غدة ديفرنوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

غدة ديفرنوي هي غدة موجودة في بعض فصائل ثعبان الحَنَش. تختلف هذه الغدة عن غدة السم ولا توجد في ثعابين الأفعويات أو العربيدة. سُمِّيت بهذا الاسم نسبة إلى العالم الفرنسي في علم الحيوان جورجز لويس ديفرنوي؛ وهو أول من وصف هذه الغدة في عام 1832.[1]

تقع غدة ديفرنوي خلف العين وهي مكسوّة بغطاء رقيقٍ من الأنسجة المتصلة، وتتكون الغدة في الغالب من خلايا مصلية. وتمتد قناة واحدة قصيرة أمام إنسية من تجويف الغدة إلى أسفل الأنياب الخلفية.

الوظيفة[عدل]

لا تزال وظيفة غدة ديفرنوي محل دراسةٍ وتأمُّلٍ وجدلٍ أيضًا. كما أنه من المتعارف عليه أن غدة ديفرنوي هي نظير غدد السم في الأفاعي السامة والأفاعي العربيدة.[2][3] لكن هذين النوعين من الغدد “يختلفان تشريحيًا ووظيفيًا” مما دفع بخبراءٍ مثل الدكتور كينيث كاردونج إلى التمسُّك بالفارق بين غدة ديفرنوي وغدد السم أو فينوم.[2][4] إلا أن هناك علماءً آخرين مثل الدكتور بريان فراي (Bryan Fry) يتمسك بالرأي الذي يقول إن غدة ديفرنوي هي نسخة أولية من غدد السم وأنه يجب أن يتم اعتبارها كذلك.[3]

نظرًا لأن إفرازات هذه الغدة ترتبط بسلوك البلع في الأفاعي، يمكن أن تلعب غدة ديفرنوي دورًا في البلع والهضم.[5] يرى كاردونج أيضًا أنه على الرغم من احتمال سُمِّية بعض إفرازات غدة ديفرنوي وأنها يمكن أن تسبب الألم والتورم وتأثيرات أخرى عند حقنِها تحت الجلد، فإن ذلك لا يجعل هذه الإفرازات سمومًا.[5][6]

المراجع[عدل]

  1. ^ Duvernoy DM. 1832. Mémoire sur les caractères tirés de l’anatomie pour distinguer les serpents venimeux des serpents non venimeux. Annales des Sciences Naturelles 26:113–160.
  2. ^ أ ب Kardong, K.V. 2002. Colubrid snakes and Duvernoy’s “venom” glands. Toxin Reviews 21: 1-19.
  3. ^ أ ب Fry B.G., W. Wuster, S.F.R. Ramjan, T. Jackson, P. Martelli, and R.M. Kini. 2003. LC/MS (liquid chromatography, mass spectrometry) analysis of Colubroidea snake venoms: evolutionary and toxinological implications. Rapid Communications in Mass Spectrometry 17: 2047-2062.
  4. ^ Kardong, K.V. 1996. Snake toxins and venoms: an evolutionary perspective. Herpetologica 52: 36-46.
  5. ^ أ ب KARDONG. K. V. (1982)The evolution of the venom apparatus in snakes from colubrids to viperids and elapids. Mem. Inst. Butantan, 46:105-118.
  6. ^ The word "toxic" describes the properties of the substance whereas the word "venom" implies its biological use for the organism.