عين العناية الإلهية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عين العناية الإلهية
عين العناية الإلهية فوق الهرم الموجود على ختم الولايات المتحدة العظيم.
عين العناية الإلهية في كاتدرائية آخن.

عين العناية الإلهية أو العين التي ترى كل شيئ هي رمز متمثل في عين محاطة بعدة أشعة شمسيةن وعادة تكون العين داخل مثلث. يعتبرها كثيرون الله التي تحرس الإنسانية. تعرف أيضا لإستعمالها من قبل الحركة الماسونية كرمز لها.

الأصل[عدل]

ظهر الشكل الحالي لأول مرة في القرن السابع عشر والقرن الثامن عشر. ولكن يوجد أشكال كهذه العين قديمة وجدت في الأساطير الفرعونية مثل عين حورس.

التمثيلات الرسمية[عدل]

توجد عين العناية الإلهية أعلى وثيقة إعلان حقوق الإنسان والمواطن الفرنسية. وكذلك توجد على ختم الولايات المتحدة العظيم.

الماسونية[عدل]

رسم لعين العناية الإلهية محاطة بأشعة الشمس وتحت غيمة سحاب.

توجد عين العناية الإلهية في الرموز والأيقونات الماسونية داخل مثلث مشع يسمى في بعض الأحيان "الدلتا المضيئ".
إحدى نظريات المؤامرة تسعى لإثبات أن عين العناية الإلهية والهرم الموجودان على ختم الولايات المتحدة العظيم يبينان مدى تأثير ومشاركة الحركة الماسونية في تأسيس الولايات المتحدة. هذه النظرية تم إقتباسها سنة 2004 من قبل فيلم الكنز الوطني الذي أخرجته والت ديزني.
من بين الشخصيات الثلاث الذين رسموا ختم الولايات المتحدة، فقط بنجامين فرانكلين كان ماسوني. في المقابل توماس جفرسون كان يدعم أفكار الحركة الماسونية، ويحظر إجتماعاتها، ولكن لا يجود شيئ يثبت كونه كان عضوا فيها.
نفت بعض المنظمات والحركات الماسونية أي علاقة بين الماسونية وعملية رسم ختم الولايات المتحدة، حيث يزعمون أن الهرم والعين لا يمتان بصلة برموز الماسونية.

الدولار الأمريكي[عدل]

مشروع ورقة عملة مقدمة من قبل وموقعة من قبل فرانكلين روزفلت تتضمن عدة تعديلات.
ورقة 1 دولار أمريكي حالية.

عين العناية الإلهية الأكثر شهرة هي التي توجد على ظهر ورقة 1 دولار أمريكي. الشكل الحالي لها، تم وضعه في سنة 1935 ووقع عليها الرئيس فرانكلين روزفلت، والذي طلب أنذاك عدة تعديلات. إلى جانب توقيعه، روزفلت الذي كان ماسوني، طلب عكس الختم العظيم الذي يوجد على اليسار، إلى جهة اليمين وفي مكان الهرم وعين العناية الإلهية. مع إضافة عبارة «الختم العظيم» (The Great Seal) تحت الهرم والعين، وكذلك عبارة «للولايات المتحدة» (of the United States) تحت رسمة عقاب الرخماء في ظهر الورقة.
وزير الزراعة الأمريكي هنري والاس ووزير الخزانة الأمريكي هنري مورغنثاو، الذين كانا أيضا ماسونيين، قدما تعديلات على ورقة ال1 دولار سنة 1935.

مقالات ذات صلة[عدل]