسع في ألوان وأنماط الريش.

وتبني جميع الإيستريلديدات عششًا كبيرة، ومقببة وتضع حوالي من 5-10&nbsp؛ بيض أبيض. وتبني العديد من الأنواع عششًا مجثمة. بعض العصافير النارية والبتيلياس (pytilias) تكون ضيفة متطفلات الأعشاش على الطيور النيلية والوايداس (whydahs)، على التوالي.

ومعظمها يكون حساسًا بالنسبة للبرودة ويتطلب الدفء، ودائمًا المواطن والمناطق المدارية ليعيشوا فيها، على الرغم من أن القليل منها يتكيف مع المناخ البارد في جنوب أستراليا.

ويكون أصغر الأنواع في الفصيلة هو فيرنارندو بو أوليفيباك (Fernando Po Oliveback) ويُعرف أيضًا (باسم Nesocharis shelleyi) فقط بطول 8.3 سنتيمتر (3.3 إنش)، على الرغم من أن أخف الأنواع هو واكسبيل ذو الردف الأسود (Black-rumped Waxbill) وهو يُدعى أيضًا (Estrilda troglodytes) بطول 6 غ (0.21 أونصة). أما عن أضخم الأنواع فهو الطائر الدواري جافا (Java Sparrow) ويُدعى (Padda oryzivora)، يبلغ طوله 17 سم (6.7 إنش) ووزنه 25 غ (0.88 أونصة).

قائمة الأنواع[عدل]

الأفادفيد الأحمر (Red Avadavat)، آماندافا آماندافا

(Amandava amandava)

ذو البطن الفضية الهندي, لونتشورا مالاباريكا

(Lonchura malabarica)

مونيا ذو الصدر المتقشّر (Scaly-breasted Munia), لونتشورا بانكتولاتا

(Lonchura punctulata)

مونيا ذو رأس سوداء (Black-headed Munia), لونتشورا مالاكا

(Lonchura malacca)

طائر المانكين ذو الصدر الكستنائي (Chestnut-breasted Munia), لونتشورا كاستانيوثوراكس

(Lonchura castaneothorax)

التطور[عدل]

أصل عصافير الإيستريلديد

قد تم دراسة الفيلوجيوجرافي (وهي دراسة العمليات التاريخية التي تؤثر على توزيع الأفراد) والأصل المحتمل لعصافير الإيستريلديد. ربما تكون المخططات الآتية مفيدة في تمثيل الأصل الافتراضي في الهند في آخر وأقوى مرتفع في جبال الهيمالايا (منذ 16.5 مليون سنة)، عند تأسس نظام أمطار الرياح الموسمية في الهند (انظر الشكل). ونتائج هذه الدراسة[2] هي:

  • الإيستريلديدات عبارة عن مجموعة أحادية النمط الخلوي المتعدد من الفروع الزمنية التي ربما بدأت في التطور في العصر الميوسيني الأوسط (منذ حوالي 16.5 مليون سنة)
  • يكون هذا الغرض الموقوت متزامنًا مع بدء ظهور عصافير الفرينجيلينييه وأيضًا مع أكبر رفع لسفح الهيمالايا والتبت، الذي دُفع بواسطة أقوى اصطدام الصفيحة التكتونية في الهند؛ حيث أسس ذلك حاليًا نظام الرياح الموسمية في جنوب آسيا وتغييرات مناخية عنيفة أخرى، مثل المناخ الجاف في هضبة التبت والصحراء الصينية.
  • تُكون عصافير الإيستريلديد مجموعة أحادية النمط الخلوي والتي تتضمن العديد من الفروع الزمنية وتشمل الطيور الأسترالية والإفريقية والآسيوية.
  • تشمل أكثر المجموعات المتطورة قدمًا الإفريقي (ذو البطن الفضي الإفريقي) والآسيوي (ذو البطن الفضي الهندي) والأسترالي (الطائر الماسي diamond firetail)؛ حيث يوضح ذلك الظهور الكلي للإيستريلديدات الذي ربما يرجع أصله إلى الهند.[2][3][4]
شجرة التطور الجيني لعصافير الإيستريلديد
  • المجموعة الإفريقيةنيسوتشاريس (Nesocharis) هي مجموعة من الجنس الإفريقي إيستريلدا
  • عصفور الجولديان(Gouldian) (إيريثرورا (Erythrura) أوتشليوبيا جولديا (Chloebia gouldiae)) وهي متضمنة على وجه التحديد في الجنس إيريثرورا (Erythrura) مع الأنواع الأخرى.
  • العصفور الدواري جافا (Java sparrow) (بادا (Padda) أو لونتشورا أوريزيفورا (Lonchura oryzivora)) وهو أكثر الأنواع تعديلاً من جنس لونتشورا: (Lonchura) وهو أكبر حجمًا من باقي أنواع لونتشورا وذو نمط رأس مختلف ومميز. وهو مستوطن من جزر جافا وبالي وباوين، على الرغم من هروبه من الأسر يمكن رؤيته اليوم في جزر أخرى مجاورة.

وتُنسب *المونيات الإفريقية (African munias) (سبيرمستس (Spermestes)) إلى جنس مختلف كليةً عن المونيات الآسيوية والأسترالية.

  • الأنواع الأسترالية الطائر الأحمر الحاجبين (Red-browed Firetail) (نيوتشميا تيمبوراليس (Neochmia temporalis))، مشابه تمامًا للواكسبيل الشائع الإفريقي (إستريلدا أستريلد، وهو غير مُتصل به. والتشابهات بينهم (في البطن، والحاجبين الحمراوين، إلخ) نتيجة التطور المتقارب، حيث أن الضغوط البيئية (المناخ والموطن والتغذية) متشابهة.[2][4]

المراجع[عدل]

  1. ^ Christidis L, Boles WE (2008). Systematics and Taxonomy of Australian Birds. Canberra: CSIRO Publishing. صفحة 177. ISBN 978-0-643-06511-6. 
  2. ^ أ ب ت آرنيز-فيلينا، إيه؛ رويز-دل-فالي، في؛ جوميز بريتو، بي؛ ريجورا، آر؛ بارغا لوزانو، سي؛ سيرانو-فيلا، جيه آي (2009) [Arnaiz-Villena,A; Ruiz-del-Valle,V.; Gomez-Prieto,P.; Reguera,R.; Parga-Lozano,C; Serrano-Vela,J.I. (2009).] "تتواجد عصافير الإيستريلديدات (فصيلة الحبليات، شعبة العصفوريات) في إفريقيا وجنوب آسيا وأستراليا: دراسة فيلوجيوجرافية جزئية"(PDF). The Open Ornithology Journal 2: 29-36. (doi:10.2174/1874453200902010029).
  3. ^ Sibley CG, Monroe BL (1990). Distribution and Taxonomy of Birds of the World. Yale University Press
  4. ^ أ ب Arnaiz-Villena,A; Gomez-Prieto,P.; Serna-Ayala; Ruiz-del-Valle,V. (2009). "Origen de los estríldidos".

وصلات خارجية[عدل]