فنون القتال المختلطة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مبارزة في فنون القتال المختلطة

فنون القتال المتنوع (بالإنجليزية: Mixed martial arts ) اختصار (MMA) هي رياضة قتالية مزيج بين كثير من فنون الدفاع عن النفس، وتقنيات ومهارات مختلفة، تسمح القوانين باستخدام تقنيات الضربات المباشرة (Striking)و المسكات (Grappling) في وضعية الوقوف (Stand Up) أو على الأرضية (Ground Fighting)، مما يسمح المقاتلين بالدخول للرياضة بخلفيات مختلفة عن فنون القتال.

تعود جذور الرياضة إلى مبارزات تسمح بخلط فنون القتال في أوروبا واليابان خلال بداية 1900، مبارزات الـ MMA الحديثة بدأت في 1993 عندما تم تأسيس شركة Ultimate Fighting Championship المعروفة بـ (UFC) وهي الشركة الرائدة في العالم لهذه الرياضة بالرغم من أن هذه الرياضة احترفت في اليابان من قبل شركة (Shooto) في 1989. وقد تم تأسيس الرياضة سعيًا لمعرفة أكثر فن قتال تأثيرًا وفائدة لمواقف الدفاع عن النفس بدون أسلحة، كانت المباريات تقام بتحريض الخصم على الآخر وبقوانين سلامة قليلة جدًا، ومع مرور الوقت تم تحديث القوانين لضمان سلامة المقاتلين وتقدم الرياضة.

ريك بلوم (Rick Blume) هو الذي أسمى الرياضة بهذا الاسم (Mixed Martial Arts) في 1995 وبعد هذه التحديثات ارتفعت الرياضة عالميًا وحجز لها مواقع على الدفع مقابل المشاهدة (Pay-Per-View)، مثل الملاكمة والمصارعة الحرة.

تاريخ الرياضة[عدل]

تعتبر فنون القتال المتنوع من أقدم الرياضات في العالم فهي موجودة منذ عصر الاغريق والرومان لكن تم تطويرها شيء فشئ حتى وصلت لما وصلت اليه الآن. هي خليط بين الكاراتيه، كونج فو، التايكواندو، الجودو، الملاكمة، الجوجوتسو "فن التسليم البرازيلي" - Muay Thai والمصارعة الرومانية.

ظهر القتال المتنوع على يد عائلة جريسي وهي عائلة برازيلية قام الأب وهو هيليو جريسي أثناء إقامته بالبرازيل بتعلم الجودو في صغره وقام بالعديد من التعديل على الجودو وركز على القتال الأرضي أكثر من الرميات. وبدأ في خوض تحديات مع لاعبين يابانيين من ابرزهم أسطورة الجودو كامورا، وانتقل هذا الفن لأولاده الذين قاموا بخوض عدة نزالات مصورة مع فنون قتالية أخرى. قرروا بعد ذلك عرض فنهم على العالم وإتجهوا لأمريكا ليصوروا أول بطولة رياضية UFC 1 بشكلها الرياضي في أميركا عام [1993]م وواجه أبنهم (هويس جريسي) لاعبي كاراتيه وملاكمة ومصارعة ليفوز بالبطولة ويثبت للعالم قوة فنهم القتالي. واستمرت هذه البطولات بأرقامها المتسلسلة حتى يومنا الحالي.

الفوز[عدل]

هناك عدة طرق للفوز في رياضة فنون القتال المتنوع:

رياضة البانكرشن هي سلف فنون القتال المتنوع
  • 1 الاستسلام (Submission): أن يعلن أحد المتنافسين عن استسلامه.
  • 2 Technical Knockout "TKO : قرار الحكم بأن أحد المتقاتلين غير قادر على مواجهة خصمه فيقوم بإنهاء المباراة وتسمى TKO.
  • 3 Doctor Stoppage : I أن يقوم الطبيب بإنهاء المباراة بسبب عمق الجرح أو كسر شديد أو ما شابه وحفاظا على حياة المشتركين.
  • 4) Knockout "KO : الضربة القاضية النوع الأكثر إثاره للجماهير وقي هذا النوع المباراة تنتهى بعد لكمة قوية أو ركلة قوية، يسقط بعدها الخصم ويصبح غير قادر على الحركة.
  • عند انتهاء مدة المباراة دون أن يتمكن أحد المقاتلين من التغلب على خصمه، يقوم ثلاثة من الحكام بإعلان الفائز حسب إحرازه لأكبر عدد من النقاط.

أوزان[عدل]

الاوزان في رياضة فنون القتال المتنوع تنقسم:

  • الوزن الثقيل (Heavyweight) : وتكون حدوده 265 lb بمعنى 120 كغ.
  • وزن خفيف ثقيل (Light Heavyweight) : وتكون حدوده 205 lb بمعنى 93 كغ.
  • وزن متوسط (Middleweight) : وتكون حدوده 185 lb بمعنى 84 كغ.
  • وزن اقل من متوسط (Welterweight) : وتكون حدوده 170 lb بمعنى 77 كغ.
  • وزن خفيف (Lightweight) : وتكون حدوده 155 lb بعنى 70 كغ.
  • وتوجد بعض الاوزان الاخف من ذلك ولكن لا يوجد لها اهتمام كبير منها الوزن Super Heavyweight والذي ليس فيه حدود.

الوطن العربي[عدل]

وفي خريف عام 2012 في 7 من سبتمبر والتي أقيمت في العاصمة الأردنية عمان انطلقت Desert Force وهي أحد بطولات الفنون القتالية المختلطة، وتعتبر تلك البطولة هي الأولى من نوعها التي تستهدف المقاتلين العرب في الشرق الأوسط. تستضيف Desert Force في البداية مجموعة من أربعة بطولات كل عام، كما تعتمد على مبدأ الإقصاء أو خروج المغلوب. ويشارك في تلك البطولة مجموعة متنوعة من المقاتلين من مختلف الدول العربية بما فيها المملكة العربية السعودية. وسيكون هناك أربعة أوزان مختلفة طبقا لما هو معتمد دوليا في بطولات الفنون القتالية المختلطة (MMA). ولا تقتصر المنافسة في تلك البطولة على المقاتلين فقط وإنما أيضا هناك منافسة كبيرة بين حكام المباريات حيث سيتأهل أفضل الحكام من أجل المشاركة في بطولات دولية مشهورة.[1]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]