قشيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

قرود الكلايتريكيدا

التصنيف العلمي
المملكة: الحيوان
الشعبة: الحبليات
الصنف: الثدييات
الرتبة: الرئيسيات
الرتيبة: Haplorrhini
Infraorder: Simiiformes
Parvorder: Platyrrhini
الفصيلة: الكلايتريكيدا
غراي، 1821
أجناس

قرد السييويلا (Cebuella)
قرد Callibella (نوع من القرود الصغيرة)
قرد Callithrix (من قرود العالم الجديد)
ميكو
جنس قرود Leontopithecus
جنس قرود Saguinus
جنس قرود Callimico

مرادفات
  • الكلايتريكيدا توماس، 1903
  • الكلايتريكيدا نابيير ونابيير، 1967
  • الهاباليديافاغنر، 1840

تعد قرود الكلايتريكيدا بالإنجليزية (Callitrichidae) (مرادفها الهاباليديا "Hapalidae") واحدة من خمس فصائل من قرود العالم الجديد. وتشمل الفصيلة عدة أجناس بما في ذلك قرد المرموسيت (marmoset)، وقرد الطمارين tamarin وهو قرد صغير ، والطمارين الشبيه بالأسد (lion tamarin). ولبضع سنوات، تم اعتبار هذه المجموعة من الحيوانات فصيلة فرعية تسمى Callitrichinae المنبثقة من فصيلة Cebidae.

ولقد كان من المعتقد تقليديًا أن هذه الأصنوفة هي السلالة الأصلية البدائية التي تطورت منها جميع أجناس قرود الأخثم (platyrrhines) ذات الحجم الكبير (انظر Hershkovitz، 1977). ومع ذلك، فقد جادلت الدكتورة سوزان فورد باقتناعٍ تام بشأن أن سلالة callitrichids هي في الحقيقة سلالة صغيرة. وكان مُرجحًا أن أسلاف سلالة callitrichid كانت قرودًا حجمها "طبيعي" ولكنه تضاءل عبر فترة التطور. وهذا قد يمثل مثالاً نادرًا للتقزيم الجزيري في بيئة البر الرئيسي، حيث تتكون "الجزر" عن طريق شبكات النهر الممتدة في حوض الأمازون، مما يشكل حدودًا جغرافية حيوية فعالة.

وتعد جميع سلالات قرد callitrichids شجرية (ساكنة للأشجار). وهي تُعتبر أصغر أنواع (مثل القرود) الرئيسيات الشبيهة بالإنسان. و هي تأكل الحشرات والفاكهة، والنسغ (سائل النبات)، أو الصمغ من الأشجار، وأحيانًا الحيوانات الفقارية الصغيرة. وتعتمد قرود المرموسيت بشكل كبير جدًا على النضحات (الإفرازات)، مع العديد من الأنواع مثل (Callithrix jacchus والسييويلا القزمي) التي تعتبر ناضحات ضرورية.

وتعيش سلالة Callitrichids عادةً في مجموعات إقليمية صغيرة تتألف من خمسة أو ستة حيوانات. ويُعد التنظيم الاجتماعي لها فريدًا من نوعه بين رتبة الرئيسيات، ويُسمى بـ "المجموعة التعاونية متعددة الأزواج". يشمل هذا النظام الشائع من التكاثر مجموعات للذكور والإناث متعددة، ولكن توجد أنثى واحدة فقط قادرة على التناسل. حيث تتزاوج الإناث مع أكثر من ذكر واحد، ويشترك الجميع في مسؤولية تحمُل الذرية.[1]

وهي تعد المجموعة الوحيدة من الرئيسيات التي تلد التوائم بشكل منتظم، مما يشكل أكثر من 80% من حالات الولادة في الأنواع التي تم دراستها. وعلى عكس الأنواع الأخرى من الرئيسيات الذكورية، توفر السلالة الذكورية من callitrichids بوجهٍ عام رعاية أبوية كبيرة مثلها مثل الإناث، وقد تزيد عنها في بعض الحالات. ويبدو أن البنية الاجتماعية التقليدية تشكل مجموعة تربوية، مع العديد من الأبناء السابقين الذين يعيشون في المجموعة، وتوفر مساعدة كبيرة في تربية شباب السلالة.

قائمة الأنواع[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Sussman، R.W. (2003). Primate Ecology and Social Structure. Pearson Custom Publishing. صفحة 29. ISBN 978-0-536-74363-3.