قانون الأمن الوطني لماكاو

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
قانون الأمن الوطني لماكاو
معلومات عامة
العنوان
維護國家安全法 (بالzh-mo)
Lei relativa à defesa da segurança do Estado (بالبرتغالية) عدل القيمة على Wikidata
البلد
الاختصاص
لغة العمل أو لغة الاسم
تاريخ النشر
2 مارس 2009 عدل القيمة على Wikidata
السطر الأول
立法會根據《中華人民共和國澳門特別行政區基本法》第七十一條(一)項和第二十三條的規定,為禁止危害國家安全的犯罪,制定本法律。 (بالzh-mo) عدل القيمة على Wikidata
آخر سطر
本法自公佈翌日起生效。 (بالzh-mo) عدل القيمة على Wikidata
العمل الكامل مُتوفِّر في
شرعها
الموقعون
تاريخ سريان المفعول
3 مارس 2009 عدل القيمة على Wikidata
ماكاو المادة 23 استشارة

قانون الأمن الوطني لماكاو هو قانون في ماكاو يحظر ويعاقب أعمال «الخيانة والانفصال والتخريب» ضد الحكومة الشعبية المركزية، وكذلك «الأعمال التحضيرية» التي تؤدي إلى أي من القوانين الثلاثة. دخل القانون حيز التنفيذ في 3 مارس 2009، والغرض من القانون هو الوفاء بالمادة 23 من قانون ماكاو الأساسي، وهو الدستور الفعلي لمنطقة الإدارة الخاصة في ماكاو.[1][2][3] قانون الأمن الوطني في ماكاو ساري المفعول منذ أحد عشر عامًا، ولم يتم استخدام حتى الآن.[4]

التاريخ[عدل]

وفقًا لوزير الإدارة والعدل فلورندا دا روزا سيلفا تشان، بدأت الصياغة في عام 2004 مع الأخذ في الاعتبار أمثلة من دول البرتغال وإيطاليا. حتى عام 1999 كانت ماكاو مستعمرة للبرتغال. تم إصدار المسودة في 22 أكتوبر 2008. واقترح حظر الخيانة ومحاولات الإطاحة بالحكومة الصينية وسرقة الأسرار الوطنية. بعض الجرائم المقترحة تصل عقوبتها القصوى إلى السجن 25 عامًا.

الرد على صياغة القانون[عدل]

قال إدموند هو الرئيس التنفيذي لماكاو في مؤتمر صحفي إن مشروع القانون يستهدف «السلوك الإجرامي الخطير» ولن يحد من الاحتجاجات أو الانتقاد لبكين. وقال كذلك «بترديد بعض الشعارات وكتابة بعض المقالات التي تنتقد الحكومة المركزية أو حكومة ماكاو، فإن هذه الأنشطة لن ينظمها هذا القانون المقترح». قال المشرع من ماكاو أوكام سان «لا تريد أن ترى أي قانون للأمن القومي على غرار البر الرئيسي، سيكون من المقبول سن قانون يستند إلى مبادئ جوهانسبرغ».

قال المعلق السياسي لاري سو مان-يوم إن التشريع سيكون جيدًا في ماكاو نظرًا لوطنية السكان وافتقارهم للوعي بالحقوق المدنية. «لن تكون هناك مشكلة على الإطلاق، بالمقارنة مع سكان ماكاو فهم يتمتعون بمستويات عالية من القبول للحكومة المركزية، ولن يظهر أي تمرد في ماكاو». في عام 2003 أطلق على وزيرة الأمن ريجينا إيب لقب «برومهيد» لمحاولة تصدير المادة 23 إلى هونغ كونغ. ردت حكومة هونغ كونغ في 22 أكتوبر بعدم وجود خطة للشروع في التشريع، مضيفة أن التزاماتها الأكثر إلحاحًا هي القضايا الاقتصادية والمعيشية.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "National Security Law Promulgated in Macao". صحيفة الشعب اليومية. 2 مارس 2009. مؤرشف من الأصل في 2014-05-08. اطلع عليه بتاريخ 2009-03-03.
  2. ^ England، Vaudine (3 مارس 2009). "Macau Law a 'Bad Example' for HK". بي بي سي نيوز. مؤرشف من الأصل في 2020-12-05. اطلع عليه بتاريخ 2009-03-03.
  3. ^ "Basic Law of the Macao Special Administrative Region of the People' s Republic of China [Unofficial translation]". مؤرشف من الأصل في 2012-02-05 – عبر Government Printing Bureau.
  4. ^ "Macao National Security Law". مؤرشف من الأصل في 2020-08-12.