عملية غير عكوسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

عملية غير عكوسية في الفيزياء و الكيمياء (بالإنجليزية: Irreversible Process) تكون عملية غير عكوسية إذا لم يمكن اتمامها في الاتجاه العكسي. مثال على ذلك الكوب الزجاجي الذي يسقط من المائدة وينكسر. ويعرف العالم رودولف كلاوسيوس هذه العملية بأنها غير عكوسية ، حيث لا يستعيد من نفسه حالته الأولى . وفي الواقع فلم يرى أحد منا أن تجمعت الأجزاء المكسورة من كوب وقفزت إلى المائدة وأعادت الكوب سليما . وكذلك حال البيضة التي تقع من على المائدة ، تلك عمليات غير عكوسية .


في الفيزياء[عدل]

قدم ماكس بلانك تعريفا أدق لغير العكوسية ، فلنتصور أننا نعيد اكوب سليما عن طريق صهره وتشكيله ثم نضعه على المائدة . عندئذ تعود الحالة الأولى إلى طبيعتها ((كوب على المنضدة) ولكن وصلنا إلى ذلك بطريقة أخرى . فأثناء عملية الصهر والتشكيل فقد قمنا بعمليات غير عكوسية أخرى . أي أن محاولتنا لأن نـُرجع عملية غير عكوسية يؤدي إلى أداء عمليات غير عكوسية ، مما يغير من حالة الوسط المحيط تغييرا كبيرا .

ومن يرعي الانتباه أن الافتراضات البسيطة في صياغة قوانين الترموديناميك وما جاءت به بشأن الإنتروبية لم تحتاج إلى تفسيرات الميكانيكا الإحصائية ولم تحتاج إلى دراسة مستفيضة لعملية عكوسية مثلما نجد في دورة كارنو.

ولكننا نجد أن مسألة "غير العكوسية" لا تنقصر فقط على علم الحركر الحرارية (ترموديناميك) وإنما نجدها أيضا في الميكانيكا الإحصائية وكذلك في الميكانيكا التقليدية وفي بعض مسائل ميكانيكا الكم. ففي الميكانيكا على سبيل المثال تعرف عملية غير عكوسية بأنها يحدثتلك العملية التي لا تعود إلى حاتها الأصلية عند عكس اتجاه حركة الأجسام . فنجد أن صياغة لاجرانغ و صياغة هاميلتون في الميكانيكا تكون عكوسية ، كما أن ميكانيكا الكم تعتبر عكوسية، ولكن :

جميع العمليات التي يحدث فيها احتكاك فهي في الميكانيكا تكون غير عكوسية .

في التطور[عدل]

نلاحظ أن مسيرة التطور في عمليات نشأة كائن حي وتتكوين أعضائه ، و تكوين حواسه ، وكذلك بلوغه الجسماني كلها عمليات غير عكوسية. فإن تطور الكائن الحي عبر سنوات معيشته عملية غير عكوسية . يمكن التأثير عليها وخلخلتها ، ولكن لا يمكن أعادتها إلى حالة مضت ، وهذا ينطبق أيضا على حياة البشر .

في الطب[عدل]

في الطب لا يمكن بعد علاج المريض من مرض أصابه ، أو بعد علاجه من إصابة أو تسمم إعادة الجسم إلى حالته الأصلية ، تلك العمليات تؤثر على الجسم بطريقة غير عكوسية .


في الكيمياء[عدل]

في الكيمياء نعرف التفاعل الذي لا يمكن إجرائه في الاتجاه المعاكس في معزل بأنها "غير عكوسية" . فمثلا عندما يتحد الكربون مع الأكسجين ويتكون ثاني أكسيد الكربون لا يمكن أن يسير

في الزراعة[عدل]

ما يحدث في محصول من فساد ، وما يصيب الأرض الزراعية من أضرار ، وما يصيب الثروة الحيوانية من أضرار أو موت بعضها لا يمكن أعادتها إلى حالتها الأصلية . كل ذلك غير عكوسي .

في القانون[عدل]

تنفيذ حكم الإعدام على شخص غير عكوسي. كما أن الحكم بالسجن غير عكوسي بسبب مرور الوقت .

في البيئة[عدل]

كل ما يحدث في البيئة غير عكوسي ، ازدياد ثاني أكسيد الكربون وتلوث الجو ، وتلوث الأرض الخصبة ، وتلوث المياه ، كذلك عمليات التعرية التي تحدث للجبال والتضاريس .

ماذا عن السينما ؟[عدل]

عملية غير عكوسية ، بدون تعليق !


لتوضيح غير العكوسية تتنتخيل الآتي : نقوم بتصوير عملية ما في فيلم ، ثم نقوم بعرضه من الآخر إلى الأول . فهل يمكن أن تسير تلك العملية المصورة في الفيلم أن تتم في الطبيعة ، إذا كان هذا السؤال بالإيجاب ، تكون العملية الأصلية عكوسية . وإذا لا تحدث العملية في الطبيعة فإنها غير عكوسية . ويمكن هنا تعريف العكوسية و غير العكوسية بربطهما بالتعبيرين "ممكن" أو "غير ممكن" .

قام أحد الفنانين الألمان يسمى روبرت بوش برسم فكاهي للتعبير عن "غير العكوسية" . وكان جميع قصصه الفكاهية تتعلق بولدين أشقياء هما "ماكس " و "موريس" ، يغلبان المدرس في المدرسة ، ويشاكسا الجيران ، وغير ذلك . واخترع الفنان الطريقة المرسومة هنا للخلاص منهما ، وهي تفسر لنا غير العكوسية بطريقة الفكاهة .

انظر أيضا[عدل]