عنوان بروتوكول الإنترنت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

عنوان بروتوكول الإنترنت هو المعرف الرقمي لأي جهاز (حاسوب، هاتف محمول، آلة طابعة، موجه) مرتبط بشبكة معلوماتية تعمل بحزمة بروتوكولات الإنترنت، سواء أكانت شبكة محلية أو شبكة الشبكات الإنترنت. يقابل عنوان الآي بي مثلا في شبكات الهاتف رقم الهاتف.

في الوقت الحالي يوجد إصدارين لعناوين بروتوكول الإنترنت، الإصدار الرابع (وهو الأكثر شيوعا) والإصدار السادس. عنوان الآي بي في الإصدار الرابع يخزن على 32 بت(أي 4 بايت) ويكتب على شكل 4 ارقام (من 0 إلى 255) تفصلها نقاط (مثلا 10.20.30.1) في حين أن عنوان الإصدار السادس يخزن على 128 بت (أي 16 بايت) ويكتب على شكل 8 مجموعات من 16 بت (بترميز الأساس 16) يفصل بينها الرمز : (مثال - 1fff:0000:0a88:85a3:0000:0000:ac1f:8001).

عناوين الآي بي وعناوين النطاقات[عدل]

لتصفح موقع ما، مثلا ويكيبيديا عربية عادة ما نستعمل ar.wikipedia.org وهو عنوان لنطاق، ولكن برنامج المتصفح المستعمل لا يمكنه إرسال طلب تصفح معتمدا على عنوان النطاق (أي ar.wikipedia.org) وإنما عليه البحث عن عنوان الآي بي المقابل له أي ترجمة عنوان النطاق لعنوان بروتوكول الإنترنت. ترجمة عناوين النطاقات إلى عناوين آي بي والعكس تتم باستشارة خادم اسم النطاق (DNS: Domain Name System) معرف مسبقا.

وهناك ما يعرف ب (A sticky dynamic IP) وهو عنوان بروتوكول الإنترنت الذي له مدة صلاحية طويلة ومثال على ذلك مشتركي الكابل أو (DSL) الذين يتصلون عن طريق المودم ويبقى على اتصال بالشبكة لفترة طويلة أو عند عملية اعادة الاتصال فهو يعطى نفس بروتوكول الإنترنت

حجب بروتوكول الإنترنت[عدل]

بعض بروتوكولات إنترنت تخزن عنوان البروتوكول الإنترنت على مستويات أخرى لاستعمالها على مستوى البروتوكول نفسه مثل بروتوكول اتش.تي.تي.بي HTTP المستعمل لتصفح الوب. وبغرض زيادة الحماية والسرية على شبكات الإنترنت، فإن بعض الحلول البرمجية، مثل الجدران النارية، توفر خدمة تغيير أوحجب العنوان من المستوى البرتوكول. يسمح هذا أيضا بتفادي القوائم السوداء التي تمنع من الولوج حسب عنوان البروتوكول الإنترنت.

ترجمة بروتوكول الإنترنت[عدل]

ترجمة البروتوكول الإنترنت أو (Network Address Translator (NAT هي من التقنيات التي تسمح بتغيير عنوان المرسل أو المرسل إليه أثناء عملية اتصال عبر الشبكات العاملة ببروتوكول الإنترنت. الأهداف متعددة، من مجرد تشارك عدد أجهزة لوصلة إنترنت واحدة إلى غاية بناء جدر نارية.

انظر أيضا[عدل]

Icon-gears.png هذه بذرة مقالة عن موضوع تقني بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.