عقاب مقاتل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

عقاب مقاتل

عقاب مقاتل
حالة حفظ
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الصف: الطيور
الرتبة: الجوارح
الفصيلة: البازية
الجنس: Polemaetus
النوع: P. bellicosus
الاسم العلمي
Polemaetus bellicosus
Daudin، 1800

العقاب المقاتل عقاب ضخم جدا يوجد في المناطق المفتوحة وشبه المفتوحة من إفريقيا السوداء، وهو ينتمي إلى رتبة الجوارح وفصيلة البازية، وهو النوع الوحيد من الجنس (Polemaetus).

الوصف[عدل]

عقاب مقاتل في كينيا
عقاب مقاتل غير ناضج

العقاب المقاتل عقاب ضخم جدا، إذ يتراوح طوله ما بين 78 إلى 96 سنتمترا، ووزنه ما بين 3 إلى 5.8 الكيلوغرام، والمساحة بين جناحيه ما بين 188 إلى 227 سنتمترا، وهو أكبر عقاب في إفريقيا.

ريش الجزء العلوي من العقاب المقاتل البالغ لونه بني غامق، أما الجزء السفلي من جسمه فلونه أبيض ومنقط بنقط سوداء، أما الجزء الكامن تحت جناحيه فهو بني ومخطط بالسواد. تكون الإناث عادة أكبر حجما وأكثر بقعا من الذكور، أما الصغار فتكون أفتح لونا عند الأجزاء العلوية، وأجزاؤها السفلية بيضاء، ويتحول ريشها إلى ريش البالغين في عامها السابع.

للعقاب المقاتل بصر حاد للغاية (أقوى من بصر البشر بثلاثة أضعاف إلى 3.6 الضعف)، وقد خُلقت له هذه الميزة ليتمكن من تحديد مكان الفريسة المحتملة عن بعد شاهق جدا.

التوزيع والموطن[عدل]

يوجد العقاب المقاتل في معظم مناطق إفريقيا السوداء، فهو يوجد حيثما كان الغذاء متوفرا والبيئة مناسبة، وتتركز أعداد العقبان المقاتلة في الجنوب من إفريقيا، لا سيما في زيمبابوي وجنوب إفريقيا، وبشكل عام فإن هذه الطيور تتركز أكثر في المناطق المحمية مثل متنزه كروغر الوطني في جنوب إفريقيا.

الموطن المفضل للعقاب المقاتل هو السافانا المفتوحة وشبه الجافة، وهو يتجنب الغابات الكثيفة، ولكنه يحتاج إلى شجر ليبني عشه عليه.

الغذاء[عدل]

العقاب المقاتل من أقوى الطيور المفترسة في العالم، ومن بين الجوارح الإفريقية لا يوجد جارح يكافئه في السيطرة إلا العقاب المتوّج (Stephanoaetus coronatus). يتنوع غذاء العقاب المقاتل بشكل كبير حسب توفر الفرائس، وقد بينت دراسة ما أن 45% من غذائه يتكون من الطيور. الزواحف لا سيما السحالي والثعابين تكوّن 38% من غذائه، أما الـ17% الباقية فتتكون من الثديات، مثل السموريات والبابون والخنازير الوحشية الإفريقية. يستطيع العقاب المقاتل اصطياد طيور كبيرة بحجم اللقلق، ولكنه في الغالب يختار أنواعا متوسطة الحجم. في بعض المناطق تشكل الثديات القسم الأكبر من غذائه، ومن الثديات التي يتناولها: القواع والوبريات والسموريات والبابون والظبي. يصيد العقاب المقاتل عادة وهو طائر، إذ يقوم بالطيران على ارتفاع فوق منطقته، ثم ينخفض بسرعة وحدّة باتجاه فريسته ويصطادها بشكل مفاجئ.

المرجع[عدل]