عصبون أحادي القطب زائف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
عصبون أحادي القطب زائف
1. عصبون أحادي القطب زائف 2.عصبون أحادي القطب

تفاصيل
نوع من عصبون  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
ترمينولوجيا هستولوجيكا H2.00.06.1.00047  تعديل قيمة خاصية (P1694) في ويكي بيانات

العصبونات الأحادية القطب الزائفة أو الكاذبة هي نوع من العصبونات الحسية الموجودة في الجهاز العصبي المحيطي، وتحتوي على محور عصبي وحيد ينقسم إلى فرعين أحدهما يتجه إلي محيط الجسم والآخر يتجه إلى الحبل الشوكي. [1]

التركيب[عدل]

بالنظر إلى التعريف، فإن العصبونات أحادية القطب الزائفة يكون لها محور عصبي وحيد له فرعين: فرع مركزي وفرع محيطي، ولا ينبغي الخلط بين هذين الفرعين للمحور العصبي وبين الزوائد الشجرية، وتُعتبر هذه العصبونات استثناءا للشكل النموذجي للعصبونات، حيث أنها لا تحتوي على الزوائد الشجرية المنفصلة والزوائد الممتدة من المحور العصبي، ولكنها في المقابل تحتوي زائدة وحيدة مشقوقة تخدم كلا الوظيفتين. [2] حيث يحتوي المحور العصبي على فرع محيطي (متجه نحو الجلد والمفاصل والعضلات) وفرع مركزي (متجه نحو الحبل الشوكي). [1]

الوظيفة[عدل]

مسار إشارة منفرد[عدل]

تحتوي هذه العصبونات على مستقبلات حسية موجودة في الجلد والمفاصل والعضلات وأجزاء أخرى من الجسم، وتُمثل منطقة المحور العصبي القريب من المستقبلات منطقة زناد العصبون.[3] ويتم حمل الإشارة من خلال الفرع الطرفي للمحور العصبي إلى جسم الخلية في العقدة الجذرية الظهرية، ثم تُنقل بعد ذلك عبر الفرع المركزي للمحور إلي الحبل الشوكي.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Kandel، Eric R.؛ Schwartz, James H.؛ Mack, Thomas M. Jessell (2000). Principles of neural Science (ط. 4th). Cambridge: McGrawHill. ص. 24. ISBN:978-0838577011.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: التاريخ والسنة (link)
  2. ^ MacCallum، Don. "Peripheral Nervous System". Histology and Virtual Microscopy Learning Resources. University of Michigan Medical School. مؤرشف من الأصل في 2014-07-07. اطلع عليه بتاريخ 2014-06-24.
  3. ^ تشريح ميلر للكلب ، بقلم هوارد إ. إيفانز ، ألكسندر دي لاهونتا ، الطبعة الرابعة ، ص 565 نسخة محفوظة 05 مايو 2016 على موقع واي باك مشين.