فرانسوا إيمانويل غينارد، كونت دي سانت بريست

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
فرانسوا إيمانويل غينارد، كونت دي سانت بريست
(بالفرنسية: François-Emmanuel Guignard de Saint-Priest)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
 

معلومات شخصية
الميلاد 12 مارس 1735   تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
غرونوبل  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 26 فبراير 1821 (85 سنة)   تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
ليون  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة فرنسا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
مناصب
سفير فرنسا لدى الدولة العثمانية   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
في المنصب
1768  – 1784 
 
وزير الداخلية   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
في المنصب
7 أغسطس 1790  – 25 يناير 1791 
الحياة العملية
المهنة دبلوماسي،  وسياسي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم الفرنسية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات الفرنسية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الجوائز
فرانسوا إيمانويل غينارد ، كونت دي سان بريست

فرانسوا إيمانويل غينارد، كونت القديس بريست (بالفرنسية: François-Emmanuel Guignard de Saint-Priest)‏ (12 مارس 1735 - 26 فبراير 1821) ، سياسي ودبلوماسي فرنسي خلال عهد أنسين ريجيم والثورة الفرنسية.

نشأته[عدل]

ولد في غرينوبل ، تم قبوله وسام شجاع في وسام مالطا في سن الخامسة ، ودخل الجيش في سن الخامسة عشر. ترك الخدمة الفعلية في عام 1763 برتبة عقيد ، وعلى مدى السنوات الأربع المقبلة ، مثلت محكمة فرنسا في البرتغال.

أرسل سانت بريست كسفير في عام 1768 إلى الإمبراطورية العثمانية ، حيث بقي (باستثناء فترة قصيرة واحدة) حتى عام 1785. وهناك ، تزوج من فيلهيلمينا فون لودولف ، ابنة سفير مملكة نابولي إلى سامية بورت. نُشر كتابه «مذكرات حول السفارة الفرنسية في تركيا والتجارة الفرنسية في بلاد الشام» ، الذي تم إعداده أثناء زيارة عائدة إلى فرنسا ، إلا أن في تم تحريرها بواسطة تشارلز شيفر عام 1877. إلى جانب هؤلاء ، كتب أحد مراجعة الجمعية المحلية (1787).

ثورة[عدل]

في عام 1788 ، التحق بوزارة جاك نيكر بصفته وزير بلا حقيبة. كان واحدا من ثلاثة ليبراليين طردوا من مناصبهم عند المؤامرات المحافظة لـ إيرل أرتوا (الأخ الأصغر للملك) و دوقة بولينياك وصلت إلى ذروتها خلال الأسبوع الثاني من يوليو 1789. ومع ذلك ، انتهى هذا النجاح بـ اقتحام الباستيل. في حكومة نيكر اللاحقة ، أعيد القديس بريست إلى منصب وزير الخارجية في منزل الملك الملكي للأسرة الملكية ، منزل الملك. في وقت لاحق ، في أغسطس 1790 ، عينه الملك لويس السادس عشر ملك فرنسا وزيراً للداخلية (وزير الداخلية).

مع تقدم الثورة الفرنسية ، أصبحت أهمية متزايدة لنمو سلطة الجمعية الوطنية التأسيسية على حساب سلطة الملك الملكية. لقد أصبح هدفًا خاصًا للكراهية الشعبية عندما زُعم أنه قدم لك للتسول من أجل الخبز: «كان لديك ما يكفي بينما كان لديك ملك واحد فقط لسيادتك». ومع ذلك ، شغل منصب حتى يناير 1791.

المنفى[عدل]

بعد استقالته بفترة وجيزة ، ذهب إلى ستوكهولم ، حيث كان صهره سفيرا للإمبراطور الروماني المقدس ، ليوبولد الثاني ، في البلاط السويدي.

في عام 1795، شارلوت, الدوقة الملكية ذكر له في مذكراتها الشهيرة كعامل يشتبه في الإمبراطورية الروسية. وفقًا للشائعات ، كانت الكونتيسة أولريكا إليونورا رالامب من محبي الكونت كارل مورنر (1755-1821) ، الذي كان له موقع مركزي في البلاط الملكي وكان على دراية جيدة بأسرار الدولة السرية. في موازاة ذلك ، كانت أيضًا أحد معارفه المقربين من فرانسوا إيمانويل غينارد ، كومت دي سان بريست ، الذي اشتهرت زوجته كونستانس فيلهيلمين دي سان بريست بأنها عميل روسي في السويد. وفقًا لمعلومات تشارلوت ، حصل رالامب على معلومات سرية من مورنر المطلعة جيدًا ، وقدم المعلومات إلى القديس بريست ، الذي أرسلها بدورها إلى بلاتون زوبوف ، مفضل كاترين العظيم ، في روسيا.[1] الأنشطة المشتبه بها لم يتم التحقيق فيها رسميًا.

ي عام 1795 ، انضم إلى شقيق الملك لويس السادس عشر الأوسط ، وكونت دو بروفانس ، في فيرونا كوزير مهاجر لبيت بوربون. بعد وفاة نجل لويس السادس عشر ، أعلن كومت دي بروفانس نفسه ملك فرنسا لويس الثامن عشر. في وقت لاحق ، رافق سان بريست محكمة لويس الثامن عشر المنفية إلى بلانكينبرج وميتاو. في عام 1808 ، في خلاف مع سياسات لويس الثامن عشر ، تقاعد إلى سويسرا. بعد أن سعى دون جدوى للحصول على إذن من نابليون للعودة إلى فرنسا ، طُرد من سويسرا ، وتجول في أوروبا حتى استعادة بوربون.

العودة إلى فرنسا والموت[عدل]

على الرغم من سنوات خدمته للويس الثامن عشر ، والليبرالية المبكرة في أواخر الثمانينيات من القرن التاسع عشر ، واستقالته من حكومة المهاجرين في عام 1808 ومحاولاته للحصول على تقارب مع بونابرت يعني أنه لم يسمح له من قبل الملك المستعاد بالمشاركة في الترا حكومة الريالي. ونتيجة لذلك ، فقد عاش بهدوء في بلده حتى وفاته في عام 1821.

عائلة[عدل]

أصبح ابنه الأكبر غيوم إيمانويل (1776-1814) جنرالًا في الجيش الروسي ، وخدم في الحملات النابليونية للإسكندر الأول. وتوفي أثناء غزو الحلفاء لفرنسا في لاون.

الابن الثاني ، أرماند إيمانويل تشارلز (1782-1863) ، أصبح حاكم بودوليا وأوديسا في روسيا ، وتزوج من سيدة شابة روسية هي الأميرة صوفي غاليتزين ؛ عاد ابنهما الكسيس غينيارد ، comte de Saint Priest في وقت لاحق إلى باريس ولوحظ في الأوساط الأدبية.

الابن الثالث لفرانسوا ، إيمانويل لويس ماري (1789-1881) ، كان غودسون لماري أنطوانيت. مثل أخيه الأكبر ، غويليم إيمانوال ، شارك في غزو فرنسا في عام 1814. بعد انتهاء خدمته العسكرية بعد سنوات ، أصبح دبلوماسيًا وزعيمًا للمجتمع الشرعي في باريس.

كان ابن أخت فرانسوا ، لويس ألكساندر دي لوناي ، كومنت دانترايج (1753-1812) ، كتيب مشهور ، دبلوماسي ، جاسوس ومغامر سياسي خلال الثورة الفرنسية والحروب النابليونية. في البداية كان مؤيدًا للأفكار الليبرالية لجان جاك روسو وفولتير ، وكلاهما كان قد درس ، انقلب ضد الثورة بعد إلقاء القبض على ماركيز دي فافراس في عام 1789. عندما أُعدم فافراس في فبراير 1790 ، دانترايج هرب من فرنسا وأصبح مهاجرًا. في وقت لاحق ، أصبح عميلًا سريًا لكل من لويس الثامن عشر وألكساندر الأول. قُتل في بريطانيا العظمى في عام 1812 في ظروف غامضة.

روابط خارجية[عدل]

  • لا بيانات لهذه المقالة على ويكي بيانات تخص الفن

مراجع[عدل]

  1. ^ Cecilia af Klercker (1923). Hedvig Elisabeth Charlottas dagbok VI (1795–1796). Stockholm: Norstedt & Söners förlag. p 98, 100
المناصب الدبلوماسية
سبقه
تشارلز غرافييه، كونت دي فيرجين
سفير فرنسا لدى الدولة العثمانية  [لغات أخرى]

1768–1784

تبعه
ماري غابرييل فلوران أوغست دي شوازول غوفييه