غادة الكاميليا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
غادة الكاميليا
LadyoftheCamellias.jpg

المؤلف ألكسندر دوماس الابن{{{مؤلف}}}
اللغة فرنسية
النوع الأدبي رواية
الناشر
تاريخ الإصدار الطبعة الأولى 1848
ويكي مصدر ابحث

غادة الكاميليا (بالفرنسية: La Dame aux camélias) هي إحدى روايات ألكسندر دوماس الابن، والتي نشرت لأول مرة عام 1848، وتم تحويلها إلى مسرحية. عرضت المسرحية لأول مرة على مسرح فودفيل بباريس في 2 فبراير عام 1852. ولما لاقت المسرحية نجاحا ساحقا من البداية، ما لبث جوزيبي فيردي أن حولها إلى عمل موسيقي هو أوبرا لاترافييتا، والتي مثلت لأول مرة عام 1853، بعد تغيير اسم شخصية البطلة من مارجريت جوتيير إلى فيوليتا فاليري. وبالنسبة للغة الإنجليزية، عرضت الرواية تحت عنوان كاميليا في 16 نسخة مختلفة على مسارح برودواي وحدها. غادة الكاميليا أو مارجريت جوتيير هي المرادف الأدبي لشخصية حقيقية، هي ماري دوبليس، عشيقة دوما الابن.

القصة[عدل]

تدور أحداث الرواية حول المحظية الشهيرة مارجريت، التي يقبلها المجتمع في هذا الدور ولكن ترفضها الأخلاق الزائفة، فتمنع استمرار قصة حبها مع الشاب أرمان دوفال، حيث يتدخل والده لابعادها عنه. تقبل مارجريت رغبة الأب وتموت وحيدة، مواجهة المجتمع بزيفه وقسوته. وهي على فراش الموت اتصلت بالقس لكى تعترف بخطاياها قبل الموت وعندما علم القس انه سوف يذهب إلى بيت بغي راح يقدم خطوه ويؤخر الأخرى ونادت عليه مارغريت واستمع إليها القس وعندما خرج من بيتها بعد عده ساعات امضاها مع مارغريت قال: "مارغريت عاشت عاهرة وستموت قديسة"

عروض مسرحية[عدل]

منذ العرض الأول للمسرحية، قدمت بأشكال مختلفة على العديد من المسارح حول العالم. وأصبحت شخصية مارجريت جوتيير من الأدوار المحببة لعدد من الممثلات قمن بتأديته؛ منهن ليليان جيش، وإليانورا ديوس، ومارجريت أنجلين، وإيزايبل أدجاني وخاصة لسارة برنار، والتي أدته عدد من المرات على مسارح مختلفة في باريس ولندن وعدد من مسارح برودواي، إلى جانب فيلم سينمائي عن نفس القصة، من إنتاج عام 1912. ويجدر بالذكر هنا أن سارة برنار قبل وفاتها قامت أيضا بتدريب الراقصة أيدا روبنشتاين على أداء شخصية مارجريت جوتيير من منظورها الشخصي، لتقوم أيدا باعادة تمثيل الشخصية على المسرح في منتصف العشرينات. كما استوحت مسرحية مارجريت، 2008، قصتها من نفس الرواية. إلا أن أحداث مارجريت تدور عام 1944 إبان الاحتلال الألماني لفرنسا.

أفلام سينمائية[عدل]

وبالإضافة لأوبرا لاترافييتا، اقتبست القصة في عدد من الأفلام السينمائية تجاوز العشرين في العديد من الدول وبلغات مختلفة. ومن الممثلات اللاتي قمن بتجسيد شخصية مارجريت على الشاشة الفضية: سارة برنار، وكلارا كيمبل يونج، وثيدا بارا، وجريتا جاربو، وفرانشيسكا برتيني، وإيزابيل هيوبرت، وليلى مراد وغيرهن. هذا بالإضافة لعدد من الأعمال التي استلهمت أحداثها من الرواية مثل أفلام:

  • الطاحونة الحمراء Moulin Rouge.
  • امرأة جميلة Pretty Woman.

السينما المصرية[عدل]

  • حافية على جسر الذهب (ميرفت أمين _ حسين فهمي)

وصلات خارجية[عدل]