غابة بياوفيجا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
غابة بياوفيجا
البيسون الأوروبي أو الويسنت في موئله الطبيعي

البلد بولندا[1]
بيلاروس  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الموقع أوبلاست جردونه وأوبلاست بوبريسك في روسيا البيضاء ومحافظة بودلسكي في بولندا
النوع غابة
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
خريطة
معرض صور غابة بياوفيجا  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات
الاسم الرسمي: Belovezhskaya Pushcha /
Białowieża Forest
النوع:طبيعي
المعايير:vii
الاعتماد:1979 (3rd لجنة التراث العالمي)
رقم الاعتماد.33bis
State Party: روسيا البيضاء
 بولندا
منطقة:أوروبا وأمريكا الشمالية
ملحقات:1992

غابة بياوفيجا (بالبولندية: Puszcza Białowieska) أو غابة بيلافيجكا (بالروسية: Беловежская пуща) هي غابة شجرية قديمة تقع على الحدود بين روسيا البيضاء وبولندا، حيث تقع شمال 70 كـم (43 ميل) برست في (روسيا البيضاء) 62 كـم (39 ميل) وجنوب شرق بياليستوك في (بولندا). كما أنها تعد واحدة من الأجزاء المتبقية الأخيرة والكبيرة من الغابات المعمرة الهائلة التي امتدت فيما مضى عبر السهل الأوربي العظيم.

تقع هذه الغابة التي تعد موقعًا من مواقع التراث العالمي ضمن قائمة اليونسكو ومحمية محيط حيوي في أجزاء من بوبريسك أوبلاست (منطقتي كاميانيتس وبروزهاني , BE) وجردونه أوبلاست (محافظة سفيسلاتش) في روسيا البيضاء وعلى الجانب البولندي بالقرب من مدينة بياوفيجا في محافظة بودلسكي 190 كم (120 ميل) (شمال شرق وارسو) شمال شرق وارسو). بياوفيجا تعني «البرج الأبيض» في البولندية.

وتمر الحدود بين البلدين عبر الغابة. وهناك معبر حدودي للمتنزهين سيرًا على الأقدام وراكبي الدراجات. وتعد الغابة موطنًا لـ 800 بيسون أوروبي، وهو أثقل الحيوانات البرية التي تعيش في القارة.[2] ويحمي سياج أمني قطعان البيسون الأوروبي المنفصلة جسديًا ووراثيًا.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ http://www.unesco.org/mabdb/br/brdir/directory/biores.asp?code=POL+02&mode=all. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ Baczynska، Gabriela (28 سبتمبر 2008). "FEATURE-Climate change clouds fate of ancient Polish woods". رويترز. مؤرشف من الأصل في 2018-07-20. اطلع عليه بتاريخ 2008-09-28.

وصلات خارجية[عدل]