عيد اليحيى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
عيد اليحيى
عيد اليحيي علي شعار برنامج علي خطي العرب

معلومات شخصية
اسم الولادة عيد بن حمد بن عبدالكريم اليحيى الدوسري
الميلاد 11 أغسطس 1973 (العمر 50 سنة)
بريدة، القصيم
الجنسية  السعودية
الديانة مسلم
عضو في مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة إكستر  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة مستكشف،  وعالم إنسان،  وكاتب،  ومقدم تلفزيوني  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
سبب الشهرة باحث أنثروبولوجي في تاريخ الجزيرة العربية، ومقدم برنامج على خطى العرب

الدكتور عيد بن حمد بن عبد الكريم اليحيى (11 أغسطس 1973) باحث وكاتب سعودي ومُعد ومقدم برنامج على خطى العرب، قاد فريقه، من قناة العربية، مسافة 24 ألف كيلومتر غطت أنحاء المملكة العربية السعودية لبضعة أشهر. استدل على أطلال الشعراء العرب، وتتبع مرابع وما تبقى من آثار شعراء المعلقات بالصوت والصورة. وهو حاصل على الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة إكستر في (إنجلترا).[1][2] ويعمل حالياً في مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، وكذلك باحث غير متفرغ في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.

السيرة الذاتية[عدل]

عيد اليحيى، من مواليد مدينة بريدة في القصيم، حصل على شهادة البكالوريوس في اللغة العربية من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في القصيم؛ ثم مارس التدريس في مدارس الحرس الوطني لعدة سنوات، غادر بعدها للدراسة على حسابه الخاص في بريطانيا، فحصل على الماجستير في العلوم الدبلوماسية من جامعة وستمنستر في لندن، ثم حصل على الدكتوراه من جامعة إكستر في العلوم السياسية؛ وعمل خلال دراسته متعاقداً مع السفارة السعودية في لندن، وأنجز معارض ومناشط ثقافية عن تاريخ المملكة العربية السعودية، التراثي، والاجتماعي، والسياسي

مفهوم السعادة الوطنية[عدل]

اليحيى هو أول باحث ومفكِّر على مستوى العالم، أظهر أن هناك ثلاثة عناصر أساسية، تقوم عليها الدولة الوطنية الحقيقية؛ وكيف أن الدولة عندما تتبنى هذه العناصر الثلاثة، ثقافياً، وتربوياً، وفنياً، داخل المجتمع، يؤدي ذلك إلى التطبيق العملي لمفهوم السعادة الوطنية، التي تجعل كل فرد من أفراد المجتمع إيجابياً تجاه وطنه، ولغته، وتاريخه؛ وهذا أساس مفهوم الهوية الوطنية في الأمن الفكري والاقتصادي لأي مجتمع متقدم. والعناصر الثلاثة هي: تعريف المجتمع بأنثروبولوجيا وطنه، وإركيولوجيا وطنه، وجيولوجيا وطنه نظرياً وتطبيقياً.

على خطى العرب[عدل]

اليحيى هو مُعد ومقدم برنامج على خطى العرب في قناة العربية، وقاد فريقه، من قناة العربية، لمسافة 24 ألف كيلومتر، غطت أنحاء المملكة العربية السعودية، لبضعة أشهر. استدل على أطلال الشعراء العرب، أصحاب المعلقات، وبعض شعراء وشاعرات العصر الإسلامي، وفي عمل غير مسبوق، قام بتتبع مرابع ما تبقى من آثار شعراء المعلقات بالصوت والصورة، مستعيناً بوسائل الرصد الإلكترونية الحديثة، وبالمراجع العلمية للبلدانيين العرب مثل: ياقوت الحموي، والهمداني، ومن المحدثين مثل: محمد بن بليهد، وحمد الجاسر، وسعد بن جنيدل، وعبد الله بن محمد بن خميس، ومحمد العبودي.

البرامج[عدل]

  • أعد وقدم برنامج (على خطى العرب) على قناة العربية.
  • أعد وقدم برنامج (ديوان نقوش المدينة) الذي عرض على قناة السعودية في شهر رمضان عام 2023.[3]
  • برنامج «لاميّة العرب» على شاشة القناة الثقافية عام 2023.[4]

المشاركات[عدل]

شارك اليحيى بعدة مؤتمرات عالمية، في مجال الحوار والسلام، والدعوة إلى التعارف الثقافي بين المجتمعات وشعوب العالم.

المؤلفات[عدل]

  • كتاب: الرحالة في الجزيرة العربية: المكتشفون البريطانيون في المملكة العربية السعودية، والكتاب باللغة الإنجليزية وعنوانه: (TRAVELLERS IN ARABIA: British Explorers In Saudi Arabia )
  • كتاب: أصوات الجزيرة العربية في عيون أعظم الرّحالة، باللغة الإنجليزية وعنوانه:(Voices of Arabia Through the Eyes of the Greatest Travellers).
  • أنغام الجزيرة العربية، باللغة العربية (تحت الطبع).
  • الوسطية في المملكة العربية السعودية، باللغة الإنجليزية (تحت الطبع)

الجوائز[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ د. اليحيى يسير على خطى شعراء العرب 24 ألف كيلومتر نسخة محفوظة 19 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ على خطى العرب! [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ المكرمة، مكة (26 مارس 2023). "'ديوان نقوش المدينة' دلائل ثقافية للحضارة الإسلامية". صحيفة مكة. مؤرشف من الأصل في 2023-03-27. اطلع عليه بتاريخ 2023-04-21.
  4. ^ "«الثقافية» تصافح جمهور الشاشة في ذكرى اليوم الوطني السعودي". aawsat.com. مؤرشف من الأصل في 2023-09-11. اطلع عليه بتاريخ 2023-10-01.
  5. ^ "عام / سمو أمير حائل يرعى حفل جائزة بصمة للمشروعات والقطاعات الحكومية والأهلية والخاصة والأفراد وكالة الأنباء السعودية". www.spa.gov.sa. مؤرشف من الأصل في 2020-12-28. اطلع عليه بتاريخ 2021-02-14.

وصلات خارجية[عدل]